حيروت – وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه بموجب السلطة الممنوحة له والقانون فإن الانتخابات البلدية المقبلة هي الأخيرة في مسيرته السياسية.

 

تحدث أردوغان، الجمعة، للمرة الأولى عن مغادرته السلطة، مؤكدا أن الانتخابات البلدية المقررة في 31 آذار /مارس الجاري ستكون “الأخيرة” له.

 

وقال أردوغان الذي تولى السلطة منذ عام 2003 كرئيس للوزراء ومن ثم رئيسا، “أواصل العمل دون توقف.

نركض بدون أن نتنفس لأنه بالنسبة إلي هذه هي النهاية. ومع السلطة الممنوحة لي بموجب القانون، فإن هذه الانتخابات هي انتخاباتي الأخيرة”.

 

وأضاف أمام حشد من مؤسسة الشباب التركي قبل 22 يوما من الانتخابات “لكن النتيجة ستكون بركة لإخواني الذين سيأتون من بعدي. سيكون هناك انتقال للثقة”.

 

ويعد الرهان الانتخابي الرئيسي لحزب العدالة والتنمية الحاكم هو استعادة إسطنبول، المدينة الرئيسية والعاصمة الاقتصادية للبلاد، التي انتقلت إلى أيدي المعارضة في عام 2019 وكان أردوغان نفسه رئيسا لبلديتها في التسعينيات.

 

وتقول مراكز لاستطلاعات الرأي في تركيا إن الانقسام بين أحزاب المعارضة يعزز آمال الرئيس أردوغان في أن يتمكن حزبه العدالة والتنمية من استعادة إسطنبول في الانتخابات البلدية المقبلة بعدما فاز هو بالرئاسة العام الماضي لولاية ثالثة وأخيرة وفق الدستور.

 

والأسبوع الماضي، نشرت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا قوائم المرشحين النهائية للانتخابات العامة المحلية التي ستجرى في 31 آذار/مارس عبر موقعها على الإنترنت.

 

وبحسب القائمة، أصبحت إسطنبول أكبر المدن التي سيتنافس فيها المرشحون على منصب رئاسة بلدية المدينة الكبرى، حيث بلغ عددهم 49 مرشحا، منهم 22 من الأحزاب السياسية و27 مستقلا.

المصدر: موقع حيروت الإخباري

إقرأ أيضاً:

“نيويورك تايمز”: تصرفات بايدن الغريبة آخذة بالتدهور بشكل أكبر والقلق يتزايد من حالته

#سواليف

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن #تدهور حالة الرئيس الأمريكي جو #بايدن تزايد بشكل كبير في الأشهر الأخيرة وأصبح الأمر أكثر إثارة للقلق خاصة بعد #فشل مناظرته مع الرئيس السابق دونالد #ترامب.

وجاء في منشور الصحيفة نقلا عن مصادر مقربة من بايدن: “يقول الأشخاص الذين أمضوا وقتا مع الرئيس بايدن في الأشهر الأخيرة ازداد تواتر خروجه عن الوضع الطبيعي والمألوف وأصبح الأمر أكثر وضوحا، وبعد مناظرة يوم الخميس، أصبح أكثر إثارة للقلق”.

ووفقا للصحيفة، كثيرا ما بدا بايدن في الأسابيع والأشهر الأخيرة “مرتبكا أو خاملا” وكثيرا ما بدا “ضائعا خلال المحادثات”.

مقالات ذات صلة استشهاد المنفذ.. ثلاث إصابات في عملية طعن شمال فلسطين المحتلة إحداها ميؤوس منها / شاهد 2024/07/03

وكانت شبكة “سي إن إن” الأمريكية أفادت بأن بايدن بدا وكأنه يعاني من صعوبة في توصيل حديثه في عدة نقاط خلال بداية المناظرة الرئاسية مع سلفه دونالد ترامب.

وقال الدكتور كيفن أوكونور، طبيب الرئيس، في مذكرة عقب فحصه الجسدي في فبراير، إن بايدن يعاني من “أعراض عرضية للارتجاع المعدي المريئي، وفي المقام الأول يضطر إلى تنظيف حلقه في كثير من الأحيان”.

والتقى المرشحان الرئاسيان خلال أول مناظرة متلفزة في أتلانتا يوم الجمعة، والتي تقام للمرة الأولى في التاريخ الأمريكي من دون جمهور ولا صحفيين، واستمرت لـ90 دقيقة.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الخامس من نوفمبر المقبل.

وفي وقت سابق، أكد البيت الأبيض أن بايدن لن ينسحب من الانتخابات بعد المناظرة.

ووصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، بايدن بأنه ضحية من أوصلوه إلى السلطة.

مقالات مشابهة

  • أيُّ أفق للانتخابات الرئاسية التونسية في ظل التأسيس الجديد؟
  • أيُّ أفق للانتخابات الرئاسية في ظل التأسيس الجديد؟
  • تركيا.. عودة الهدوء في قيصري وأردوغان يحذر مثيري الفوضى
  • تسجيل أكثر من 146 ألف ناخب في الانتخابات البلدية
  • أردوغان يتحدث عن "عهد جديد من التقارب" مع سوريا
  • إسرائيل تفرج عن دفعة من عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية
  • إسرائيل تحول 116 مليون دولار للسلطة من مخصصاتها المحتجزة
  • البيت الأبيض: بايدن “ماض ٍقدما” في حملته للانتخابات الرئاسية
  • “نيويورك تايمز”: تصرفات بايدن الغريبة آخذة بالتدهور بشكل أكبر والقلق يتزايد من حالته
  • الديمقراطيون يستعدون لمعركة “نهاية العالم” بعد “كارثة” بايدن