يحل شهر رمضان على السوريين في ظل تحديات اقتصادية غير مسبوقة، يفرضها الغلاء واستمرار تدهور قيمة الليرة السورية، يفاقمها هذا العام انخفاض حجم المساعدات التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وتواجه الشريحة الواسعة من السوريين ضغوطات كبيرة، ناجمة عن ارتفاع الأسعار بشكل جنوني في الأسواق، وسط انخفاض القدرة الشرائية، بفعل عدم تناسب معدل الإنفاق مع مستويات الدخل التي لا تتجاوز 300 ألف ليرة سورية (الدولار عند 14 ألف ليرة).



وتقدر مصادر اقتصادية محلية تكلفة وجبة إفطار بما لا يقل عن 120 ألف ليرة سورية، ما يجعل العائلات دائمة البحث عن وجبات رخيصة، تتناسب مع مستوى الدخل.

وبحسب مرصد "قاسيون" الاقتصادي، فإن الحد الأدنى الرسمي للأجور في سوريا البالغ 278,910 ليرة سورية، لا يغطي سوى 6.1 في المئة من تكلفة إفطار العائلة المكونة من 5 أشخاص على مدار شهر رمضان.

وقارن المرصد بين أسعار بعض السلع الأساسية في رمضان الماضي، وفي الوقت الحالي، مبيناً أن سعر كيلو البطاطا ارتفع من 2,500 ليرة إلى 8,000، والبندورة من 2,500 إلى 8,000، والكوسا من 4,500 إلى 14,000، والبرغل من 8,000 إلى 10,000، والأرز المصري من 8,500 إلى 17,000، والبصل من 6,000 إلى 8,500، والتمر (نوع متوسط) من 22,000 إلى 45,000، والفروج الحي من 18,000 إلى 40,000، وصحن البيض من 23,000 إلى 40,000، ولحم العجل من 59,000 إلى 170,000، ولحم الغنم من 80,000 إلى 250,000.



ويؤكد جمال أحد باعة الخضار في مدينة حلب لـ"عربي21" أن حركة الشراء أقل من الحد الأدنى، ويقول: "الله يكون بعون الناس، رمضان على الأبواب، والأسعار نار"، ويضيف أن "الأسواق لا تبدو عليها بهجة رمضان بسبب الغلاء، وزيادة الفقر".

وليس من المبالغة في شيء القول إن "رمضان هذا هو الأصعب على السوريين"، كما يرى المنسق الطبي والإغاثي في الشمال السوري الدكتور مأمون سيد عيسى.

ويلفت في حديثه لـ"عربي21" إلى تخفض برنامج الأغذية العالمي محتويات السلة الغذائية المقدمة للنازحين السوريين، مبيناً أن "النصف الأول من عام 2023 كان هناك 2 مليون شخص يحصلون على المساعدات الغذائية شهريا في شمال غرب سوريا، لكن منذ شهر تموز/ يوليو 2023 انخفض هذا العدد الشهري إلى ما يزيد عن مليون شخص، حسب كتلة الأمن الغذائي وسبل العيش".

ويتابع سيد عيسى بالإشارة إلى إعلان برنامج الأغذية العالمي في أواخر 2023، عن انتهاء مساعداته الغذائية العامة في سوريا في كانون الثاني/يناير 2024 بسبب نقص التمويل، حيث توقف توزيع ما يقارب 250 ألف سلة كانت توزع شهريا خاصة في منطقة المخيمات.

من جانب آخر، يشير إلى ارتفاع نسبة الفقر ومعدلات البطالة بين السكان في المنطقة، ويقول: "الظروف السابقة سوف تنعكس حكماً على نوعية ومستوى المعيشة وعلى الأوضاع الصحية للسوريين، ويأتي رمضان هذا العام في ظل الظروف السابقة ليجد السوريون أنفسهم بمواجهة ظروف يصعب التعايش معها".

أما الخبير الاقتصادي سمير الطويل فيقول لـ"عربي21" إن الظروف الاقتصادية الصعبة غير عادات غالبية السوريين في شهر رمضان، فلم تعد الموائد المعروفة حاضرة وتحديداً اللحوم، وخاصة في هذا الشهر الذي يأتي على وقع مختلف نتيجة التضخم.

ويؤكد أن اللحوم ارتفعت بما يتجاوز 5 أضعاف مقارنة برمضان الماضي، مضيفاً: "لذلك ستغيب اللحوم عن موائد رمضان في سوريا، والمؤكد أن العائلات تحاول الاقتصاد في كل شيء، وخاصة المأكولات الرمضانية مثل المعروك والمشروبات الرمضانية، بحيث ينصرف اهتمام الأهالي إلى الأساسيات".

