أكدت وزارة الصحة أن فصل الصيف من الفصول التي تزداد فيها انتشار الأمراض المختلفة، نتيجة انتشار البعوض إلى جانب شدة الحرارة وممارسة بعض الأنشطة بشكل زائد عن المعدل الطبيعي.

أخبار متعلقة

«الفيبروميالجيا».. مرض يسبب آلامًا متكررة مجهولة السبب

«بلاش تكييف وافتحوا الشبابيك».. «الصحة» توجه نصائح هامة للتعامل مع الحر الشديد

أنفلونزا الطيور تنتشر حول العالم.

. و3 منظمات عالمية يحذروا وجود خطر على البشر (تفاصيل)

وبحسب دليل صادر عن قطاع الطب الوقائي حصلت «المصري اليوم» على نسخة منه، هناك عدد من النصائح التي يمكن من خلالها الوقاية من أمراض الصيف المختلفة، وتأتي تلك النصائح على النحو التالي:

- صورة أرشيفية

اتبع هذه النصائح لتتجنب أمراض الصيف

- الإكثار من شرب السوائل مثل الماء، إلى جانب تناول الفواكه الصيفية مثل البطيخ لإمداد الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية.

- تجنب الانتقال بين الجو الحار والبارد باستمرار، خصوصًا بالنسبة عند تشغيل التكييف في السيارات، فيجب خفض شدة تبريد المكيف بشكل تدريجى قبل الخروج من السيارة للجو الحار.

اقرأ أيضًا: «الحر والبعوض أسلحتها».. كل ما تحتاج معرفته عن حمى الضنك وطرق الوقاية

احذر تشغيل التكيف فورًا بعد ركوب السيارة

- عند ركوب السيارة والجسم متعرق يجب فتح أبوابها وتهويتها جيدًا حتى يهدأ الجسم، ثم تشغيل التكييف بعد ذلك للحماية من التهابات الجيوب الأنفية والجهاز التنفسى العلوى.

- للوقاية من الأمراض الجلدية يجب الحرص على النظافة الدائمة واستعمال الماء والصابون واستعمال كريمات مرطبة عادية لحماية الجلد بشكل مستمر.

- الاستحمام بصفة دورية للحفاظ على بشرة خالية من الإفرازات العرقية التي قد تؤدى إلى مشاكل وعدوى بالجسم.

- صورة أرشيفية

اقرأ أيضًا: منها «الحركة والواقي».. 5 نصائح لتجنب الأمراض الناتجة عن الحرارة الشديدة

كيف تتجنب التسمم الغذائي في الصيف

- تزداد نسبة الإصابة بالتسمم الغذائى في فصل الصيف نظرًا لزيادة تكاثر البكتيريا في البيئات الدافئة والرطبة، إلى جانب الطهى في الخارج خلال النزهات أو لحفظ الطعام بطرق غير سليمة.

- التأكد من غسل الخضروات والفواكه جيدًا من خلال نقعها في ماء وخل لوقت كافٍ، خاصة بالنسبة للفواكه التي ليست لها قشرة كالخوخ والمشمش، مما يجعلها أكثر عرضة للتلوث وتأثرًا بالمبيدات.

اقرأ أيضًا: منها عدة أمراض.. هيئة الدواء تكشف عن 6 عوامل تؤثر على الشهية

حر الصيف - صورة أرشيفية

النظافة الشخصية ضرورة في الصيف لتجنب الأمراض

- الاهتمام بالنظافة الشخصية مثل غسل الأيدي قبل وبعد تناول الطعام أو بعد العودة إلى المنزل، واستخدام قفازات لليد عند لمس أسطح غير نظيفة.

- تناول الأطعمة بعد الطهي مباشرة وهى لاتزال ساخنة، وعند الرغبة في تناول الطعام المحضر من اليوم السابق يجب التأكد من تبريده بطريقة صحية داخل الثلاجة وإعادة تسخينه قبل تناوله.

اقرأ أيضًا: نصائح لتجنب الإصابة بالإجهاد الحرارى خلال الصيف

احذر الباعة الجائلين والوجبات السريعة في الصيف

- تجنب تناول الطعام من الباعة الجائلين، خاصة إذا كان مصدر الأطعمة مجهولًا أو غير متأكدين من مصدره، مع تقليل تناول الوجبات الجاهزة والسريعة التي تكثر بها الدهون.

- ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف يتسبب في تزايد كثافة البعوض، والذى يعد أحد أكثر نواقل الأمراض انتشارًا.

طرق منع توالد البعوض

- يعد التخلص من القمامة أولًا بأول في الحاويات الخاصة مع تغطيتها، بالإضافة إلى استخدام المبيدات الحشرية المناسبة في الحاويات الخارجية، والنظافة المستمرة لمياه حمامات السباحة وتغييرها باستمرار، والتخلص الدورى من أي مياه راكدة سواء داخل المنازل أو خارجها، من أهم سبل منع توالد البعوض أيضًا.

