الوطن:
2024-07-04@14:22:57 GMT

دول استطلعت هلال شهر رمضان 2024.. هل تمت رؤيته؟

تاريخ النشر: 9th, March 2024 GMT

دول استطلعت هلال شهر رمضان 2024.. هل تمت رؤيته؟

حالة من الترقب يعيشها المسلمون حول العالم، خاصة بعدما أعلنت بعض الدول الإسلامية استحالة وتعذر رؤية الهلال يوم الأحد، وهو ما يمكن أن يتسبب في اختلاف موعد بداية صيام شهر رمضان بين الدول الإسلامية وبعضها، ليكون بداية الشهر المبارك إما يوم الاثنين المقبل أو الثلاثاء المقبل.

وبحسب الموقع الرسمي لمركز الفلك الدولي «المشروع الإسلامي لرصد الأهلة»، فإنّ غدًا الأحد، هو موعد تحري هلال شهر رمضان المبارك في غالبية الدول الإسلامية، إلا أنّ هناك بعض الدول الإسلامية استطلعت بالفعل هلال نهاية شهر شعبان وبداية شهر رمضان أمس الجمعة واليوم السبت، واختلفت الرؤية من دولة لأخرى.

نتائج تحري هلال شهر رمضان

استطلعت عدد من الدول، هلال شهر رمضان أمس الجمعة، منها:

الإمارات

كان وقت رصد الهلال قبل شروق الشمس، ولم تتم رؤية الهلال، إذ أشار عضو المشروع السيد عبد الرحمن البستكي 1441 من مدينة الإمارات في محافظة دبي، في بيان،  إلى أن السماء كات غائمة بشكل كلي، ما جعل الحالة الجوية مغبرة بشكل كبير وتكوّن الضباب الكثيف، ولم يتم رؤية الهلال بالعين المجردة، ولم يتم تحري الهلال بالمنظار أو بالمرقب أو باستخدام الكاميرا.

فلسطين

وقت الرصد في فلسطين كان قبل شروق الشمس، وتمت رؤية الهلال، إذ أشار عضو المشروع السيد محمود عبد الجواد، من مدينة ديربلوط في محافظة سلفيت، في بيان، إلى أنّ السماء كات غائمة جزئيًا إلا أنّ الحالة الجوية كانت صافية وتمكنوا من رؤية الهلال بالعين المجردة، إلا أنّه لم يتم تحري الهلال بالمنظار أو بالمرقب أو باستخدام الكاميرا.

أما الدول التي استطلعت هلال شهر رمضان اليوم السبت، هي:

الإمارات

وحرصت الإمارات على رصد الهلال مرة أخرى قبل شروق الشمس، ولم تتم رؤية الهلال أيضًا، بسبب نفس الظروف الجوية التي منعت رؤية الهلال في المرة الأولى.

البحرين

أما البحرين فكان وقت الرصد بعد شروق الشمس، وتم تصوير الهلال، إذ يقول عضو المشروع المهندس علي مجيد الحجري من مدينة عيسى في محافظة الجنوبية، في بيانن، إنّ السماء كانت غائمة جزئيًا والحالة الجوية كانت صافية ولم يتم تحري الهلال بالعين المجردة أو بالمنظار أو بالمرقب أو باستخدام الكاميرا.

الجزائر

كان وقت الرصد قبل شروق الشمس ولم تتم رؤية الهلال، إذ أشار عضو المشروع السيد عمارة بن محمد الجباري قرح من مدينة الرباح في محافظة الوادي، في بيان، إلى أنّ السماء كانت غائمة جزئيا والحالة الجوية كانت مغبرة أو ضباب، ولم تتم رؤية الهلال بالعين المجردة، بسبب الغبار المتراكم في الأفق الشرقي، ولم تتم رؤية الهلال بالمنظار أو بالمرقب أو باستخدام الكاميرا.

اليمن

وقت الرصد كان قبل شروق الشمس، وتمت الرؤية من قبل آخرين، إذ قال عضو المشروع السيد عبدالله غيثان من مدينة جعيمة في محافظة حضرموت، في بيان، إنّ السماء كانت غائمة جزئيا والحالة الجوية كانت مغبرة وتمت رؤية الهلال بالعين المجردة ولم يتم تحري الهلال بالمنظار أو بالمرقب أو باستخدام الكاميرا.

