فيلادلفيا (الولايات المتحدة)"أ ف ب":كثّف الرئيس الأميركي جو بايدن هجماته على دونالد ترامب مع نقله رسالته الانتخابية إلى ولايات بالغة الأهمية في المعركة الرئاسية، على وقع خطاب حال الاتحاد الذي لقي استحسانا.

وفي كلمة الجمعة إلى أنصاره في ولاية بنسلفانيا المتأرجحة، هاجم بايدن البالغ 81 عاما ترامب بالاسم، بعد يوم على عدم تسميته والاكتفاء بالاشارة إليه فقط بـ"سلَفي" عدة مرات.

وقال بايدن "يحاول دونالد ترامب والجمهوريون من مؤيدي +ماغا+ سلب حرياتنا، وهذه ليست مبالغة". و"ماغا" هي اختصار لشعار ترامب "لنجعل أميركا عظيمة مجددًا".أضاف بايدن "حسنا، هل تعرفون؟ لن نسمح له بذلك".

وانتقد الرئيس الديموقراطي ترامب لدعمه حظر الإجهاض ودعوته الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لغزو أراضي الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي التي لا تفي بالتزاماتها المالية.

كما انتقد سلفه الجمهوري لاجتماعه الجمعة مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، قائلا إن الأخير "يبحث عن الديكتاتورية". وأثار أوربان غضب حلفاء الاتحاد الأوروبي لحفاظه على العلاقات مع بوتين بعد غزو أوكرانيا.

وألقت جيل بايدن زوجة الرئيس بايدن، كلمة حماسية في الفعالية الانتخابية في مدينة فيلادلفيا، قدمت خلالها زوجها وتحدثت أيضا عن ترامب.وقالت إن "دونالد ترامب يمثل خطرا على النساء والعائلات وعلى بلدنا ولا يمكننا أن نسمح له بالفوز" في الانتخابات الرئاسية لعام 2024.وأشادت السيدة الأميركية الأولى بأداء زوجها خلال إلقائه خطاب حال الاتحاد.

غير أن المئات تظاهروا أمام مكان انعقاد التجمع الانتخابي احتجاجا على دعم بايدن لإسرائيل في الحرب ضد حماس في قطاع غزة ..

- "إنجاز كبير" - وبنسلفانيا هي المحطة الأولى لبايدن ضمن جولة في مارس تشمل جميع الولايات الرئيسية التي ستشهد منافسة، مع بدء السباق بشكل جدي للحؤول دون عودة ترامب إلى البيت الأبيض.

وتوجه بايدن إلى أتلانتا في ولاية جورجيا حيث يعقد ترامب اجتماعا حاشدا في اليوم ذاته.ثم ينتقل إلى ولايات نيوهامبشر الإثنين وويسكونسن الأربعاء وميشيغان الخميس.وخلال الجولة، يرجح أن يسعى بايدن للبناء على زخم خطاب حال الاتحاد، والذي تقدر شركة الاستشارات نيلسن أن 32 مليون شخص تابعوه، مقارنة بـ27 مليونا العام الماضي.

وألقى بايدن الخميس خطابا هو من الأكثر حماسة من منصة الكونغرس، ليحول المناسبة التي عادة ما تكون رسمية وتقليدية، الى حدث أشبه بتجمع سياسي.وهاجم خصمه منذ بدء خطابه، متهما ترامب بـ"الخضوع" للرئيس الروسي وبأنه تهديد للديموقراطية الأميركية. كما هاجم النواب الجمهوريين واعتبرهم دمى بين يدي الرئيس السابق.

وكان الهدف أيضا تبديد شكوك الناخبين المترددين بسبب عمره، ليلقي كلمة مفعمة بالحيوية شهدت انتقادات للجمهوريين لم تخلُ من النكات.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار للصحافيين الذين رافقوه إلى فيلادلفيا إن بايدن "حقق إنجازا كبيرا".

ورد ترامب (77 عاما) على بايدن الجمعة قائلا إن الأخير "مخبول" وقال إن خطابه "يتعرض لانتقادات في أنحاء العالم" دون تقديم أمثلة على ذلك.وقال ترامب إنه مستعد لمواجهة بايدن في مناظرة تلفزيونية "في أي وقت". لكن بايدن قال للصحافيين الجمعة إن ذلك "يعتمد على سلوك" منافسه.

يعدّ سجل ترامب غير مسبوق في تاريخ المرشحين للانتخابات الرئاسية، اذ تمّ عزله مرتين خلال ولايته، وخسر بفارق سبعة ملايين صوت أمام بايدن في انتخابات 2020، ويواجه حاليا 91 تهمة في أربع محاكمات بقضايا منفصلة.

على رغم ذلك، تمنحه استطلاعات الرأي أفضلية على بايدن في انتخابات الخامس نوفمبر المقبل.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

موقف محرج لبايدن.. اتحاد حرس الحدود يرد على تصريح بمناظرة CNN مع ترامب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أثار رد اتحاد حرس الحدود الأمريكي على تصريح أدلى به الرئيس الأمريكي، جو بايدن، خلال مناظرة مع سلفه دونالد ترامب على CNN، ضجة بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال بايدن في مقطع الفيديو المتداول: "على فكرة حرس الحدود أيدوني وأيدوا موقفي"، وذلك في حديث عن حماية الحدود وفتحها أمام المهاجرين بقضية لطالما أثارت جدلا بين موقفي ترامب وبايدن.

وبتدوينة على صفحته الرسمية بمنصة أكس (تويتر سابقا)، قال اتحاد حرس الحدود: "لكي نكون واضحين، لم ولن نؤيد بايدن أبدًا"، الأمر الذي أثار تفاعلا وصفه نشطاء بأنه رد "محرج" لبايدن.

ويذكر أن استطلاع أجرته شبكة CNN وSSRS أظهر أن نحو 8 من كل 10 ناخبين مسجلين شاهدوا المناظرة (81٪)، يقولون إنه لم يكن لها أي تأثير على اختيارهم للرئيس، وقال 14% آخرون إن ذلك جعلهم يعيدون النظر لكنهم لم يغيروا رأيهم، بينما قال 5% إنهم غيروا رأيهم بشأن من سيصوتون له. 

مقالات مشابهة

  • هكذا دافع بايدن عن نفسه بعد المناظرة الكارثية.. وصف ترامب بـقط الزقاق
  • بايدن يستأنف حملته ويتعهد بالفوز بعد أداء سيئ بمناظرة ترامب
  • موقف محرج لبايدن.. اتحاد حرس الحدود يرد على تصريح بمناظرة CNN مع ترامب
  • ديمقراطيون يناقشون استبدال بايدن بعد أدائه الضعيف في مناظرة ترامب
  • مقاطع فيديو تلعثم بايدن وردة فعل ترامب بمناظرة CNN تشعل تفاعلا
  • عاجل - بايدن يتهم ترامب خلال المناظرة الرئاسية بتشجيع روسيا على غزو أوكرانيا
  • «بايدن» يتهم «ترامب» بتشجيع روسيا على على غزو أوكرانيا
  • بايدن يتهم ترامب بـ"المبالغة" و"الكذب" بشأن الهجرة
  • بدء المناظرة الأولى بين الرئيس الأمريكي بايدن ومنافسه الجمهوري دونالد ترامب
  • 8 أمور يجب ملاحظتها بمناظرة CNN بين بايدن وترامب