وفي محاولة "عديمة الأثر" أعلنت "السورية للتجارة" التابعة للنظام عن تجهيز سلتين غذائيتين لشهر رمضان، إحداهما بقيمة تبلغ 195 ألف ليرة، والأخرى بقيمة 125 ألف ليرة، ما يعادل نصف راتب شهر.
واللافت أن مواد السلة لا تكفي العائلة إلا ليومين، حيث تحتوي على كيلو سكر وكيلو رز وكيلو سمن وكيلو تمر وكيلو عدس وعلبة حلاوة أو مربيات، وعبوة شاي ظروف.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية رمضان الليرة سوريا اللحوم سوريا الأسد الليرة اللحوم رمضان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ألف لیرة

إقرأ أيضاً:

تركيا.. حد الجوع يتجاوز الحد الأدنى للأجور

أنقرة (زمان التركية) – يظهر تقرير اتحاد النقابات العمالية تجاوز حد الجوع للحد الأدنى للأجور في تركيا، بما يتنافى مع تصريح وزير الخزانة والمالية، محمد شيمشاك، بأن الحد الأدنى للأجور في تركيا غير منخفض.

وأشار التقرير إلى بلوغ تكلفة معيشة موظف أعزب 24,614 ليرة تركية في يونيو/ حزيران المنصرم، في حين لا يزال صافي الحد الأدنى للأجور 17 ألف ليرة (بدون خصم ضريبي)،  ويبلغ معدل التضخم  75%، وهو أحد أعلى المعدلات بالعالم.

وارتفع حجم الإنفاق على الغذاء بمقدار 3,930 ليرة مقارنة ببداية العام وبنحو 8,605 ليرة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

وخلال الأشهر الستة الأخيرة، ارتفع إجمالي النفقات اللازمة لتلبية الاحتياجات الأساسية بنحو 12 ألف و800 ليرة.

وذكر التقرير أنه على الرغم من أن العامل لا يستطيع كسب لقمة العيش، إلا أنه لا يبدو من الممكن للعائلة تحمل تكاليف الطعام فقط.

من جهة أخرى قال وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك، إنه لا يتفق مع أولئك الذين يقولون إن الحد الأدنى للأجور منخفض في تركيا.

وقال الوزير شيمشك: “انظر إلى دول آسيا وإندونيسيا والفلبين وتايلاند وأيضًا أمريكا اللاتينية والبرازيل وتشيلي وكولومبيا وبلغاريا، وقال: “مقارنة بالمجر، فباستثناء بولندا، لدينا أعلى حد أدنى للأجور بين الدول النامية. والحد الأدنى للأجور ليس منخفضًا في تركيا”.

وتظهر نتائج الدراسة التي أجراها اتحاد النقابات العمالية لشهر يونيو/ حزيران على البيانات التالية:

– بلغ حد الجوع، الذي يعكس إجمالي النفقات الشهرية لحصول أسرة مؤلفة من أربعة أشخاص على التغذية الكافية والمتوازنة، نحو 18 ألف و978 ليرة و77 قرشا.

– بلغ حد الفقر، الذي يعكس إجمالي النفقات الشهرية لتلبية الاحتياجات الأساسية كالمسكن والملبس والنقل والاتصالات والتعليم والصحة والاحتياجات المشابهة بجانب الاحتياجات الغذائية، نحو 61 ألف و820 ليرة و10 قروش.

– ارتفعت تكلفة معيشة موظف أعزب إلى 24 ألف و614 ليرة و20 ليرة.

– ارتفع الحد الأدنى من النفقات اللازمة لحصول أسرة مؤلفة من أربعة أفراد على الغذاء في أنقرة بنحو 0.05 في المئة مقارنة بالشهر السابق.

– بلغت نسبة التغيير في الأسعار خلال الخمسة الأشهر الأخيرة نحو 31.51 في المئة.

– بلغت نسبة التغيير في الأسعار خلال الاثني عشر شهرا الأخيرة نحو 82.96 في المئة.

– بلغ متوسط الزيادة السنوية نحو 82.02 في المئة.

Tags: التضخم في تركياالحد الأدنى للأجور في تركياالوضع الاقتصادي في تركياحد الجوع في تركياحد الفقر في تركيامحمد شيمشاك

مقالات مشابهة

  • "مكتب الشورى" يستعرض حزمة من الردود الحكومية حول التوظيف والتخطيط العمراني ونقص الأدوية
  • تركيا.. حد الجوع يتجاوز الحد الأدنى للأجور
  • بالفيديو.. رئيس حزب الاتحاد: الحكومة المقبلة تواجه تحديا كبيرا في الملف الاقتصادي
  • بسبب الجفاف.. مصور يوثق مشاهد مؤلمة لـبركة الموت في تايوان
  • «الصحة»: الغذاء المتوازن يحميكم من فقر الدم ونقص فيتامين بـ12
  • برج الجوزاء.. حظك اليوم الاثنين 1 يوليو: تواجه تحديات عاطفية
  • إحدى الناجيات من سجون مأرب تكشف تفاصيل انتهاكات مؤلمة بحق النساء .. فيديو
  • غلاء التأمين دفعه إلى الشجرة لحماية سيارته
  • سعر الذهب في لبنان اليوم الأحد 30 يونيو 2024
  • الحديدة .. ضبط 17 مخالفة سلع منتهية وزيادة أسعار ونقص أوزان