أخبارنا المغربية - مراكش

بعد مثوله اليوم الجمعة 8 مارس أمام غرفة الجنايات الإبتدائية المكلفة بجرائم الأموال بإستئنافية مراكش، قررت هذه الأخيرة تأجيل محاكمة النائب الأول لرئيس مجلس مقاطعة جليز، السعيد أيت المحجوب المعروف بـ”بورزان”، إلى غاية 22 من ذات الشهر وذلك بطلب من هيئة الدفاع. ويتابع المعني في حالة اعتقال بتهم خطيرة أبرزها جنايتي “الإرتشاء عن طريق طلب وقبول عروض من أجل القيام بعمل من أعمال وظيفته، وتلقي فائدة من استغلال مباشر يتولى الإشراف عليه”، وجنح “استغلال النفوذ عن طريق تمكين أشخاص من خدمة تمنحها السلطة العمومية والغدر، والتدخل بغير صفة في وظيفة عامة من إختصاص اللجنة المختلطة في منح الرخص”، وهي التهم المنصوص عليها وعلى عقوبتها في الفصول: 248 – 243 – 245 – 250  و380 من القانون الجنائي.

و تفجرت تفاصيل الملف الذي يعرف متابعة قوية محليا ووطنيا منذ شتنبر 2020، بعد توصل الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بوشاية تفيد أن المعني وبحكم التفويض الممنوح له كنائب اول للرئيس في مجال الرخص الإقتصادية وكذا رخص شواهد المطابقة في ميدان التعمير، يمنح رخصا إقتصادية لمحلات تنعدم فيها أدنى الشروط القانونية المطلوبة، على غرار الترخيص بإقامة صالونات للحلاقة في شقق سكنية، و الترخيص لمقاهي داخل بنايات صادرة في حقها قرارات الهدم من قبل السلطة المحلية، علاوة على منح رخص المطابقة لمنازل لازالت في طور البناء تتخللها العديد من المخالفات التعميرية. كما يمنح رخصا إقتصادية لمقاهي وحمامات وصالونات دون إيفاد اللجنة المختصة في هذا النوع من الرخص، مشيرة إلى أن أرشيف مجلس مقاطعة جليز لا يتوفر على الوثائق الخاصة بالرخص التي وقعها المعني بالأمر.

وخلال المسار الطويل للبحث بإشراف من النيابة العامة، تم الاستماع للرئيس السابق للمقاطعة وكذا أحدى الموظفات بها، قبل أن يقرر الوكيل العام إحالة المتهم على قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال لإجراء تحقيق في مواجهته مع ايداعه السجن رهن الإعتقال الإحتياطي، وهو الملتمس الذي استجاب له قاضي التحقيق حيث تم ايداعه السجن المحلي لوداية بعد استنطاقه ابتدائيا.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

محاكمة مارين لوبان بتهمة اختلاس أموال تبدأ اليوم في باريس

تواجه مارين لوبان وقوميون فرنسيون آخرون من اليمين المتطرف إجراءات محكمة جنائية في باريس اعتبارا من اليوم الاثنين فصاعدا بتهمة تلقي أموال لموظفين وهميين في البرلمان الأوروبي.
وبالإضافة إلى زعيمة حزب "التجمع الوطني" لوبان، يحاكم أيضا والدها ومؤسس الحزب، جان ماري لوبان، ضمن 28 متهما آخرين بتهمة اختلاس أموال عامة.
أخبار متعلقة صور| الإعصار هيلين يقتل العشرات ويقطع الكهرباء في عدة ولايات أمريكيةصور| الفيضانات تغمر أحياء كاملة في نيبال وتقتل 170 شخصًاولطالما نفت مارين لوبان هذه الاتهامات، التي تعود إلى الفترة ما بين عام 2004 وعام 2016، والموجهة ضد حزب التجمع الوطني وبعض المسؤولين السابقين والمساعدين المنتخبين السابقين.
وتتعلق القضية بالتوظيف الوهمي المحتمل لمساعدين لعدد من نواب البرلمان الأوروبي الفرنسيين.
ويتمحور الاتهام الرئيسي حول تلقي حزب لوبان أموالا من البرلمان الأوروبي لصالح مساعدين برلمانيين كانوا في الواقع يعملون لصالح الحزب.
وإذا تمت إدانة المتهمين، قد يتم أيضا إعلان عدم أهليتهم للترشح لمدة خمس سنوات، مما قد يعرقل ترشح لوبان في الانتخابات الرئاسية المقبلة في عام .2027

مقالات مشابهة

  • انخفاض ملحوظ في قيمة الدولار أمام الجنيه المصري: تفاصيل الأسعار اليوم
  • تفاصيل التحقيق مع متهمين بجمع مدخرات العاملين بالخارج وبيعها بالسوق السوداء
  • التحقيق مع 289 موظفاً وإيقاف 136 بتهم فساد
  • تفاصيل محاكمة منار الببلاوي ومحمد أبوبكر: جدل بين الفن والدعوة
  • تفاصيل التحقيق في واقعة التحرش بسودانية في السيدة زينب
  • 20 أكتوبر محاكمة ميار الببلاوي والشيخ محمد أبو بكر أمام المحكمة الاقتصادية
  • محاكمة مارين لوبان بتهمة اختلاس أموال تبدأ اليوم في باريس
  • الحكم بـ31 سنة سجنا نافذا في حق دركيين متهمين بتهم خطيرة كالرشوة والمخدرات
  • "ربما تكون خطيرة".. كومبابي يثير الشكوك حول كين
  • كومباني: أتمنى ألا تكون إصابة كين خطيرة