تحيي القوات المسلحة المصرية في مثل هذا اليوم ذكرى الشهيد المعروف بـ"يوم الشهيد"، تخليدًا لتضحيات أبطال القوات المسلحة في الدفاع عن تراب الوطن، واختارت القوات المسلحة شعار ".. ويبقى الأثر" عنوانًا لاحتفالها هذا العام ، وبذلك يكون هذا اليوم ليس تجديدًا للأحزان ولكن لإظهار التضحيات والوفاء والتكريم لهؤلاء الأبطال، الذين سطروا بطولاتهم بحروف من ذهب على مدى الدهر تاركين سيرة عطرة ومسيرة وطنية عظيمة.

بدأ الاحتفال في هذا اليوم عام 1969، عندما استشهد الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، وكان الفريق رياض شارك في حروب عدة من بينها حرب فلسطين عام 1948، والعدوان الثلاثي على مصر عام 1956، وحرب الاستنزاف حتى نال الشهادة في عام 1969.

وأثناء وجود رئيس أركان حرب القوات المسلحة على الجبهة قرر أن يزور الموقع رقم 6، الذي لم يكن يبعد عن مرمى النيران الإسرائيلية سوى 250 متراً، حيث كبد فريق الموقع 6 القوات الإسرائيلية خسائر فادحة، إلا أن الموقع شهد الدقائق الأخيرة في حياة الفريق، حيث انهالت نيران القوات الإسرائيلية على المنطقة التي كان يقف فيها فجأة، حتى انفجرت إحدى طلقات المدفعية بالقرب منه، واستشهد متأثرًا بجراحه عن عمر يناهز 50 عامًا، وتخيلدًا لدوره البطولي اتخذت القوات المسلحة هذا اليوم للاحتفال بالشهيد تخليدًا لذكراه.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاستنزاف العدوان الثلاثي على مصر الفريق عبد المنعم رياض القوات المسلحة المصرية حرب الاستنزاف حرب فلسطين في مثل هذا اليوم وطني القوات المسلحة هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا طبيًا بعنوان "اليوم العلمى للجينوم"

نظم مركز البحوث الطبية والطب التجديدى بالقوات المسلحة المؤتمر الطبى بعنوان "اليوم العلمى للجينوم" فى دورته الثانية، بحضور وزراء التعليم العالى والبحث العلمى والصحة والسكان والشباب والرياضة واللواء طبيب خالد شكرى مدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة.


ويأتى ذلك إستمراراً لحرص القوات المسلحة على تطوير منظومة التعليم والتأهيل الطبى رفيع المستوى داخل الصروح الطبية بالقوات المسلحة بالتعاون مع كبرى المؤسسات الدولية الرائدة بمختلف المجالات الطبية.


بدأت فعاليات المؤتمر بكلمة اللواء طبيب أمين فؤاد شاكر مدير مركز البحوث الطبية والطب التجديدى نقل خلالها تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة للحضور، مؤكدا أن مشروع الجينوم هو أكبر مشروع علمى فى تاريخ مصر الحديثة وهو حجر الأساس للطب الشخصى والدقيق ومحور كافة الأبحاث الطبية خلال السنوات المقبلة.

وألقى الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة كلمة أشار خلالها إلى التعاون المثمر مع وزارة الدفاع لإستخدام الجينوم الرياضى فى عملية اختيار وتطوير أداء أبطال الرياضة المصرية فى العديد من الألعاب الرياضية.



فيما أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان إلى أن تنفيذ مشروع الجينوم يعد طفرة علمية هائلة ، وأن المشروع منارة لكافة الباحثين المهتمين بأبحاث الجينوم ويتيح الفرصة لدراسة العينات داخل مصر والتنبؤ بالأمراض التى تضر بالمجتمع المصرى وإيجاد الحلول لها.

كما أشار الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى إلى أهمية المؤتمر الذى يواكب التطوير المستمر فى مجال حيوى من المجالات الطبية المتقدمة فى علوم الطب الحديث “الطب الشخصى”، مشيدا بجهود مركز البحوث الطبية والطب التجديدى للقوات المسلحة فى إنجاز مهام المشروع وتطويره المستمر بالتعاون مع كبرى الجامعات والمراكز البحثية.

وتضمن المؤتمر عقد العديد من الجلسات العلمية والمحاضرات لنخبة من الخبراء المتخصصين لإستعراض أحدث ما توصل إليه العلم فى مجال أبحاث الجينوم.

حضر فعاليات المؤتمر عدد من قادة القوات المسلحة ونخبة من الأساتذة والخبراء المتخصصين فى المجالات الطبية المختلفة من القوات المسلحة ووزارة الصحة والسكان وعدد من رؤساء الجامعات وعمداء كليات الطب وعدد من الخبراء الأجانب.  

مقالات مشابهة

  • بعملية مشتركة.. قوات صنعاء والمقاومة العراقية تستهدفان سفينة إسرائيلية في ميناء حيفا
  • شاهد| بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن استهداف سفينة (MSC Manzanillo) الإسرائيلية في ميناء حيفا المحتلة بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية العراقية
  • الفريق أسامة عسكر يلتقى رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لإفريقيا الوسطى
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا طبيًا بعنوان "اليوم العلمي للجينوم".. صور
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمرًا طبيًا بعنوان "اليوم العلمى للجينوم"
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمر اليوم العلمي لـ الجينوم (صور)
  • الفريق أسامة عسكر يلتقى رئيس أركان القوات المسلحة بجمهورية أفريقيا الوسطى.. شاهد
  • الفريق أسامة عسكر يلتقي رئيس هيئة أركان جيش جمهورية إفريقيا الوسطى
  • الحوثيون يستهدفون سفينةَ  MSC SARAH V  الإسرائيليةَ في البحرِ العربي
  • تحت شعار «صُنع في مصر».. «العربية للتصنيع» تحتفل بإنتاج قطارات مترو أنفاق مكيفة