الوحدة نيوز:
2024-09-28@13:39:34 GMT

6 مشروبات تعزز عملية الهضم في رمضان

تاريخ النشر: 9th, March 2024 GMT

6 مشروبات تعزز عملية الهضم في رمضان

وكالات:

يعتبر سوء الهضم من المشكلات الشائعة التي يعانيها عدد كبير من الأشخاص، وخاصة بعد تناول كميات كبيرة من الطعام أو وجبة العشاء في وقت متأخر، ولذلك ينصح خبراء التغذية ببعض المشروبات التي تساهم في تحسين وظيفة وعمل الجهاز الهضمي:

1- يُعد شرب كميات كافية من الماء والسوائل من أهم الطرق التي تساهم في تسهيل حركة الطعام في الجهاز الهضمي، وتقليل خطر الإصابة بالإمساك، ولذلك يوصي الخبراءُ بشرب 3.

7 لتر من السوائل للرجال، و2.7 لتر للنساء، وتشير الدراسات إلى أن تناول حوالي 15 كوباً يومياً من الماء يحافظ على رطوبة الجسم.

2- يتميز الليمون باحتوائه على عناصر غذائية متعددة ومفيدة، كمضادات الأكسدة، فيتامين «C» والألياف التي تدعم صحة الأمعاء، ويحمي من الجذور الحرة ويقلل من الالتهابات، كما يشتهر بقدرته على تقوية جهاز المناعة.

3- يُصنف عصير البرقوق من أهم مصادر «السوربيتول» وهو سكر طبيعي لا يتم امتصاصه ويسحب الماء إلى الأمعاء الغليظة، كما يحتفظ عصير البرقوق ببعض الألياف التي تفيد الجهاز الهضمي، كما يُعد إحدى الفواكه الغنية بالماء، ما يساعد على الحفاظ على حركة الأشياء عبر الجهاز الهضمي.

4- تحتوي بذور الشمر على الألياف التي تعزز صحة الأمعاء الغليظة والقولون والأمعاء، وتشجع عمل الدورة الدموية في الجهاز الهضمي، ويتسم شاي الشمر بخصائصه التي تساهم في استرخاء العضلات، وتحفيز تدفق الصفراء وتحسين عملية الهضم.

5- يفيد تناول مشروب بذور الشيا في الحفاظ على نشاط الجهاز الهضمي، كونه مصدراً للحصول على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

6- يشتهر الزنجبيل بتعزيز وظيفة الجهاز الهضمي، ويتسم بقدرته على تهدئة الغثيان.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي الجهاز الهضمی

إقرأ أيضاً:

صحة قنا تُنظم المؤتمر الـ 13 لمناظير الجهاز الهضمي

افتتح الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، فعاليات المؤتمر السنوي الثالث عشر لمناظير الجهاز الهضمي والقنوات المرارية بمستشفى حميات قنا، والذي تنظمه مديرية الصحة والسكان بقنا، بهدف زيادة وتنمية خبرات الأطقم الطبية في مجالات مناظير الجهاز الهضمي والقنوات المرارية. 

 

أكد نائب محافظ قنا، أن المؤتمر يسهم في تنمية خبرات الأطقم الطبية بمستشفى حميات قنا، بما ينعكس على الرعاية المقدمة لمرضى الجهاز الهضمي والكبد، والامراض المعدية، ومن ثم إحداث طفرة في مستوى الخدمات الطبية المقدمة، مشيدا بجهود القائمين علي المؤتمر في تنفيذه بشكل سنوي و منتظم لنقل الخبرات مؤكدا على أهمية عقد مثل هذه المؤتمرات لرفع قدرات الأطباء العلمية والعملية.

وعلي هامش فعاليات المؤتمر تم عقد ورشه عمل لمناظير الجهاز الهضمي والقنوات المرارية بوحدة مناظير الجهاز الهضمي بحميات قنا وإجراء مناظير معدة وقولون و قنوات مرارية واستئصال زوائد لحمية بالقولون ، عبر تقنيه فيديو كونفرانس لمشاركه الأطباء والتعرف علي المشكلات التي قد تواجههم وكيفيه حلها، بهدف نقل الخبرات العلمية للأطباء العاملين بالمستشفى .

 

حضر الافتتاح،  الدكتور محمد يوسف وكيل وزارة الصحة بقنا، والدكتور محمد الديب نقيب الأطباء بقنا، والدكتور سيد الكاشف مدير عام مستشفى الحميات بقنا، وعدد من أطباء مستشفى حميات قنا، وبمشاركه عدد من الخبراء الأستاذ الدكتور محمد عامر عفيفي رئيس قسم الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب جامعة الازهر، والأستاذ الدكتور محمد احمد عمر استاذ جراحة الجهاز الهضمي والمناظير بكلية طب جامعة جنوب الوادي، والأستاذ الدكتور شمردن عزالدين استاذ الكبد والجهاز الهضمي والمناظير بكليه طب جنوب الوادى، ، والدكتورة شيماء عرفات مدرس بقسم الجهاز الهضمي والمناظير بقنا. 

 

مقالات مشابهة

  • دور الألياف الغذائية في الوقاية من سرطان القولون.. فوائد صحية مهمة
  • أهمية الميكروبيوم في صحة الجهاز الهضمي وتأثير البكتيريا النافعة
  • بعد سن الـ35 .. مادة غذائية يجب إضافتها للنظام الغذائي
  • 5 طرق رائعة للتخلص من السموم وتطهير الأمعاء
  • أضرار شرب المياه المثلجة بعد تناول طعام ساخن| تأثيرات على الهضم والصحة
  • صحة قنا تُنظم المؤتمر الـ 13 لمناظير الجهاز الهضمي
  • مادة غذائية يجب إضافتها للنظام الغذائي بعد سن الـ35
  • “بعد سن الـ35: عنصر غذائي أساسي يجب إدراجه في نظامك الغذائي”
  • أضرار تناول العلكة يوميًا.. مخاطر خفية على الجهاز الهضمي والأسنان
  • استعدادًا لفصل الشتاء| مشروبات طبيعية تعزز المناعة وتحميك من نزلات البرد