الشارقة: «الخليج»

أثبتت نتائج إحدى الدراسات العلمية الشاملة التي أجرتها أخيراً مؤسسة «التقدم في التعليم العالي» البريطانية، أن جامعة الشارقة تُصنف واحدةً من خمس جامعات عالمية متميزة في الاستدامة. وهدفت تلك الدراسة التي أجراها الباحثان الدكتور لين كروس، والدكتورة ألينا كونغريف، إلى استكشاف التقدم الذي تحرزه مؤسسات التعليم العالي في تحقيق معايير الاستدامة.

وأظهرت نتائجها وجود تباين كبير في إجراءات الاستدامة بين مختلف الجامعات في العالم، بتطبيق المنهج المؤسسي القائم على أهمية التكامل الشامل للاستدامة في جميع أنشطة المؤسسة.

وأكدت أن جامعة الشارقة تميزت بتبنّيها لنهج مؤسسي شامل للتنمية المستدامة، ويشمل دمج مبادئ الاستدامة في جميع جوانب عمل المؤسسة الجامعية، بما في ذلك التعليم الأكاديمي، والبحث العلمي المستدام القائم على خدمة المجتمع، وإدارة الحرم الجامعي والمشاركة المجتمعية.

كما أوضح التقرير، أن الجامعة تتميز بمجموعة من العوامل التي تجعلها مثالاً يُحتذى في الاستدامة ومنها،: النمو السريع حيث تأسست عام 1997، وشهدت نمواً كبيراً وصعوداً في التصنيف العالمي للتعليم الأكاديمي والبحث والاستدامة. والاعتراف الخارجي، فقد حازت تصنيفات متقدمة للجامعات المستدامة، ما يُظهر التزامها بالإعداد والبنية التحتية واستدامة المياه. كما تؤكد رسالة الجامعة توفير تعليم أكاديمي عالمي، يعمل على إعداد القادة بالمعرفة والمهارات المتكاملة، ويركز على بناء بيئة تعاونية ومستدامة، والأهداف والسياسات الإستراتيجية، حيث تتضمن خطتها الإستراتيجية أهدافاً تسمى SPIRIT، مع التركيز على تضمين الاستدامة في جميع أنحاء المؤسسة. وتفعيلها عبر مكتب مخصص للاستدامة ينسّق الجهود، ويستخدم الدوائر لاقتراح المبادرات والحلول للقضايا المتعلقة بها في الحرم الجامعي.

واعتماد هذه العوامل جعل الجامعة تحصل على هذا التقدير العالمي.

كما أن جامعة الشارقة رائدة في تنفيذ مبادرات الاستدامة، حيث حصلت على تصنيفات عالمية متقدمة، ما يدل على التزامها الجاد بالاستدامة والإعداد والبنية التحتية المستدامة. كما دمجت الاستدامة في رسالتها وتخطيطها الاستراتيجي وعملياتها وبرامجها التعليمية، ما يشكل سابقة للممارسات المستدامة في مؤسسات التعليم العالي.s

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات جامعة الشارقة جامعة الشارقة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة يهنئ وزير التعليم العالي بتجديد ثقة فيه

استقبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، اليوم الخميس، بمكتبه بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وهنأ الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، الدكتور أيمن عاشور بمناسبة تجديد القيادة السياسية الثقة فيه لتوليه حقيبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

رئيس جامعة القاهرة: تعاون مستمر مع التعليم العالي 

وقال الدكتور محمد الخشت، إننا في جامعة القاهرة نسعد بوجود شخصية قيادية مثل الدكتور أيمن عاشور على رأس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا الدعم الكامل والتعاون المستمر بين الجامعة والوزارة لتحقيق الأهداف المشتركة وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي.

كما قال الدكتور محمد الخشت، إن تجديد الثقة في الدكتور أيمن عاشور يأتي بعد الإنجازات المتميزة التي حققها في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

رئيس جامعة القاهرة يهنئ الأزهري بتوليه وزارة الأوقاف 

واستقبل الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، اليوم الخميس، بمقر وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة.

و هنأ الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة الأستاذ الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف بتوليه حقيبة وزارة الأوقاف، وثقة  القيادة السياسية في فضيلته وزيرًا للأوقاف.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن اختيار الدكتور أسامة الأزهري لهذا المنصب المهم يدل على ثقة القيادة السياسية في كفاءته وخبرته، وعلمه الواسع في إدارة الشؤون الدينية.

ولفت رئيس جامعة القاهرة إلى أنه يثق في أن الدكتور أسامة الأزهري سيكون خير سفير للإسلام السمح، ونموذجًا في الحكمة والاعتدال، وسيتحمل مسؤوليته تجاه نشر الوسطية والانفتاح الفكري والإسلام الصحيح، ورعاية بيوت الله، ونشر الوعي الديني، ومكافحة التطرف والفكر المتشدد، وتجديد الخطاب الديني، وترسيخ قيم الإسلام السمحة، وتعزيز السلام والحوار الحضاري بين الأديان والثقافات، مؤكدًا على القيمة العلمية للدكتور أسامة الأزهري.

ودعا الدكتور الخشت، للدكتور أسامة الأزهري أن يوفقه الله في مهمته الجديدة، وأن يُعينه على المساهمة في تحقيق الخير والصلاح والازدهار لديننا الحنيف ولبلادنا الحبيبة.

مقالات مشابهة

  • جامعة طنطا تقفز 46 مركزاً دوليا بتصنيف "ليدن" الهولندى
  • جامعة بنها تتقدم 65 مركزا عالميا في مؤشر التأثير العلمي بتصنيف «ليدن» الهولندي
  • جامعة بنها تتقدم 65 مركزا عالميا بمؤشر التأثير العلمي بتصنيف ليدن الهولندي 2024
  • جامعة طنطا تحصل على المركز الـ17 على مستوى أفريقيا بتصنيف "ليدن" الهولندى
  • جامعة بنها تتقدم 65 مركز عالميا بمؤشر التأثير العلمي بتصنيف ليدن الهولندي 2024
  • جامعة طنطا تتقدم 46 مركزا دوليا في تصنيف «ليدن» الهولندي
  • التعليم العالي: مواصلة مقابلة المرشحين لرئاسة جامعة الإسكندرية
  • رئيس جامعة القاهرة يهنئ وزير التعليم العالي بتجديد ثقة فيه
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض حصاد مشاركة الجامعة في المحافل الدولية والمحلية والوطنية
  • جامعة المنوفية تجري مقابلات شخصية لتجديد مناصب مديري العموم وأمناء الكليات