قال البابا فرنسيس اليوم السبت إنه يتوجب على أوكرانيا التحلي بالشجاعة ورفع علم استسلامها والموافقة على الجلوس إلى طاولة المفاوضات لإنهاء هذه الأزمة.

إقرأ المزيد "لا نهاية لها في الأفق".. البابا فرنسيس يدعو لتسوية أزمة أوكرانيا عبر "العودة إلى الإنسانية"

وأضاف البابا في حديث لإذاعة RSI السويسرية والتي ستبث في وقت لاحق من الشهر الجاري: "أعتقد أن الأقوى هو الطرف الذي يرى الوضع من زاوية أفضل، وهو ذات الشخص الذي يفكر في الناس ويمتلك الشجاعة لرفع الراية البيضاء والتفاوض".

وتابع: "اليوم يمكن التفاوض بمساعدة القوى الدولية، وكلمة التفاوض كلمة جريئة مرادفة لكلمة شجاعة، وعندما ترى أنك تخسر وأن الأمور تسير على نحو خاطئ، فإنك بحاجة للتحلي بالشجاعة للتفاوض، ورغم شعورك بالخجل والضعف ما حجم الخسائر والوفيات التي تحتاجها لتدرك الحاجة لإنهاء هذه الحرب؟، عودوا إلى طاولة المفاوضات في الوقت المناسب وابحثوا عن بلد مناسب ليلعب دور الوسيط".

إقرأ المزيد "اتفاق عند قبر الرسول".. اقتراح لافت من البابا يكشف عن أفكار جديدة حول السلام في أوكرانيا

وأشار البابا إلى أن هناك الكثير من الدول التي ترغب بلعب دور الوسيط في الأزمة الأوكرانية، وتحديدا تركيا"، مضيفا: "لا تخجلوا من التفاوض، تحلوا بالشجاعة واخطوا نحو طريق الحل قبل تفاقم الوضع".

وفي معرض حديثه عن استعداده لتقديم جهود الوساطة، أكد البابا "أن المفاوضات ليست استسلاما أبدا"، مشيرا إلى أن "الشجاعة ليست في دفع البلاد نحو هاوية الانتحار".

ودعا البابا فرنسيس في وقت سابق إلى التوصل لحل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا يفضي إلى سلام عادل ودائم غداة الذكرى السنوية الثانية لبدء الأزمة.

هذا وقد أكدت القيادة الروسية وعلى رأسها الرئيس فلاديمير بوتين استعداد موسكو للتفاوض مع كييف والأطراف المعنية في هذا الصراع، شرط الاعتراف بالواقع الجديد على الأرض وأخذ مطالب روسيا في الاعتبار.

من جانبها ترفض كييف التفاوض وتسعى بدعم غربي إلى مواصلة اللجوء إلى الحلول العسكرية، رغم ما تتكبده من خسائر في الأرواح والعتاد وكذلك من دمار يلحق ببنيتها التحتية.

المصدر: نوفوستي 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية البابا فرنسيس العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا انستغرام تويتر غوغل Google فلاديمير زيلينسكي فيسبوك facebook منصة إكس

إقرأ أيضاً:

ما العوائق التي تعترض طريق مولدوفا وأوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي؟

حول أهم الصعوبات التي تعترض انضمام أوكرانيا ومولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي، كتبت ايليزافيتا لوجبينا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس":

اليوم، 25 حزيران/يونيو، يبدأ الاتحاد الأوروبي مفاوضات بشأن ضم دولتين في وقت واحد، هما أوكرانيا ومولدوفا.

تتعجل دول الاتحاد الأوروبي بدء عملية التفاوض. ففي الأول من تموز/يوليو، ستنتقل رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي إلى المجر، الأمر الذي قد يؤدي إلى فرملة معظم المبادرات المتعلقة بأوكرانيا. ولذلك، سارعوا إلى بدء مناقشة هذه المسألة قبل أن تحصل بودابست على الصلاحيات المناسبة.

وفي مسألة منح العضوية لأوكرانيا، تظل القضية الزراعية إحدى الركائز الأساسية. فالسوق الأوروبية البينية ضد ظهور لاعب مؤثر جديد.

وقد تكون هناك مشكلة مماثلة مرتبطة بمنح العضوية لمولدوفا، بحسب المحلل السياسي دميتري كيسيف، فقال، لـ"موسكوفسكي كومسوموليتس":

"مولدوفا، بلد زراعي، منتج للقمح والذرة والمحاصيل الأخرى. المهمة الرئيسية لكشينياو هي التفاوض على شروط جيدة لمنتجيها، والسؤال الرئيس بالنسبة للاتحاد الأوروبي هو ما إذا كان تدفق المنتجات الرخيصة من أوكرانيا ومولدوفا سيقلب السوق الأوروبية رأسا على عقب".

ووفقا لكيسيف، هناك نقطة أخرى سيسلط الضوء عليها خلال المفاوضات وهي الطاقة. تشتري كشينياو الكهرباء من محطة كهرباء مولدوفا الحكومية في بريدنيستروفيه، المملوكة لشركة Inter RAO الروسية. كما لا تستطيع البلاد رفض إمدادات الغاز الروسي بشكل كامل. هذه القضايا، تحتاج إلى معالجة، لأن الدولة لا تستطيع الانضمام إلى مركز قوة والاعتماد على مركز آخر.

وفي الواقع، يكاد يكون من المستحيل التنبؤ بالمدة التي ستستغرقها عملية انضمام هذين البلدين. فقد تستغرق المفاوضات بشأن الانضمام، بحد ذاتها، سنوات.

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يهنئ البابا فرانسيس بمناسبة العيد القومي للفاتيكان
  • بابا الفاتيكان حول الوضع فى الشرق الأوسط: كفاكم.. أوقفوا إطلاق النار
  • شغور مقعد الرئيس في لبنان يقلق البابا فرنسيس
  • جنبلاط: مقاطعة بارولين موجهة إلى البابا فرنسيس
  • ميقاتي: نجدد دعوتنا قداسة البابا لزيارة لبنان بوصفها أوائل عوامل الانفراج
  • بارولين: البابا فرنسيس قلقٌ بسبب عدم إنتخاب رئيس جديد للجمهورية في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يبدأ مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إليه رسميا
  • مولدوفا تجري مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
  • ما العوائق التي تعترض طريق مولدوفا وأوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي؟
  • لافروف: موسكو لا تجري أي مفاوضات سرية مع أي جهة حول الصراع في أوكرانيا