مارس 9, 2024آخر تحديث: مارس 9, 2024

المستقلة/- قالت السويد و كندا إنهما ستستأنفان مساعدتهما لوكالة الأمم المتحدة لمساعدة الفلسطينيين التي تعاني من ضائقة مالية مع صرف مبدئي قدره 20 مليون دولار، بعد تلقي ضمانات بإجراء فحوصات إضافية على إنفاقها و موظفيها.

و كانت هذه الدول من بين الدول التي علقت مساعداتها للأونروا بعد أن اتهمت إسرائيل حوالي 12 من موظفيها بالتورط في هجوم حماس في 7 أكتوبر الذي أشعل الصراع في غزة.

و قالت الحكومة السويدية إن “الحكومة خصصت 400 مليون كرونة للأونروا لعام 2024. و يتعلق قرار اليوم بدفعة أولى قدرها 200 مليون كرونة”.

و قالت إنه من أجل فتح المساعدات، وافقت الأونروا على “السماح بالضوابط و عمليات التدقيق المستقلة لتعزيز الإشراف الداخلي و الضوابط الإضافية على الموظفين”.

و قال أحمد حسين، وزير التنمية الدولية الكندي: “إن كندا تستأنف تمويلها للأونروا حتى يمكن القيام بالمزيد للاستجابة للاحتياجات الملحة للمدنيين الفلسطينيين. و ستستمر كندا في أخذ الادعاءات الموجهة ضد بعض موظفي الأونروا على محمل الجد و سنبقى منخرطين بشكل وثيق مع الأونروا و الأمم المتحدة لمتابعة المساءلة و الإصلاحات.”

و كان من المقرر أن تعلن الحكومة الكندية القرار يوم الأربعاء لكنها أرجأت الإعلان عنه حتى الجمعة لأسباب لم تتضح على الفور.

و قالت المفوضية الأوروبية في وقت سابق من هذا الشهر إنها ستفرج عن 50 مليون يورو لتمويل الأونروا.

و أدت العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة إلى مقتل أكثر من 30800 شخص، معظمهم من النساء و الأطفال، وفقا لوزارة الصحة في القطاع.

و انخفضت كمية المساعدات التي يتم جلبها إلى غزة بالشاحنات خلال خمسة أشهر من الحرب.

و تقوم الأونروا بتوفير الإغاثة الإنسانية في غزة، حيث حذرت الأمم المتحدة مرارا و تكرارا من مجاعة تلوح في الأفق بعد ما يقرب من خمسة أشهر من القصف الإسرائيلي.

و توظف الأونروا حوالي 30 ألف شخص في الأراضي الفلسطينية المحتلة و لبنان و الأردن و سوريا – مع حوالي 13 ألف موظف في قطاع غزة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

مسئول أممي وآخر محلي يكشفان عن وضع ميناء الحديدة بعد الغارات الإسرائيلية وما المواقع الحيوية التي استهدفت

أكد امنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة المقيم فى اليمن، جوليان هارنيس، أن ميناء الحديدة لا يزال يعمل وقادر على استقبال الإمدادات التجارية والإنسانية.

جاء ذلك فى إطار تقييمه للوضع فى الميناء عقب الغارات الاسرائيلية، وجهود الأمم المتحدة لتوفير الغذاء والتغذية مع تزايد الاحتياجات.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في المؤتمر الصحفي اليومي، إن شركاء الأمم المتحدة في المجال الإنساني أفادوا بأنه كلا الميناءين (الحديدة ورأس عيسى) مازالا يعملان وقادرين على استقبال الإمدادات التجارية والإنسانية.

وأضاف -نقلا عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية- أن محطات الطاقة في جميع أنحاء مدينة الحديدة تعمل بسعة محدودة للغاية، وأنه يتم توزيع الوقود على المرافق الصحية لإبقاء مولداتها تعمل حتى تستمر في تقديم الخدمات الصحية لمن يحتاجون إليها.

وأعلن الحوثيون، خروج كهرباء محافظة الحديدة عن الخدمة، نتيجة استهدافها بغارات الاحتلال الإسرائيلي يوم الأحد الماضي.

وقال وكيل محافظة الحديدة المعين من قبل الحوثيين"أحمد مهدي البشر"، إن "الاستهداف شمل أربع مواقع حيوية خدمية تمثلت في محطات كهرباء وموانئ الحديدة والحالي ورأس كثيب، وخزانات الوقود في ميناء رأس عيسى النفطي".

واشار إلى أن خدمة الكهرباء بالحديدة وما جاورها خرجت عن الخدمة نتيجة الأضرار التي تعرضت لها المحطات جراء قصفها المباشر من قبل الاحتلال.

و أعلن الحوثيون ارتفاع ضحايا قصف الاحتلال الإسرائيلي، على محافظة الحديدة قبل يومين إلى 6 قتلى و57 جريحا.

مقالات مشابهة

  • لبنان يطلب 427 مليون دولار كمساعدة عاجلة لتخفيف أزمة اللاجئين
  • مصطفى مدبولي: تكلفة إنشاء فصل في مدرسة حوالي مليون جنيه
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • مسئول أممي وآخر محلي يكشفان عن وضع ميناء الحديدة بعد الغارات الإسرائيلية وما المواقع الحيوية التي استهدفت
  • لمساعدة لبنان.. الأمم المتحدة تطلق نداء إنسانيًا بقيمة 531 مليون دولار
  • وزير الإدارة المحلية والبيئة يبحث مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية سبل تطوير التعاون المشترك
  • أميركا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • رئيس الحكومة اللبنانية يؤكد ضرورة العمل على تأمين الاحتياجات الأساسية للنازحين
  • لبنان.. نداء عاجل لجمع 426 مليون دولار للمساعدات الإنسانية
  • الأمم المتحدة تطلق نداء لتوفير 426 مليون دولار لدعم مليون شخص فى لبنان