وسط زحام المدينة العتيقة في مراكش، ينهمك كمال بوقنطار في محله الصغير، صانعا كرات كرة القدم من الجلد الطبيعي.

يصارع بوقنطار (52 عاما)، الزمن للحفاظ على حرفة نادرة، في ظل قلة الاهتمام بهذا النوع من الكرات الذي يتطلب صنعها مهارة وخبرة.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4"الخوّاص".. حرفة يدوية تتوارثها عائلة المنايعة في فلسطينlist 2 of 4الموزاييك.

. حرفة عريقة تصارع البقاء شمال سورياlist 3 of 4فنانو الخزف الفخاري.. يزفون العيد على طرقات الجزائر المطلة على البحر المتوسطlist 4 of 4قلادات الهنود الحمر حرفة نادرة في الجزائر.. فما قصتها؟end of list

فالرجل يكاد يكون الوحيد في المغرب الذي يمتهن صناعة الكرات يدويا، ويحاول جاهدا أن تبقى شعلة هذه الحرفة مشتعلة حتى لا تندثر.

مهنة عائلية متوارثة

بعد الدخول من باب الدباغ التاريخي في المدينة العتيقة بمراكش، والسير بضعة خطوات، تتجاور محال بيع الجلد، وحرف صناعة المنتوجات الجلدية، بينما ينهمك بوقنطار في محله في صنع الكرات، وكله نشاط وحيوية.

يقول بوقنطار للأناضول، إن صناعة الكرات تجري في دمه، خاصة أن والديه دأبا على صناعتها منذ مدة طويلة.

ويشير إلى أن والدته كانت تعين والده على صناعة الكرات من ستينيات إلى تسعينيات القرن الماضي، ثم واجهت هذه الصناعة سنوات عجاف استمرت لعقد من الزمن حتى 1990، ليأتي كمال ويعيد إحياءها.

طلبات خاصة للزبائن

وحول ما يتعلق بالزبائن، ينبّه بوقنطار إلى أن معظمهم من الأفراد، وقلة من الفرق والمحال التجارية التي تبيع الملابس والأدوات الرياضية.

كما يتلقى طلبات لصناعة كرات معينة، مثل نماذج تعود إلى سنوات قديمة، كما هو حال الزبون الذي طلب كرة مماثلة لتلك التي شهدت المباراة النهائية لمونديال الأوروغواي في 1930.

يحتفظ بوقنطار بعشرات النماذج لكرات، منها من كانت شاهدة على بطولات كأس العالم السابقة. وأشار إلى أنه يفاوض أحد الزبائن لصنع جميع نماذج كرات بطولات كأس العالم السابقة.

تراث وحب ومهارة فائقة

بمهارة فائقة، يشرع بوقنطار في تقطيع أشكال صغيرة من الجلد بدقة وعناية، لينتقل بعدها إلى عملية الخياطة التي تستغرق مدة زمنية تختلف حسب نوعية الكرة.

فبينما تتطلب بعض الكرات يوما ونصف يوم أو يومين فقط لإنجازها، قد تستغرق أخرى 3 أو 4 أيام، بينما يصل زمن إتمام بعض النماذج المعقدة إلى أسبوعين كاملين.

ويؤكد بوقنطار أن صناعة الكرة الجلدية تتطلب تراثا عائليا وحبا عميقا للمهنة؛ فمثل هذه الحرف اليدوية لا تُتقن إلا من خلال الارتباط الوثيق بها، وهو ما يُعبّر عنه بقوله "أعمل وأشم رائحة الوالدين من خلال هذه الحرفة".

ولا يقتصر إبداع بوقنطار على صناعة كرة القدم فقط، بل يُتقن -كذلك- صنع كرة الرغبي المستطيلة، وكرة اليد، وكرة الطائرة، مُقدما إبداعات متنوعة تُلبي احتياجات مختلف الرياضات.

مصحة الكرات

لا تقتصر ورشة بوقنطار على صناعة الكرات فحسب، بل هي أشبه بمصحة تُعيد للكرات رونقها وتنقذها من التلف. فما إن تطأ قدماك عتبة هذه الورشة، حتى تذهلك روعة النماذج المعروضة، من كرات تقليدية قديمة إلى كرات حديثة مستخدمة في بطولات كأس العالم.

ويروي قصة تسمية ورشته بـ(مصحة الكرة) قائلا "في أحد الأيام، كنت أُصلح كرة ممزقة بشكل شبه كلي، وانهمك في خياطتها مدة طويلة حتى أحسست بالغضب، فقلتُ لنفسي: هل أنا في المستشفى؟ ومن هنا، اتخذت قرار تسمية ورشتي باسم (مصحة الكرة)".

ويقدم بوقنطار لزبائنه ألبوم صور يضم 50 نموذجا من الكرات التي صنعها هو أو والده، مما يتيح لهم اختيار النموذج الذي يُناسبهم.

ويعرب عن أسفه لاستخدام البلاستيك في صناعة الكرات الحديثة، مؤكدا أن هذه الكرات لا تدوم طويلا، بينما تتميز الكرات الجلدية بمتانتها وقدرتها على البقاء لسنوات طويلة.

ويشير إلى أهمية الاهتمام بصناعة الكرات الجلدية، كونها جزءا لا يتجزّأ من تاريخ كرة القدم.

ويقترح عرض هذه الكرات مع المنتخب الوطني في البطولات، أو المشاركة بها في معارض وطنية ودولية، موضحا أن ذلك سيسهم في الحفاظ على هذا التراث العريق.