امراض ينقلها البعوض - صورة أرشيفية

اقرأ أيضًا: احترس.. حمامات السباحة قد تكون مصدرًا لانتقال «البعوض»

اقرأ أيضًا: وسط الحر الشديد.. 5 نصائح لتجنب التعرق المفرط والحفاظ على رطوبة الجسم

رفع الوعي لمواجهة أمراض الصيف 2023 (1) by Yomna Allam on Scribd

أمراض الصيف امراض الصيف الصيف الوقاية من امراض الصيف كيفية علاج الامراض امراض فصل الصيف امراض الصيف الجلدية تعامل مع أمراض الصيف امراض القلب امراض السكر التعامل مع امراض الصيف الصيف و أمراضه الصحة أمراض البشرة في الصيف الوقاية من أمراض الصيف امراض الصيف وكيفية الوقاية منها أمراض منتشرة في الصيف فصل الصيف حماية الأطفال من أمراض الصيف الامراض التي تصيب الجلد

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين وزارة الصحة أمراض الصيف امراض الصيف الصيف امراض فصل الصيف امراض القلب الصحة فصل الصيف زي النهاردة صورة أرشیفیة الصیف امراض أمراض الصیف امراض الصیف الوقایة من فصل الصیف فی الصیف الصیف ا

إقرأ أيضاً:

5 نصائح للوقاية من الإصابة بالسكري.. غيّر نمط حياتك الآن

السكري واحد من أكثر الأمراض شيوعًا، ومن الممكن أن يؤدي زيادة مستوى السكر في الدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة، وينصح التعامل معه بحذر تام عبر اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة بالسكري، ومن الممكن أن تساهم في تغيير نمط حياتك إلى الأفضل، ليقدمها موقع «مايو كلينك» ويمكن استعراضها في التقرير التالي.

5 نصائح للوقاية من الإصابة السكري

ربما يساعد تغيير نمط الحياة في تجنب الإصابة بداء السكري من النوع الثاني،  باعتباره الأكثر شيوعًا، وذلك عبر اتباع العديد من النصائح أو سبل للوقاية من الإصابة به، خاصة إذ كنت تعاني من زيادة الوزن أو ارتفاع نسبة الكوليسترول، أو لديك تاريخ عائلي من الإصابة بداء السكري.

تخلَّص من الوزن الزائد

العمل على التخلص من الوزن الزائد، وذلك عبر إدخال التمارين الرياضية في نمط حياتك، مما يساعد على تقليل فرص إصابتك بالسكري.

ممارسة الأنشطة البدنية

توجد الكثير من الفوائد لممارسة الأنشطة البدنية بشكل منتظم، والتي تساعدك بدورها على تحسين العديد من الأمور منها تقليل الإصابة بالسكري.

تناول أطعمة نباتية صحية. تناول الدهون الصحية التي تحتوي على مستويات عالية من السعرات الحرارية  مثل زيت الزيتون ودوّار الشمس والعصفر وبذرة القطن والكانولا المكسرات والحبوب. تجنب الحميات الغذائية المبتدعة واتبع خيارات صحية.

أعراض الإصابة بالسكري الشعور بالعطش أكثر من المعتاد. كثرة التبول. فقدان الوزن من دون قصد. وجود كيتونات في البول. الشعور بالتعب والضعف. سهولة الاستثارة أو غيرها من التقلبات المزاجية. الرؤية الضبابية. بطء التئام القروح.

ومن جانبه نصح الدكتور صبري الغنام، استشاري الباطنة والسكر، في تصريحات لـ«الوطن» أن ممارسة الأنشطة البدينة، من بين طرق الوقاية من السكري، بالإضافة إلى تناول الدهون الصحية التي تساعد تساعد في فقدان الوزن وتقليل السكر وتتواجد عادة في المكسرات والأسماك الدهنية، وزيت الزيتون.

مقالات مشابهة

  • «الصحة» توجه نصائح مهمة للمواطنين للوقاية من مضاعفات التعرض لأشعة الشمس
  • لعلاج مشكلة النسيان.. نصائح غذائية لتنشيط الذاكرة
  • يحمي من ارتفاع مستوى السكر.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكركديه البارد في الصيف؟
  • 5 نصائح للوقاية من الإصابة بالسكري.. غيّر نمط حياتك الآن
  • نصائح بسيطة وفعالة للحفاظ على النظافة الشخصية خلال فصل الصيف
  • توصيات هامة للمؤتمر الطبى بالفيوم حول علاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة
  • نصائح هامة للحفاظ على العينين من الشمس والتلوث.. تعرفوا عليها
  • فيديو | نصائح مهمة من شرطة دبي لتجنب الحوادث المرورية في الصيف
  • بالفيديو.. استشاري يقدم نصائح لسلامة الأطفال من أمراض الصيف وارتفاع الحرارة
  • نصائح من «الصحة» للوقاية من ألم القولون.. لا تهمل الأعراض