امع حلول شهر شعبان على نهايته، يزداد شوق المسلمين حول العالم لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث ينتظره 1.9 مليار مسلم بشغف.

فلكياً، يُولد هلال شهر رمضان بعد ساعات قليلة، حيث سيحدث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحاً بتوقيت القاهرة يوم الأحد 29 شعبان 1445هـ (10 مارس 2024م).

وعلى الصعيد العملي، يُعدّ المعهد القومى للبحوث الفلكية 7 لجان لاستطلاع هلال رمضان، غدا الاحد، وسيتم إرسالها إلى مطروح، الفيوم، سوهاج، قنا، أسوان، الخارجة، بالإضافة إلى لجنة في حلوان.

وتُشارك في هذه اللجان ممثلين عن معمل بحوث الشمس وقسم الفلك ودار الإفتاء، وذلك لضمان دقة الرؤية الشرعية.

وفي سياق متصل، تنظم دار الإفتاء المصرية احتفالًا رسميًّا وشعبيًّا كبيرًا غدًا الأحد مساءً بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان، حيث سيتم الإعلان عن نتائج الرؤية الشرعية وأول أيام رمضان رسمياً.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أنّ عدة شهر رمضان هذا العام 30 يوما، حيث سيبدأ أول أيام رمضان يوم الإثنين 11 مارس، بينما سيكون آخر أيام شهر رمضان يوم الثلاثاء 9 أبريل.

وبخصوص ساعات الصيام، ستصل مدة ساعات الصوم في أول أيام رمضان 13 ساعة و 18 دقيقة.

وعلى صعيد الوطن العربي، تُشير الحسابات الفلكية إلى صعوبة رؤية هلال رمضان في يوم الأحد 10 مارس من أي مكان في العالم العربي والإسلامي.

وبناءً على ذلك، من المتوقع أن تبدأ بعض الدول شهر رمضان يوم الإثنين 11 مارس، بينما من المتوقع أن تبدأ الدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس.

ختاماً، يُعدّ شهر رمضان فرصة عظيمة للمسلمين للتقرّب من الله تعالى، والتأمل والتفكر في أنفسهم، وتنمية روح التكافل والتضامن بين المسلمين.

فمع اقتراب هذا الشهر الفضيل، نُبارك لجميع المسلمين حول العالم حلول شهر رمضان المبارك، وندعو الله تعالى أن يتقبل منّا ومنهم صالح الأعمال.

مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: بداية شهر رمضان 2024 الرؤية الشرعية دار الافتاء رمضان 1445 مصر هلال رمضان شهر رمضان رمضان یوم

إقرأ أيضاً:

تعرف على موعد تصوير مسلسل أشغال شقة 2

حقق مسلسل أشغال شقة، بطولة هشام ماجد، نجاحًا كبيرًا في موسم دراما رمضان 2024، واعلن صناع العمل عن موعد تصوير الجزء الثاني من المسلسل والمقرر عرضه رمضان 2025.

موعد تصوير مسلسل أشغال شقة 2

 

ومن المقرر بدء تصوير أشغال شقة 2  في نوفمبر المقبل، على أن يُعرض في موسم رمضان المقبل 2025.

 قصة أشغال شقة

 

دارت أحداث مسلسل أشغال شقة، في إطار اجتماعي كوميدي، حول زوجين غير قادرين على تربية ابنيهما التوأم، مما يضطرهما للجوء إلى مربية للأطفال، مما يدخلهما في العديد من الأزمات، والعمل مكون من 15 حلقة، وعُرض على قناة mbc مصر ومنصة شاهد، وقدم محمد محمود شخصية "دكتور غندور" المتخصص في أكثر من مجال طبي، حسب اليوم في الأسبوع في يوم يكون دكتور أطفال ويوم آخر دكتور قلب ويوم آخر مخ وأعصاب وغيرها من التخصصات.

 أبطال مسلسل أشغال شقة

 

وشارك في بطولة مسلسل أشغال شقة إلى جانب أسماء جلال وهشام ماجد عدد من النجوم، منهم شيرين، مصطفى غريب، محمد محمود، محمد عبدالعظيم، وسلوى محمد علي، مع عدد من ضيوف الشرف هم أكرم حسني، إنتصار، مي كساب، رحمة أحمد، ونهى عابدين، إنعام سالوسة، إيمان السيد، إنجي وجدان، ريم خوري، والمسلسل من تأليف خالد وشيرين دياب وإخراج خالد دياب.

 مسلسل أشغال شقة أفضل مسلسل كوميدي

 

حصل مسلسل أشغال شقة علي جائزة أفضل مسلسل كوميدي، وذلك داخل المسابقة الرسمية للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في دورته الرابعة والعشرين المُقام في تونس، وتكون مسلسل "أشغال شقة" من 15 حلقة وعرض في النصف الأول من رمضان 2024.

 ضيوف حلقات مسلسل أشغال شقة

 

يضم مسلسل أشغال شقة عددا من ضيفات الشرف اللاتي يظهرهن في دور مديرات المنزل مثل إنعام سالوسة وانتصار ونهي عابدين وانجي وجدان ورحمة أحمد ومي كساب

ومن المقرر طرح الموسم جديد من 15 حلقة كالموسم الأول، تم الإعلان عن بدء عمل البروفات الخاصة لتقديم جزء ثان من   مسلسل  “أشغال شقة”، الذي يقوم ببطولته الفنان هشام ماجد والفنانة أسماء جلال،جميع صناع العمل يتمنون ومتحمسون لتقديم جزء ثانٍ من المسلسل. 
 

مقالات مشابهة

  • موعد انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تعلن حالة الطقس خلال الـ 6 أيام المقبلة
  • بعد أيام من تحرك العرادة.. قيادي مؤتمري بارز يفجر مفاجأة: عمار صالح وجّه بوصلته لضرب الشرعية وهذا موقف طارق
  • بعد فشل المحادثات بين الصومال وإثيوبيا.. تركيا تحدد موعد الجولة الثانية مطلع سبتمبر
  • موعد استطلاع هلال شهر المحرم ورأس السنة الهجرية 1446
  • وزارة الأوقاف تحدد موعد قرعة الحج
  • لتعويض نقص العمالة وزيادة الإنتاجية.. اليونان تتجه لزيادة أيام العمل في الأسبوع
  • فتح أبواب لجان الثانوية العامة 2024 لاستقبال الطلاب في سادس أيام الامتحانات
  • على عكس العالم.. دولة أوروبية تتجه لزيادة أيام العمل إلى 6 أسبوعيا
  • «هتوصل 45».. الأرصاد تحدد موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع
  • تعرف على موعد تصوير مسلسل أشغال شقة 2