تسعى الجهات الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى تنفيذ برنامج لعلاج مرضى السرطان، عن طريق استخدام التقنيات المتقدمة لتحقيق أكبر استجابة علاجية للمرضى، وهذا ما أكده الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطاب حالة الاتحاد أمس، مشيرا إلى وجود برنامج ثوري لعلاج مرضى السرطان في الولايات المتحدة، سيتم تنفيذه من قبل الوكالة الأبحاث الصحية المتقدمة «ARPA-H».

ما هو البرنامج المرتقب؟

وفي التقرير التالي ترصد «الوطن» أهم المعلومات عن البرنامج المرتقب لعلاج السرطان، كالتالي:

- كشف الموقع الإلكتروني لوكالة الأبحاث الصحية المتقدمة «ARPA-H»، برنامج تحليل العلاج المتقدم للسرطان «ADAPT» الذي سيوفر الرعاية لمرضى السرطان من خلال ضمان الاستفادة من أفضل العلاجات المتاحة مع تطور وتغير الأورام لديهم.

- البرنامج يعتمد على تعاون بين العلماء والأطباء والمرضى.

- يستفيد البرنامج من التقنيات المتقدمة، لتوفير فهم أعمق واستجابة علاجية أفضل لبيولوجيا الورم. 

- يهدف البرنامج إلى مواجهة التحورات المكتسبة بانتظام في الورم، التي أدت إلى تقليل فعالية العلاجات التي كانت سابقا فعالة أو حتى فقدت فعاليتها مع مرور الوقت.

- سيقدم 40 مركزا وعيادة لرعاية مرضى السرطان، خدمات الملاح للمرضى، وتشمل القائمة مراكز رعاية مرضى السرطان رفيعة المستوى مثل معهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن، ومعهد ديوك للسرطان، ونورثويل هيلث، ومايو كلينك.

- في اللقاحات التقليدية يجري حقن قطعة من الفيروس تُعرف باسم «المستضد» في الجسم، لإجبار الجهاز المناعي على إنتاج أجسام مضادة لمحاربة العدوى في المستقبل، أما في برنامج علاج السرطان الجديد يكون عن طريق تحفيز خلايا المخ للاستجابة المناعية للمرض، ويستخدم في علاج سرطان الجلد الرئة وأنواع السرطان الأخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بايدن الرئيس الأمريكي جو بايدن كورونا مرض السرطان السرطان مرضى السرطان

إقرأ أيضاً:

قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان

أعلن عالم سوري عن توصله لطريقة جديدة لعلاج السرطان، من خلال تحفيز المناعة، مما يقلل من الحاجة للجوء إلى الجرعات الكيماوية أو التدخل الجراحي. العلاج الجديد أطلق عليه "الكيفيران القلوي" أو "قنبلة السكر"، وقد توصل إليه المختص بعلوم المخابر إبراهيم الشعار مع فريق عمله، بهدف تحقيق نتائج طيبة في التعامل مع سرطانات الرئة والثدي والساركوما (نوع نادر من الأورام يصيب الأنسجة الضامة مثل العضلات أو الدهون أو الأعصاب أو الأوعية الدموية).

ويوضح الشعار أن "الأورام السرطانية لديها القدرة على وقف عمل الجهاز المناعي، مما يؤدي لفشل العلاج الكيماوي، كما أنها تعمل على تعطيل آليات موت الخلايا المبرمج (بهدف تجددها)، والعلاج الجديد يكشف هذه الخلايا أمام الجهاز المناعي ليستطيع التعامل معها من خلال ما يعرف باسم (الاستقلاب الموجه)، وهو أسلوب من أساليب العلاج الذكي".

وأضاف، أن ابتكار "قنبلة السكر" يعمل على إعادة الجهاز المناعي للعمل ورؤية الأورام السرطانية وتدميرها من دون المساس بالخلايا السليمة، مع استخدام الطاقة لقتل الخلايا السرطانية من الداخل، كما أن "الخلايا السرطانية تنشئ قنوات لضمان وصول الدم لها، وهو ما يعمل العلاج على منع حدوثه، مما يؤدي لموت الخلايا".

ويوضح الشعار أن دراساته أجريت على حالات سرطان الثدي والرئة والساركوما، وهي حالات صعبة للغاية وغالبا ما يفشل معها العلاج الكيماوي.

وذكر أن فريق البحث في الوقت الحالي بالمرحلة الثالثة من التجارب السريرية، التي أجريت على 700 حالة بعضها ميؤوس منها، وأثبت العلاج فاعليته في 70 بالمئة منها، وسننشر نتائج هذه التجارب قريبا.

وفيما يتعلق بتحول الابتكار إلى علاج متداول تجاريا، أشار إلى أن "العلاج يمر بخمس مراحل من الدراسات السريرية التي انتهى فريق البحث من المرحلة الثالثة منها، وسنعمل على نشر النتائج في مجلات علمية محكِّمة، قبل تبني شركات عالمية لهذا الاختراع في مراحله الأخيرة وتطبيقه على عينات أوسع، ومراقبة النتائج والدراسات الإحصائية واستخراج الترخيصات اللازمة لإنتاج الدواء".

وأشار إلى أنه "يمكن تناول علاجه المبتكر بعد الانتهاء من العلاج الكيماوي أو الجراحي لتقليل فرص عودة المرض، ويمكن أن يعطى من البداية لمن يرفضون العلاجات الكيماوية، وهي الطريقة الأفضل حيث يمكن من خلالها تجنب عمليات الاستئصال لدى مرضى سرطان الثدي".

أما الأعراض الجانبية للعلاج، فيشير الشعار إلى أنها "بسيطة ومحدودة العواقب"، لافتا إلى أن العلاج يكشف طرق تهرب الخلايا السرطانية من العلاج المناعي.

مقالات مشابهة

  • سنغافورة تسعى لاستقطاب شركات الذكاء الاصطناعي من الصين
  • قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان
  • بالصور.. بدء تشغيل استراحة “جوانا أمل” لأطفال مرضى السرطان بـ مروي
  • عربة للفحص المبكر للسرطان بولاية شليم وجزر الحلانيات
  • 5 فوائد للتمر الهندي..لماذا يُعتبر مفيدًا لعلاج السمنة و مرضى السكري؟
  • معلومات عن «ملكة العملات المشفرة».. 5 ملايين دولار لمن يعثر عليها
  • 45 طالباً في برنامج تدريبي بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي
  • عمرو يوسف يكشف مستجدات الحالة الصحية لكندة علوش
  • وزيرة التضامن تكشف التجهيزات الكاملة لمركز إمبابة لعلاج الإدمان
  • مصادر أممية لسوا: بدء مغادرة دفعة من أطفال مرضى السرطان بغزة إلى مصر