صحيفة اليوم:
2024-09-30@23:29:35 GMT

رمضان.. أبرز مراصد رؤية الهلال في المملكة

تاريخ النشر: 9th, March 2024 GMT

عبر التاريخ القديم اعتاد المسلمون في كافة بقاع الأرض رؤية هلال شهر رمضان بالوسائل التقليدية، التي لم تتجاوز العين المجردة، إذ لم تكن المراصد أو التليسكوبات عرفت أو انتشرت بعد.
وفي المملكة كان الناس يصعدون إلى أسطح المنازل وقمم الجبال الأكثر علوًا لرؤية الهلال، ومن لحظة رؤيته يبدأون بالاحتفال بقدوم شهر الخير، وتبادل التهنئة والتبريكات بين أهالي القري.


أخبار متعلقة شاهد | إقبال على مقاضي سوق القيصرية استعدادًا لشهر رمضانفيديو| حفر الباطن.. أسعار المواشي تُلامس 2000 ريال مع قرب رمضانالحصة 35 دقيقة.. مواعيد اليوم الدراسي في رمضان بالشرقية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رمضان.. أبرز مراصد رؤية الهلال في المملكة- اليوم
ومع التطور التقني والتكنولوجي الذي شهدته وتشهده المملكة، استخدمت المناظير الفلكية المتطورة التي يمكن من خلالها تحري رؤية الهلال بدقة عالية، وتتوزع في نقاط عدة حول المملكة، ومن أشهرها:مرصد سديريتبع مرصد "سدير" الذي يقع في حوطة سدير على طريق الملك خالد، ،لجامعة المجمعة، وهو من أشهر المراصد السعودية.
واختيرت مدينة حوطة سدير لرصد وترائي الأهلة من قبل فريق علمي متخصص من أساتذة الفلك بجامعة الملك سعود قديماً، والذين أمضوا ما يقارب من 6 أشهر، حتى أجمعوا على تحديد موقع يقع جنوب غرب مدينة حوطة سدير كأفضل موقع للترائي، ومتابعة حركة الأجرام السماوية والمجموعات النجمية.

الآن |
يستعد مرصد #جامعة_المجمعة الفلكي لرصد هلال شهر شوال لهذا العام 1444 هـ . pic.twitter.com/ulXxnQRUjr— جامعة المجمعة (@umajmaah) April 20, 2023مرصد تميرأسس مرصد تمير عام 1436هـ، بإشراف من بلدية تمير، ومنذ ذلك الوقت وهو يشارك بقية مراصد السعودية في رؤية الأهلة، وذلك بعد دعوة من المحكمة العليا بالمملكة للتحري.
ويقع المرصد في منطقة جبلية مرتفعة تتميز بكثرة أحجارها وقليلة الأتربة بها ما يسهل عملية الرؤية، والتي تمثل بعدًا مهمًا في عملية التحري.
ويقع المرصد على ارتفاع 680م من سطح البحر وعلى ارتفاع 80م من سطح الأرض، وهو موقع مثالي لإنشاء المرصد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }مرصد مكةيعد مرصد مكة من أقدم المراصد في السعودية، وكان مقره في البداية جبل أبي قبيس وذلك في عهد الملك المؤسس، ثم انتقل إلى برج الساعة في مكة المكرمة، في مركز خادم الحرمين الشريفين للأهلة وعلوم الفلك الواقع في أعلى برج ساعة مكة المكرمة الذي يعد أكبر شبكة مناظير فلكية في العالم لرصد الأهلة في سبع دول عالمية.
حيث تم تحويل مركز برج الساعة بمكة إلى مرصد إسلامي للأهلة، لتحري هلال شهري رمضان وشوال، وسائر الشهور اعتبارًا من رمضان 1441هـ .
هذا إلى جانب مراصد أخرى لتحري الأهلة والمتمثلة في: مرصد المدينة المنورة، مرصد الرياض، مرصد الظهران، مرصد القصيم، مرصد حائل، مرصد تبوك، مرصد شقراء.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام رمضان هلال رمضان رؤية الهلال شهر رمضان رمضان 2024 رؤیة الهلال article img ratio

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: 100 ألف شخص فروا من لبنان باتجاه سوريا

أفاد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي، اليوم الاثنين بأن 100 ألف شخص فروا من لبنان باتجاه سوريا هربا من الغارات الإسرائيلية.
وقال جراندي، في منشور على منصة إكس اليوم: "بلغ عدد الأشخاص الذين عبروا الحدود إلى سوريا من لبنان هربا من الغارات الجوية الإسرائيلية 100 ألف شخص لبناني وسوري"، مشيرًا إلى استمرار التدفق.
أخبار متعلقة تلقى رسائل تحذيرية.. نجاة ماهر الأسد من محاولة اغتيال بمسيرة إسرائيليةجيش الاحتلال الإسرائيلي يهاجم اليوم 120 هدفًا لحزب الله في لبنانوأشار إلى أن المفوضية تتواجد في أربع نقاط عبور إلى جانب السلطات المحلية لدعم الوافدين الجدد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: 100 ألف شخص فروا من لبنان باتجاه سوريا
  • الحمياني لـ"اليوم": معسكر ريادة الأعمال بجامعة جدة يعد الجيل لتحديات المستقبل
  • حريق في مجمع تجاري بسوق جدة الدولي.. والدفاع المدني يتدخل
  • القطيف.. 1280 فحصاً مخبرياً للكشف عن أسباب السيولة والتخثر
  • التطورات في لبنان.. تصاعد احتمال الغزو البري بعد قصف محيط مطار بيروت
  • لبنان.. أمين الأمم المتحدة يعرب عن قلقه وفرنسا تطالب بوقف الغارات
  • صور.. مقتل 49 شخصًا وفقدان العشرات في نيبال بسبب الفيضانات
  • بنسبة 30%.. ندرة ”الجامبو“ ترفع أسعار الروبيان في أسواق الشرقية
  • "الحرّات البركانية بالمدينة المنورة".. شواهد على النشاط البركاني القديم
  • شاهد| "سوق الدار" بالعمارية رحلة إثرائية تجمع متعة التسوق وأصالة الثقافة