قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إن مشروع إعادة إحياء القاهرة التاريخية مشروع عظيم، يستهدف مناطق «مسجد الحاكم، باب زويلة، حارة الروم، درب اللبانة، الفسطاط، مسجد الحسين، الأزهر»ويسعى المشروع لتطوير وترميم المباني التراثية بقاهرة، لإعادة الهوية المصرية التاريخية.

القاهرة التاريخية تستحق زيارة طويلة

وأضاف مجدي شاكر في تصريحات خاصة لـ «الوطن»، أن المشروع يهدف لتوحيد مسميات القاهرة «الفاطمية، الخديوية، الإسلامية.

.» تحت مسمىً واحد وهو القاهرة التاريخية، ما سيعمل على زيادة مدة زيارة السائح، ويسهم في تطوير قطاع السياحة، ويوفر فرص عمل، بجانب توفير العملة الصعبة، مؤكدًا أن القاهرة التاريخية مدينة تستحق أن تطول مدة الزيارة، لاحتوائها على الكثير من الأثار والمناطق السياحية المتميزة.

الدولة تعمل على جذب السياح

وأشار «شاكر» إلى أن الدولة تقوم بمشروعات عديدة لجذب السياح وتوفير سبل الراحة لهم، وسيعود ذلك بالإيجاب على معدلات السياحة بمصر، حيث ستطول مدة زيارة السائح لتستغرق حوالي أسبوع بدلًا من 3 أيام، مُؤكدًا أن وجود أصحاب الورش والمهن الحرفية بالقاهرة التاريخية مهم للغاية؛ لإنه يعد من الطقوس المهمة بالنسبة للسائح عند زيارة القاهرة لرؤية الصناعات التاريخية كـ «الخيامية، النحاسين، الصاغة..»، مُشيدًا بجهود الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الباعة لتنشيط الصناعت التراثية بالقاهرة، مُشيرًا إلى أن الحكومة شددت على ضرورة نقل الورش المضرة بالأثار والبيئة فقط لأماكن أخرى؛ حفاظًا على المنطقة التراثية.

معاملة السائح بطريقة صحيحة

وشدد «شاكر»، أنه على المواطنين الواعين معاملة السائح بشكل جيد، فمن الممكن أن يتسبب سلوك خاطئ مع السائح في الإضرار بمنظومة السياحة كاملةً، وناشد الإعلام بعمل حملات توعوية بكيفية معاملة السائح، حتى يعتاد الناس على وجود ضيف أجنبي ومعاملته بطريقة لائقة، مُقترحًا فكرة طرح استبيانات للسياح، لتعزيز الإيجابيات وللقضاء على السلبيات التي تواجه السياح.

مصر لديها أنواع سياحات متنوعة

وأكد «شاكر» ان لدى مصر مقومات كبيرة لجذب السياحة، فضلًا عن أنواع السياحات المختلفة التي تتمتع بها مصر، كالسياحة «العلاجية، الشاطئية، السفاري والترفيهية».

مُضيفًا أن السياح الأجانب يفضلون السياحة الشتوية بمصر، لاعتدال مناخها وموائمة مناخها، عكس مناخ أوروبا شديد البرودة بفصل الشتاء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة التاريخية القاهرة الفاطمية إحياء القاهرة التاريخية كبير الأثريين مسجد عمرو بن العاص القاهرة التاریخیة

إقرأ أيضاً:

فرص عمل وملايين السياح.. مدبولي يكشف مكاسب مصر من مشروع SouthMed

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن هناك مشروعا جديدا بالساحل الشمالي، وأن مصر قادرة على جذب عدد كبير من السياحة خلال الفترة المقبلة، وأنه خلال تنفيذ المشروعات سيكون هناك عدد هائل من الفنادق وتصل عدد الغرف لـ 2000 غرفة، وسينتج عن ذلك زيادة في عدد السياح.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أنه سيكون هناك ملايين من السياح بمصر، وأن ذلك سينتج عنه توفير فرص عمل، وأنه بعد عمل المشروعات التي تقوم بها الدولة سيكون هناك مشروعات مباشرة وبطريقة غير مباشرة.

وأوضح أن الدولة تسعى لأن تكون منطقة الساحل الشمالي مقصدا لجذب الاستثمارات.

اقرأ أيضاًرئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية بين الصندوق السيادي وشركة «الأهلي سيرا»

بتريليون جنيه.. تفاصيل الشراكة الاستثمارية بين الدولة والقطاع الخاص

مقالات مشابهة

  • مدبولي: قادرون بـ«رأس الحكمة» و«ساوث ميد» والعلمين على جذب ضعف عدد السياح
  • مدبولي: الدولة حريصة على تنمية منطقة الساحل الشمالي ومضاعفة عدد السياح
  • فرص عمل وملايين السياح.. مدبولي يكشف مكاسب مصر من مشروع SouthMed
  • لماذا السعوديون يقضوا اجازاتهم خارج وطنهم؟
  • نورا علي: 30 يونيو نقطة تحول تاريخية في مسار السياحة المصرية
  • علم بطول 400 متر يزين احتفالات فنادق الغردقة بذكرى 30 يونيو (صور)
  • عضو  بـ «الشورى»: المملكة صاحبة أهم مشروع تحول اقتصادي بأقل معدلات تضخم بين دول مجموعة العشرين
  • كبير الأثريين يعلق على أزمة عقد قران ابنة مفيدة شيحة في صحن جامع محمد علي
  • الحج: 4 تنبيهات بشأن زيارة المواقع التاريخية
  • فتح باب التقديم للالتحاق ببرنامج بيت جميل في القاهرة لعام 2024