حضرت النائبة الدكتورة سماء سليمان وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ وأمينة الشؤون السياسية بحزب حماة الوطن، ندوة من تنظيم جمعية الصداقة المصرية الصينية بدعوة من السفير علي الحفني نائب رئيس الجمعية؛ بمناسبة مرور 10 سنوات على إقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين والتي نقلت العلاقات بين البلدين إلى مستوى متميز وأعمق من التعاون المشترك في جميع المجالات، حضرها من الجانب الصيني تشانغ تاو القائم بأعمال السفير الصيني وجاو ليانغ المستشار السياسي بالسفارة.

الشراكة الاستراتيجية

وأشارت النائبة الدكتورة سماء سليمان وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ وأمينة الشؤون السياسية بحزب حماة الوطن إلى أن انتقال العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة يؤكد عمق العلاقات بين البلدين وهذا ما شجع على تأسيس جمعية الصداقة المصرية الصينية منذ 65 عاما وذلك عام 1958، ودرجة التشابه بينهما في التاريخ فلكل منهما حضارة منذ آلاف السنين.

الحوار الحضاري 

ودعت الدكتورة سماء سليمان إلى استحداث آلية للحوار الحضاري بين البلدين للبناء على المشترك بينهما ولدفع العلاقات إلى مستوى أفضل من خلال الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وأشادت الدكتورة سماء سليمان بمستوى العلاقات بين البلدين على المستوى الرسمي ولذا نوهت بضرورة تفعيل العلاقات على المستوى البرلماني من خلال تأسيس جمعية الصداقة المصرية الصينية بين البرلمانين.

أشادت الدكتورة سماء سليمان بالدور السياسي الذي قامت به الصين للتقارب بين السعودية وإيران ورأت أن ذلك يعكس القوة السياسية للصين في المنطقة والتي نجحت في التقارب بين قوتين كبيرتين في المنطقة مما قلل من مستوى التشاحن بينهما وهو ما انعكس على الاستقرار في المنطقة.

لذا طالبت الدكتورة سماء سليمان وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بتفعيل الدور السياسي للصين في المنطقة لتحقيق الأمن والاستقرار فيها خاصة أن القوى الكبرى الفاعلة في المنطقة لا تسعى إلى تحقيق الاستقرار بقدر ما تسعى إلى افتعال الأزمات لإدارتها وضمان استمراريتها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حماة الوطن الشراكة الاستراتيجية الصين العلاقات الصينية المصرية الدکتورة سماء سلیمان العلاقات بین البلدین المصریة الصینیة فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

«يونيفيل»: قواتنا تعمل على تهدئة الأوضاع في المنطقة بشكل كبير

أكدت نائبة المتحدث باسم يونيفيل كانديس أرديل أن قواتنا تراقب الموقف عن كثب ونطالب بوقف إطلاق النار لضمان الاستقرار في جنوب لبنان والمنطقة، ونحن في حاجة ماسة لتيسير المساعدات في جنوب لبنان ووقف إطلاق النار.

وأضافت نائبة المتحدث باسم يونيفيل كانديس أرديل أننا نعمل على مدار الساعة منذ السابع من أكتوبر من أجل تهدئة الأوضاع، ونحث كافة الأطراف من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار على الأرض، ونعمل على خفض التصعيد وبذل كافة الجهود للحفاظ على استقرار المنطقة.

وتابعت أن الموقف الآن كثيف للغاية ويتسم بكثير من الصعوبات على الحدود بين لبنان وإسرائيل، وقواتنا تعمل على تهدئة الأوضاع بالمنطقة بشكل كبير، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل منذ قليل.

مقالات مشابهة

  • رئيس حزب الجمهوريون الفرنسي: إذا فزنا في الإنتخابات سنعيد تأسيس علاقات جديدة مع المغرب (فيديو)
  • ندوة مصرية صينية لبحث سبل التعاون بمجالات الصناعات السينمائية بين القاهرة وبكين
  • أمين سياسية «حماة الوطن»: الحكومة الجديدة مطالبة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • «يونيفيل»: قواتنا تعمل على تهدئة الأوضاع في المنطقة بشكل كبير
  • تعزيز الصداقة البرلمانية والتعاون مع طاجيكستان
  • حزب الإصلاح يشيد بموقف الصين تجاه اليمن ويعلن التطلع لدور مستقبلي
  • خط طيران مباشر بين مصر والصومال بداية من يوليو القادم
  • أبوبكر الديب يكتب: 5 عوامل وراء ازدهار العلاقات الاقتصادية المصرية الصينية
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية
  • 60 عاما علي العلاقات بين البلدين.. مصر تشارك فى معرض تنموي بتنزانيا