فلسطين

وكان وقت الرصد قبل شروق الشمس ولم تتم رؤية هلال شهر رمضان، إذ قال عضو المشروع السيد محمود عبد الجواد من مدينة دير بلوط في محافظة سلفيت، في بيان، إنّ السماء كانت غائمة جزئيا والحالة الجوية كانت مغبرة ولم تتم رؤية الهلال بالعين المجردة ولم يتم تحري الهلال بالمنظار أو بالمرقب أو باستخدام الكاميرا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هلال شهر رمضان رؤية هلال شهر رمضان رؤية هلال رمضان هلال رمضان هلال شهر رمضان 2024 رؤیة الهلال بالعین المجردة الدول الإسلامیة قبل شروق الشمس هلال شهر رمضان فی محافظة من مدینة کان وقت

إقرأ أيضاً:

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024.. استطلاع الهلال 7 يوليو

إجازة رأس السنة الهجرية 2024.. تفصلنا أيام قليلة عن رأس السنة الهجرية 2024، ويبحث الكثيرون عن موعد الإجازة الرسمية لرأس السنة الهجرية 2024.

رأس السنة الهجرية 2024

وتستعرض «الأسبوع»، موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024، وذلك عبر خدمة متميزة تقدمها لكم على مدار الساعة عبر الضغط على الرابط هنــــــا.

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024

من المقرر الإعلان عن إجازة رأس السنة الهجرية 2024 رسميًا، بعد أن يتم استطلاع رؤية دار الإفتاء، حتى تتسنى الفرصة للمواطنين في إجازة رأس السنة الهجرية بالاحتفال والتقرب إلى الله بالعبادات، ومن المقرر أن يكون موعد إجازة رأس السنة الهجرية يوم الاثنين 8 يوليو 2024.

إجازةإجازة رأس السنة الهجرية 2024

ووفقَا لقرارات مجلس الوزراء المصري، فمن المتوقع أن يتم ترحيل إجازة رأس السنة الهجرية كما جرت العادة، على أن يتم ترحيلها لنهاية الأسبوع أو تبكيرها ليوم الأحد، حسب القرار الذي سيصدره مجلس الوزراء في حينها، حتى يتمتع المواطنون بأيام إجازة رأس السنة الهجرية على مدار أيام متتالية يمكنهم استغلالها كيفما يشاؤون، وسط تجمعات الأسرة والأهل والأصدقاء.

إجازات شهر يوليو 2024

تأتي إجازات شهر يوليو 2024، والتي يحددها مجلس الوزراء المصري للموظفين في قطاعات الدولة المختلفة كالآتي:

- إجازة رأس السنة الهجرية الموافق يوم الاثنين 8 يوليو 2024

- ذكرى ثورة 23 يوليو الموافق يوم الثلاثاء 23 يوليو 2024

الإجازات المتبقيةالإجازات المتبقية في عام 2024

وتتمثل الإجازات المتبقية في عام 2024، فيما يلي:

- رأس السنة الهجرية يوم الاثنين 8 يوليو.

- ثورة 23 يوليو 1952 يوم الثلاثاء 23 يوليو.

- المولد النبوي الشريف يوم الاثنين 16 سبتمبر

- انتصارات 6 أكتوبر 1973 يوم الأحد 6 أكتوبر.

اقرأ أيضاًموعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024

دعاء رأس السنة الهجرية الجديدة 1446

أجازة رسمية.. موعد رأس السنة الهجرية 2024

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء تعلن موعد استطلاع هلال شهر محرم لتحديد رأس السنة الهجرية
  • الأوقاف تحتفل بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت
  • وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت
  • تفسير حلم الفراشات في منام العزباء.. لقاء أم فراق؟
  • الهلال يعلن عن رحيل محمد جحفلي
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024.. استطلاع الهلال 7 يوليو
  • الأرض على موعد مع ظاهرة كونية نادرة.. نجم يظهر مرة واحدة في العمر
  • الجمعة المقبل.. دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال المحرم لعام 1446
  • العام الهجري 1446.. الإفتاء تستطلع هلال شهر محرم الجمعة
  • رصد اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المشتري بسماء السعودية