الحرة:
2024-10-03@11:30:22 GMT

السعودية تتحرى هلال رمضان.. والفلك يقول كلمته

تاريخ النشر: 9th, March 2024 GMT

السعودية تتحرى هلال رمضان.. والفلك يقول كلمته

يترقب العالم الإسلامي غرّة شهر رمضان خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث دعت السلطات المختصة إلى تحري هلال شهر الصيام، في وقت يتحدث الفلكيون عن اليوم المحتمل لبداية رمضان في 2024.

وناشدت المحكمة العليا في السعودية، السبت، الجميع في أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد، ما يعني أن رمضان سيبدأ الاثنين إن شوهد الهلال مساء الأحد، وإلا فإن غرّة رمضان ستكون يوم الثلاثاء.

وحسب مركز الفلك الدولي، سيحدث الاقتران المركزي يوم الأحد في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبا، وبناء على ذلك من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول، التي لا تشترط الروية الصحيحة للهلال، شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس. 

وحسب المركز فإن رؤية الهلال يوم الأحد 10 مارس،  غير ممكنة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في حين أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأميركيتين، خاصة من الأجزاء الغربية. 

وبناء على ذلك وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

الأحد المقبل .. الأهلي يبدأ الاستعداد للسوبر المصري والأفرآسيوية

يبدأ الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي استعداداته ، لخوض بطولة كأس السوبر المحلي بمشاركة القطبين ، بالإضافة إلى مباراة العين الإماراتي على ستاد القاهرة الدولي في ربع نهائي بطولة مونديال الأندية ولقب الأفرآسيوية.
 

موعد مباراة الزمالك وبيراميدز في السوبر المصري


ويستأنف الأحمر تدريباته الأحد المقبل على ملعب التتش بالجزيرة ، بعد فترة الراحة السلبية وعودة المدير الفني مارسيل كولر إلى القاهرة.
على صيد متصل ، عقدت لجنة التخطيط اجتماعًا اليومين الماضيين، برئاسة محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، المشرف العام على الكرة. 
وحضره مختار مختار رئيس اللجنة، والكابتن زكريا ناصف ومحمد رمضان عضوا اللجنة، وحسام غالي عضو المجلس واللجنة ، وتم استدعاء سامي قمصان المدرب العام والقائم بأعمال مدير الكرة، للاستماع إلى رؤيته بخصوص العديد من الأمور الخاصة بالفريق. 

وبعد مناقشات وتقييم كامل للمرحلة السابقة، والترتيب للفترة القادمة، بما يخدم منظومة العمل، قررت اللجنة تعيين محمد رمضان مديرًا رياضيًّا، وله اختصاصات مدير الكرة. وفي ذات الوقت مشرفًا على إدارة الإسكاوتنج وإدارة التعاقدات، لمعاونة الجهاز الفني وتوفير احتياجاته على النحو الأمثل. 
وقدم محمد رمضان استقالته من لجنة التخطيط. فيما أكدت اللجنة على تقديرها الكامل لما بذله سامي قمصان من جهد كبير للقيام بالمهام الإدارية خلال الفترة الماضية بجانب عمله الأساسي مدربًا عامًّا للفريق . 
وحرص محمد رمضان على الاجتماع مع سامي قمصان لترتيب كل الملفات والاستعداد للمرحلة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • غدا غُرة ربيع الآخر.. دعاء النبي عند رؤية الهلال
  • رمضان 2025.. كم يتبقى على حلول شهر الصيام بعد استطلاع هلال ربيع الآخر؟
  • دار الافتاء المصرية تعلن نتيجة استطلاع هلال شهر ربيع الثاني 1446هـ
  • التحالف الإسلامي ينظم ندوة بعنوان “رؤية استشرافية لمحاربة الإرهاب من خلال التقنيات الرقمية”
  • الأحد المقبل .. الأهلي يبدأ الاستعداد للسوبر المصري والأفرآسيوية
  • الهلال يعود لرقم آسيوي غائب منذ 19 شهر
  • تعرف على حقيقة مشاركة سهر الصايغ بمسلسل المداح 5 بطولة الفنانة حمادة هلال
  • مسلسلات رمضان 2025.. قائمة أبطال مسلسل المداح 5 بطولة حمادة هلال
  • غادة عادل تواجه حمادة هلال في “المداح” خلال رمضان 2025
  • «الإفتاء» تستطلع هلال شهر ربيع الثاني 1446 هجريا اليوم