تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم السبت 9 مارس، بالذكار الـ53 لوفاة البابا كيرلس السادس، البطريرك الـ116 من بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

أعمال البابا كيرلس في الكنيسة 

وسلط المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الضوء على أبرز إنجازات البابا كيرلس السادس، في الكنيسة وهي:

- لم يكن متعارفًا في الكنيسة أن يصلي البطريرك القداس الإلهي يوميًا، ولكن في عهد البابا كيرلس السادس أصبحت إقامة القداسات بشكل يومي أمرًا طبيعيًا، إذ وصل عدد القداسات التي ترأسها البابا كيرلس لـ12 ألف قداس.

- لم يكن قبل عهد البابا كيرلس السادس تمثيلا للكنيسة القبطية الأرثوذكسية خارج مصر، ولكنه أدخل خدمة من خلال الآباء الكهنة في بلاد المهجر.

- كانت الصلوات (الليتورجية) في الكنيسة باللغة القبطية والعربية، ولكن تم ترجمتها في عهد البابا الـ 116 إلى اللغات الأجنبية.

- لم يكن في مصر أي رفات للقديس مار مرقس الرسول، لكنه استطاع إعادة جزء من رفات القديس مار مرقس الرسول.

- لم توجد كنائس قبطية أرثوذكسية في بلاد المهجر، في عهد البابا كيرلس تأسست كنائس أرثوذكسية في بلاد المهجر أمريكا وكندا وأوروبا.

- لم يكن لدى الكنيسة أساقفة عامين، ولكن قام البابا كيرلس السادس بتأسيس الأسقفيات العامة، لأول مرة في تاريخ الكنيسة وسام أساقفة عموم.

  

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البابا كيرلس السادس الكنيسة البابا كيرلس القبطیة الأرثوذکسیة البابا کیرلس السادس فی الکنیسة عهد البابا لم یکن

إقرأ أيضاً:

تطييب جسدي القديسين موسى وإيسيذوروس بيد البابا تواضروس

زار البابا تواضروس الثاني مساء اليوم السبت دير البرموس بوادي النطرون، وذلك في إطار احتفالات الدير بعيد قديسيه القوي الأنبا موسى والأنبا إيسيذوروس الملقب بـ«قس برية شيهيت» اللذين تحتفل الكنيسة بعيدهما بعد غد الاثنين.

كان في استقبال قداسة البابا لدى وصوله الدير نيافة الأنبا إيسيذوروس، أسقف ورئيس الدير ومجمع رهبانه، وبعدها توجه إلى الكنيسة الأثرية وصلى صلاة الشكر، ثم طيب الأنبوبتين اللتين تحوي جسدي القديسين المحتفل بهما، بمشاركة عدد من الآباء الأساقفة، وعقب التطييب تفقد البابا عددًا من مرافق الدير.

جدير بالذكر أن دير البرموس بوادي النطرون قد اعتذر عن استقبال الزوار يومي 29 و30 يونيو الجاري، موضحًا في بيان له أن ذلك نظرًا للاحتفال بعيد شفيع الدير القوي القديس الأنبا موسى، إذ تقتصر المشاركة في الاحتفال على رهبان الأديرة فقط، على أن يستقبل الدير الجميع اعتبارًا من صباح يوم الاثنين 1 يوليو المقبل.

وعرف الأنبا موسى، أنه رمز التحول الكامل من حياة الشر إلى حياة الطهارة والنقاوة، فقيل عنه أنه لا توجد رذيلة لم يكملها، لكنه اعترف علانية في الكنيسة بجميع خطاياه وقبائحه الماضية، وسكن في بادئ الأمر مع الرهبان، حسب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

 

مقالات مشابهة

  • "أنتم نور العالم" مؤتمر لشباب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بإسبانيا
  • البابا تواضروس ينعى شيخ كهنة أسوان.. خدمته امتدت لـ52 عامًا
  • تطييب جسدي القديسين موسى وإيسيذوروس بيد البابا تواضروس
  • البابا تواضروس يطيب جسدي القديسين الأنبا موسى والأنبا إيسيذوروس
  • أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف
  • سيرة القديسان قزمان ودميان.. قصة رحيل أسرة كاملة من أجل المسيح
  • من تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل أليشع النبي تلميذ إيليا النبي
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس المناولة الاحتفالية بكنيسة مار مرقس بالعبور
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس المناولة الاحتفالية بكنيسة مارمرقس
  • "عذراء حالة الحديد".. الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بعيد السيدة العذراء