عرضت قناة «إكسترا نيوز» تقريرًا متلفزًا، عن مسيرة البطل والشهيد عبد المنعم رياض، بعنوان: «الجنرال الذهبي عبد المنعم رياض.. اسم محفور في وجدان الوطن»، وذلك بمناسبة يوم الشهيد الذي يحتفل به المصريون في التاسع من مارس كل عام.

تاريخ العسكرية المصرية

أوضح التقرير أنَّ تاريخ العسكرية المصرية يزخر برجال أبطال وقادة عظام، وهبوا حياتهم من أجل عزة الوطن ورفعته، والتاريخ سطر ذكراهم بأحرف من نور، ومن بينهم الشهيد عبد المنعم رياض، الذي توارثت الأجيال تاريخه بفخر.

وتابع التقرير: «الشهيد عبدالمنعم رياض، أحد الأبطال والقادة المشهود لهم بالكفاءة والانضباط والعزيمة والإخلاص، ولد لأسرة بسيطة بقرية سبرباي التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية عام 1919، والتحق بالكلية الحربية في 1936، وعقب تخرجه التحق بسلاح المدفعية؛ ليشغل خلال خدمته عدة مناصب».

الشهيد البطل عبد المنعم رياض 

واستطرد: «حقق البطل عبد المنعم رياض انتصارات عسكرية في المعارك التي خاضتها القوات المسلحة، خلال حرب الاستنزاف مثل معركة رأس العش وتدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات، ونال نظير كفاءته منقطعة النظير العديد من الأوسمة من بينها ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة».

واختتم التقرير بالإشارة إلى أنّ: «الشهيد عبد المنعم رياض كان يؤمن بأن مكان القائد الحقيقي وسط جنوده في المعركة؛ ليُستشهد بالفعل وهو في الخطوط الأمامية يوم التاسع من مارس 1969، خلال إحدى معارك الاستنزاف مع جيش العدو، ما يعد دليلًا حيًا على التزامه بهذه الصفة العسكرية العظيمة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشهيد عبدالمنعم رياض يوم الشهيد القوات المسلحة حرب استنزاف عبد المنعم ریاض الشهید عبد

إقرأ أيضاً:

30 يونيو.. سيدات مصر حافظن على هوية الوطن باستدعاء تاريخ النضال (فيديو)

أكدت إيزيس محمود، رئيس إدارة التدريب بالمجلس القومي للمرأة، إن المرأة المصرية في 30 يونيو استدعت تاريخها النضالي وانطلقت تقود الصفوف للحفاظ على هوية الوطن، مشددةً على أن دورها أصبح واضحًا بشكل كبير في المجتمع خلال السنوات العشر الماضية.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "إكسترا نيوز"، أن مؤسسات الدولة تتكامل لتقدم للمرأة برامج ومبادرات، فوزارة التضامن الاجتماعي تتوسع في برامج الحماية الاجتماعية، وأيضًا وزارة الصحة والسكان تتوسع في المبادرات الصحية التي تتوجه للمرأة بشكل عام.

كنت شاهد عيان على ثورة 30 يونيو «2» أمين صندوق تطوير التعليم يهنئ السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو

وذكرت، أن المجلس القومي للمرأة يقود حركة مجتمعية كبرى لإعادة تشكيل وعي المجتمع فيما يتعلق بدور المرأة في المجتمع، لافتةً إلى أن الاستراتيجية الوطنية لعام 2030، تحدد مجموعة من الأطر، حتى تتحرك نحوها الدولة لتحقيق مجتمع عادل يقوم على تكافؤ الفرص، واندماج اجتماعي لكل أفراد الوطن، مؤكدة أن تكافؤ الفرص بين أفراد المجتمع يدعم تمكين المرأة.

 

تكريم مثقفي اعتصام وزارة الثقافة في احتفالية ذكرى ٣٠ يونيو

كشف الفنان تامر عبدالمنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بالهيئة العامة لقصور الثقافة أن وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة نيڤين الكيلاني وزيرة الثقافة متمثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الأستاذ عمرو البسيوني والإدارة المركزية للشئون الفنية بصدد إقامة إحتفالية خاصة بمرور ١١ عامًا على ذكرى ثورة ٣٠ يونيو وذلك يوم الأحد المقبل على خشبة مسرح السامر بالعجوزة.

وأوضح الفنان تامر عبدالمنعم أن سيتم تكريم مجموعة من الأساتذة المثقفين الذين شاركوا في اعتصام وزارة الثقافة الذي أقيم إبان حكم جماعة الإخوان المسلمين وسوف يتم تقديم دروع لأهلهم وذويهم.
ومن الرموز الذين سيتم تكريم أسمائهم الفنان الكبير الراحل جلال الشرقاوي، الفنان الراحل خالد صالح، الروائي الراحل بهاء طاهر، الكاتبة الراحلة فتحية العسال، الشاعر الراحل سيد حجاب.
وأضاف "عبدالمنعم" أنه سيقوم الأستاذ عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة بإهدائهم دروع تكريم وتسليمها إلى ذويهم.
من ناحية أخرى من المقرر أن يتم عرض فيلم "شهادة على الثورة" وهو من إخراج حامد سعيد وهو انتاج الإدارة العامة للثقافة السينمائية خلال إفتتاح إحتفالية عيد ثورة ٣٠ يونيه الذي سيقام الأحد المقبل على مسرح السامر بالعجوزة.
فيلم "شهادة على الثورة" يتناول شهادة المشاركين في إعتصام وزارة الثقافة عام ٢٠١٣ قبل إندلاع ثورة ٣٠ يونيه ويروي بعض الذكريات والشهادات للمثقفين والفنانين الذين أطلقوا شرارة الثورة.

مقالات مشابهة

  • ٣٠ يونيو ١٩٧٠ يوم عظيم فى تاريخ العسكرية المصرية
  • شعبة المستوردين: مصر شهدت خلال سنوات الماضية تغييرا كبيرا في كافة القطاعات
  • «حماة الوطن»: كلمة الرئيس السيسي رسالة ثقة في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • التنازلات الكبرى. لأجل الحقيقة والمصالحة (٢)
  • الولايات المتحدة: ندعم جهود توحيد الجيش الليبي وضمان سيادة ليبيا
  • ٣٠ يونيو| الشهيد العميد امتياز إسحاق كامل بطل ارتوت بدمائه الصحراء وبكى الملايين على رحيله
  • عضو «دفاع الشيوخ»: ثورة 30 يونيو تمثل مرحلة فارقة في تاريخ مصر الحديث
  • الأهلي يرفض مشاركة عبد المنعم وعاشور في الأولمبياد
  • 30 يونيو.. سيدات مصر حافظن على هوية الوطن باستدعاء تاريخ النضال (فيديو)
  • «القومي للمرأة» يهنئ الرئيس السيسي بـ«30 يونيو»: النساء حارسات الوطن