تواجه المبادرة الأخيرة التي قادتها الولايات المتحدة لتوصيل المساعدات إلى غزة عقبات لوجستية كبيرة، وفقًا لدبلوماسيي ومسؤولي الإغاثة. 

تتضمن الخطة إنشاء رصيف عائم مؤقت قبالة ساحل غزة لتسهيل عبور البضائع، بما في ذلك الغذاء والمياه والأدوية ومع ذلك، يحذر الخبراء من أن هذا الجهد قد يكون مكلفًا ويستغرق وقتًا طويلاً.

ووفقا لما نشرته نيويورك تايمز، يشكل عدم وجود ميناء فعال في غزة والمياه الساحلية الضحلة عقبات أمام إيصال المساعدات البحرية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الصراع الدائر في المنطقة يزيد من تعقيد جهود التوزيع، مع وجود مخاوف بشأن الأمن والتنسيق.

أعلن الرئيس بايدن هذه المبادرة استجابة للأزمة الإنسانية في غزة، حيث يواجه ملايين الفلسطينيين نقصا حادا في الإمدادات الأساسية. ويهدف الرصيف المؤقت إلى تمكين توصيل مليوني وجبة يوميا لسكان غزة.

وفي حين أن المبادرة حظيت بدعم دول مثل بريطانيا والإمارات العربية المتحدة، إلا أن الأسئلة لا تزال قائمة حول التمويل والترتيبات الأمنية. وقد تصل التكلفة الكاملة للمشروع، بما في ذلك شحنات الإمدادات، إلى عشرات الملايين من الدولارات على مدى ستة أشهر.

وتلوح المخاوف الأمنية في الأفق بشكل كبير، مع عدم اليقين بشأن من سيتولى إدارة وتأمين منطقة الميناء وطرق القوافل. إن مشاركة أفراد تابعين لحماس في توزيع المساعدات تثير المزيد من التحديات، حيث قد تعتبرها إسرائيل والولايات المتحدة غير مقبولة بسبب تصنيف حماس كمنظمة إرهابية.

وتشمل الجهود المبذولة لمواجهة هذه التحديات مقترحات بأن يتولى المقاولون الفلسطينيون من القطاع الخاص مهمة التوزيع تحت تنسيق الأمم المتحدة. ومع ذلك، لا يزال الوضع معقدا، ولا تلوح في الأفق حلول سهلة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

وكيل «خارجية الشيوخ»: الحكومة أمامها تحديات عاجلة في ملفات الطاقة والصحة والتعليم

قالت الدكتورة سماء سليمان، وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية بمجلس الشيوخ، إنَّ هناك آمالا كبيرة لتلبية تطلعات الشعب، تزامنا مع قدوم حكومة جديدة للبلاد، وسط تحديات كبيرة تواجهها مصر في الداخل والخارج، أبرزها التوترات في المنطقة.

 حكومة جديدة لعصر جديد

وأضافت «سليمان»، خلال حوارها ببرنامج «8 الصبح»، والمُذاع على شاشة «قناة dmc»، أنَّه مع تشكيل حكومة جديدة ودخولنا عصر جديد، يمكننا القول أن التركيز سيكون على تحديات عاجلة مثل أزمة الكهرباء الأخيرة، وقبلها ضبط الأسعار والتعامل مع ملفات الطاقة والصحة والتعليم كأولوية.

حكومة إنقاذ وإدارة ملف الأزمات

ووصفت الحكومة الجديدة بأنها حكومة إنقاذ وإدارة وأزمات، مطالبة إياها بالعمل على ملفات بعينها بشكل سريع، لامتصاثص قلق الشارع وطمأنته على الغد، وتوفير العملة الصعبة من خلال زيادة الإنتاج، ووزير النقل هو وزير الإنجاز لذلك أسند إليه ملف الصناعة مع النقل.

مقالات مشابهة

  • النفط ينخفض 1% عند التسوية وسط تراجع المخاوف من اضطراب الإمدادات
  • كاتب صحفي: المصريون يثقون في الحكومة الجديدة.. وهناك تحديات كثيرة تواجهها
  • روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي
  • وكيل «خارجية الشيوخ»: الحكومة أمامها تحديات عاجلة في ملفات الطاقة والصحة والتعليم
  • كاتب صحفي: تحديات كبيرة تواجه الحكومة في ملفات التعليم والصحة والنقل
  • خبيرة اقتصادية: الوزارات تواجه تحديات كبيرة في مختلف الملفات
  • وكيل «قوى النواب»: الحكومة الجديدة أمامها تحديات كبيرة وأتت في وقت صعب
  • الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام السيسي في ظل تحديات كبيرة
  • ارتفاع نوالين الشحن البحري وتأخر سلاسل الإمداد تحديات تواجه حركة التجارة العالمية
  • القمح والمخابز المليونية المعطلة وفوضي الاسواق.. تحديات تواجه وزير التموين الجديد