يترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، يومين الاثنين  والثلاثاء المقبلين، فعاليات صنع زيت الميرون المقدس ذلك بدير الانبا بيشوي في وادي النطرون.

سيرة القديسة صوفية وصغارها قصة تُخلدها الكنيسة المصرية البابا تواضروس يشهد سيامة كهنوتية لأساقفة جدد بالعباسية..اليوم

مكانة الميرون المقدس في الكنيسة

تعتبر الكنيسة المصرية  "عمل الميرون المقدس" من أبرز الفعاليات الروحية 
و الأحداث المرتقبة باعتباره ذو مكانة إيمانية كبيرة ويأتي في المرتبة الثانية من أسرار الكنيسة القبطية السبع، ويلي سر المعمودية مباشرةً، ويكمن خصوصيته في فؤاد الأقباط لعدد من الحقائق ويحمل تاريخه محطات خالدة.

الميرون المقدس

يعد صناعة الميرون لهذا العام هو الرابع في عهد قداسة البابا تواضروس، حيث قام بصنعه في دير الأنبا بيشوي برفقة العديد من الأساقفة وآباء الكنيسة، في أعوام "2014م، 2017م، 2021م"، وكان قد صنع مايقرب من 600 كيلوجرام من زيت الميرون المقدس عام 2017 حتى تتمكن جميع الإيبارشيات حينها أن تستخدمه، كما أنها الـ41 في تاريخ الكنيسة القبطية.

وتذكر المراجع  التاريخية عن زيت الميرون المقدس، أنه يعد ضمن أُسس العقيدة المسيحية وينال من خلاله أبناء الكنيسة القوة الروحية لتكمن في وجدانهم من خلال وضعه على يد المؤمنين من قِبل الأب البطريرك في المناسبات المختلفة.

مكونات الميرون

كما يتكون هذا الزيت  بحسب ماورد في كتب التاريخ المسيحي، من  27 مادة مستخلصة كزيوت عطرية إلى زيت الزيتون الفلسطيني الشهير بسبب مايميزة من النقاء من الشوائب، ويتم دمجه  بعدد من الزيوت البناتية وخلطه على أربعة طبخات ثم يُصفى مع الحفاظ على المستخلصات الثقيله، ثم تمزج جميع المواد بالتقليب المستمر فيتكون الميرون ويتم التعبئه  في أواني مخصصه.

 

مراحل صنع الميرون 

عادة ما يمر إعداد أو طبخ الميرون بـ6 مراحل ويأخذ المستخلصات من مرحلة الدمج الأولى  فبعد أن يصل إلى درجة غليان معينة  ينتظر حتى يبرد ويصفى، يبدأ استخراج زيت الغاليلاون المخصص في أداء مراسم المعمودية المقدسة.

ثم تأتي خطوة  دمخ ماسبق بما يعرف طقسيًا بـ" أفاوية" وهى عبارة عن مجموعة توابل ونباتات عطرية وحوالي مايقرب من 25 عشبة المكونه من " قصب الذريرة، زهرة الافندر، وبعض قشور الورد العراقي، حفنه من القرفة والحبهان والقرنفل، عنبر وعرق الطيب وقسط هندي وحصا لبان، وأيضًا العود وصبر قسطري وبلسم ولامي ومسك سائل، ويتم دمجهم بالسنبل والدارسين والسليخة وصندل مقاصيري، وبسباسة ومر والميعة السائلة وزيت الزيتون ودار شيشعان وجوزة الطيب وزعفران وتين الفيل، وزرنباد ولادن"، وتدخل في مرحلة صنع الميرون بواسطة البابا ومن يعاونة من الآباء الأساقفة المشاركين في الصنع.

وبحسب ماورد في الكتاب المقدس أن الله قد أمر موسى النبي بأن يصنع منها زيت يستخدم في عدة مواضع روحية كمسحة الكاهنوالحنوط التي كانت تستخدم في الجنازات لمسح الموتي، وأيضًا  في التكريس والتشدين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البابا تواضروس الثاني قداسة البابا تواضروس الثانى الميرون المقدس أنشطة الكاتدرائية المرقسية المیرون المقدس

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس عن الوزراء والمحافظين الجدد: نصلي من أجلهم ليمنحهم الله القوة لمواجهة التحديات

دعا قداسة البابا تواضروس الثاني إلى الصلاة لأجل الوزراء والمحافظين الجدد ونوابهم الذين أدوا اليمين الدستورية اليوم عقب إعلان التشكيل الوزاري وحركة المحافظين.

جاء ذلك في ختام عظته في اجتماع الأربعاء الأسبوعي لقداسته الذي عقده مساء اليوم في كنيسة الشهيد مار جرجس بالشاطبي بالإسكندرية.

ونوه قداسة البابا إلى أن عمل الوزير أو المحافظ عملًا صعبًا بالتحديات، طالبًا لأجلهم بأن يعطي الله الوزراء الجدد القوة والمعونة وأن ينجحهم، وأن يعطي الوزراء الذين استمروا في مناصبهم أن يكملوا عملهم بروح جديدة وفكر جديد.

وأضاف: "نذكر بالخير الوزراء الذين خرجوا من الوزارة الذين أدوا عملهم وقدموا أقصى ما عندهم في سبيل إن بلادنا تكون في سلام وأمان واستقرار رغم التحديات والأزمات".

وطلب قداسته الصلاة أيضًا من أجل المحافظين الجدد كلٍ في محافظته، مشيرًا إلى أن  كل محافظة لها طبيعتها الخاصة وإمكانياتها التي تكون أحيانًا محدودة. ودعا لهم: "الله يقويهم ويمنحهم المعونة والفكر الثاقب وروح الابتكار والإبداع، وكذلك نواب المحافظين ونواب الوزراء الذين يمثلون الصف الثاني"

واختتم: "الله يحفظنا جميعًا ويحفظ بلادنا في سلام"

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يبدأ السيامة الكهنوتية لعدد من الكهنة بالإسكندرية
  • بث مباشر .. البابا تواضروس يترأس صلوات القداس الإلهي من الإسكندرية
  • البابا تواضروس عن الوزراء والمحافظين الجدد: نصلي من أجلهم ليمنحهم الله القوة لمواجهة التحديات
  • تفاصيل عظة البابا تواضروس بالإسكندرية.. أشاد بالخدمات وشجع الشباب
  • البابا تواضروس عن الوزراء والمحافظين الجدد: نصلي ليمنحهم الله القوة
  • البابا تواضروس يهنئ أعضاء الحكومة الجديدة بأداء اليمين
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير رواندا بالمقر البابوي
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير اليونان بمصر
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل سفير إثيوبيا
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل السفير المجري