يمثّل كمال رمزا لصراع الحرفيين للحفاظ على مهنهم في ظل العصرنة والتغيرات. إن شغفه بصناعة الكرات يدويا يعدّ نموذجا فريدا للحفاظ على حرفة تقليدية مهددة بالاندثار.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

كان في تالته طب.. حكاية طالب أنهى حياته في المدينة الجامعية

اتصل والد عمر كثيرًا على نجله من بداية اليوم ولكن كانت الإجابة واحدة "الهاتف مغلق" عشرات المرات والأب قلق على نجله حتى قرر أن يذهب له في المدينة الجامعية بجامعة القاهرة ليطمئن على نجله بدما عم القلق عليه وعلى أسرته وما إن وصل إلى أبواب المدينة الجامعية وتوجه إلى الإدارة ليسأل عن نجله وبعثت الإدارة أحد المشرفين لغرفة عمر وبدأ في طرق الباب ولكن لا أحد يرد ففتح الباب وكانت الفاجعة عمر معلق "جثة" في ماسورة الإطفاء.


في أحد قرى محافظة الدقهلية حصل عمر منذ ثلاث سنوات على مجموع مرتفع في الثانوية وفرحت القرية جميعًا وأسرته واستطاع أن يدخل كلية الطب من أوسع ابوابها في جامعة القاهرة وبالفعل ترك قريته وجاء يطرق أبواب مدينة المعز ليتعلم الطب ويعود إلى أسرته طبيب بشر يتفاخرون بيه ويشاهدون ثمرة تعبهم طيلة السنوات الماضية ولكن كشفت الدنيا عن وجهها المظلم لهم.

 

بدأ عمر في الدراسه وكان يسكن في المدينة الجامعية بجامعة القاهرة لأنه من محافظة آخرى وكان عمر من الطلاب الملتزمين بحسن السير والسلوك ولا يترك الصلاة ويجتهم في المذاكرة وبالعل مرت السنة الأولى واستطاع عمر أن يجتازها بإمتياز والسنة الثانية كذلك إلى ان وصل إلى السنة الثالثة وكأن الدنيا تقول له كفاك عند هذا الحد.

 

تزايدت ضغوط المذاكرة على عمر بعد تخصصه في كلية الطب يومًا تلو الآخر والضغوط تتزايد عليه عاد إلى قريته وعلمت أسرته بحالته النفسية وبدأ الحزن يعمل على أسرته الصغيرة ووالده الذي كان يأمل أن يتخرج ابنه ويعود إليه وهو يحمل بكالوريوس الطب ذهب الأب بابنه إلى أحد الأطباء النفسيين وبدأ عمر في رحلة العلاج ولكن كانت الضغوط أقوى منه بسبب تزايد ضغوطات المذاكرة وقرر عمر أن يواجه حالته النفسية.

 

ودع عمر أسرته وعاد إلى المدينة الجامعية ليستكمل دراسته ولكن كانت حالته النفسية أقوى منه وجلس طيلة الليل يفكر ماذا سيفعل وكان ثانيه الشيطان إلى ان وصل للتخلص من حياته دون أن ينظر إلى أسرته الصغيرة ولا حزن أبيه عليه وقرر الهروب من دون المواجه وفي صباح اليوم أغلق هاتفه وأنهى حياته داخل غرفته في ماسورة الإطفاء وماتت السعادة في أسرته برحيله.

 

اعتاد والد عمر أن يطمئن على ابنه كل صباح يوم وفي اليوم الموعد بدأ في الاتصال على نجله ولكن الهاتف كان مغلق عشرات المرات ولكن الإجابة واحدة بدأ القلق يخيم على والد عمر مرت الساعة الأولى والثانية وقلق الأب يزداد وهو يعلم بأن نجله يمر بأزمة نفسية إلى ان قرر الأب أن يذهب إلى القاهرة ليطمئن على نجله ولكنه لا يعلم بأنه سيعود معه ليودعه الوداع الأخير.

 

وصل والد عمر إلى المدينة الجامعية وسأل عن ابنه وذهب أحد المشرفين إلى غرفة نجله ليخبره بأن والده يريد أن يقابله وبدأ المشرف في طرق الباب ولكن لا أحد يرد وبعد محاولات فتح المشرف الباب وكانت الفاجعة عمر معلق في ماسورة الإطفاء أنهى على حياته انقلبت المدينة الجامعية رأسًا على عقب كيف حدث ذلك أيفعل عمر في نفسه هكذا وهو من أكثر الأشخاص تقربًا إلى الله وأثبتت التحريات بعدم وجود شبههة جنائية وطالب الطب هو من أنهى حياة نفسه. 

مقالات مشابهة

  • طبيب مغربي يعود إلى أرض الوطن بعد أشهر قضاها لإسعاف الضحايا في قطاع غزة
  • حكاية الهامش والتهميش
  • غضب مغربي من وضع "الصحراء الغربية" على خريطة في مؤتمر نتنياهو الصحفي
  • صعقة كهربائية تنهي حياة جندي مغربي بالكونغو
  • خطر حقيقي يهدد حياة المعتقلين بـ"مجدو" جراء تفشي الأمراض الجلدية
  • ملخص أخبار الرياضة اليوم.. اعتذار عبدالمنعم وخروج ميسي ورونالدو من صراع الكرة الذهبية وموعد طرح تذاكر السوبر الإفريقي
  • كان في تالته طب.. حكاية طالب أنهى حياته في المدينة الجامعية
  • نشرة منتصف اليوم.. الاستغناء عن لاعب الأهلي وفرج عامر يصدم نجم الأحمر.. اجتماع شيكابالا مع مدير الكرة ورحيل زياش وتفاصيل إصابة "موهوب" برشلونة
  • بفكر مغربي.. المنتخب الأردني يواجه الكويت في التصفيات المؤهلة للمونديال
  • "النشامى" يواجه "الأزرق" بفكر مغربي