ساعات تفصلنا عن فعالية رعوية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، الذي يطبق طقوس تجليس عدد من الأساقفة الجدد، مساء اليوم السبت، بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

القديسة أكسانيا..سيرة مليئة بالأحداث الملهمة حفظها الأقباط القديسة إيلارية تنكرت في زي الرجل من أجل الرهبنة

سيامة وتجليس أساقفة جدد

يشهد اللقاء  سيامة اثنين من الآباء الرهبان في درجة الاسبفية، وهم الراهب القمص افلاديوس السرياني أسقفا ورئيساً  لدير القديس الانبا باخوميوس الشايب في الاقصر، والراهب القمص انسطاسي السرياني أسقفا الايبارشية نجع حمادي وتوابعها.

كما سيتم تجليس أربعة من أساقفة العموم، وهم نيافة الانبا ميخائيل على ايبارشية حلوان وتوابعها خلفا الانبا بسنتي الذي رحب الأحد الماضي.
كما يشهد اللقاء تجليس الانبا اكسيوس على ايبارشية المنصورة، والانبا جوزيف على ايبارشية جديدة بافريقيا تشمل دول ناميبيا وبتسوانا وزيمبابوي ومالاوي.

وكما يشهد تجليس الانبا توماس الاسقف العام للشؤون الديرية أسقفا ورئيساً لدير السيدة العذراء مريم ورئيس الملائكة ميخائيل بالبهنسا في محافظة المنيا.

ومن المقرر أن تقام صلوات القداس الالهي صباح غدا الأحد في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

 

مناسبات روحية مرتقبة في الكنائس

يبدأ الأقباط في ربوع الأرض، فترة روحية تعرف بـ الصوم الكبير تستمر لمدة ٥٥ يوما، وينتهي باحتفالية عيد القيامة المجيد، ويأتي ذلك بعدما شهدت الكنائس خلال الأيام الماضية فعاليات روحية بمناسبة “صوم يونان” الذي بدأ  الإثنين الماضي  واستمر “فصح يونان” الذي اقيم الخميس الماضي بالكنائس في الإيبارشيات، ويأتي ضمن الأنشطة الروحية للكنيسة المصرية التي عاشت عدة فعاليات كان من ابرزها احتفالية عيد الغطاس التي أقيمت السبت  الموافق ١١ طوبة، وجاءت بعد أيام بعيد الميلاد المجيد والذي جاء بعد صوم ونهضة  الميلاد، لمدة ٤٣ يوما، تخللت طقوس روحية واقامت  سهرة "كيهك".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقباط الأرثوذكس

إقرأ أيضاً:

بطريرك القدس اللاتين يشارك في الجمعية العامة لمؤتمر الأساقفة الألمان بفولدا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، في أعمال الجمعية العامة لـ مؤتمر الأساقفة الألمان التي عقدت في مدينة فولدا الألمانية. 

تركزت مشاركته على تقديم عرض مفصل حول أوضاع المسيحيين في الأرض المقدسة، مع تسليط الضوء على التحديات الحالية التي تواجههم في ظل الظروف السياسية والاجتماعية الراهنة في المنطقة.

في كلمته أمام المؤتمر، استعرض الكاردينال بيتسابالا التحديات المتزايدة التي يواجهها المسيحيون في الأرض المقدسة، بما في ذلك الهجرة، الضغوط الاقتصادية، وانعكاسات النزاعات الإقليمية على الحياة اليومية للمجتمعات المسيحية. كما أكد على أهمية تعزيز التضامن الدولي مع الكنائس في المنطقة ودعم المبادرات الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار.

وأوضح  أن الكنيسة في الأرض المقدسة تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على الهوية المسيحية وتقوية وجود المسيحيين، مشيرًا إلى الجهود التي تبذلها المؤسسات الكنسية في مجالات التعليم والصحة والخدمة الاجتماعية.

وأشاد مؤتمر الأساقفة الألمان بالدور الذي يلعبه الكاردينال بيتسابالا والكنيسة اللاتينية في القدس في تعزيز السلام والعدالة في المنطقة، مؤكدين على استمرار دعمهم للقضايا التي تخص المسيحيين في الشرق الأوسط.

تأتي مشاركة الكاردينال في هذا المؤتمر ضمن الجهود المتواصلة لتعزيز التواصل بين الكنائس في أوروبا والشرق الأوسط، والعمل معًا لمواجهة التحديات المشتركة وبناء جسور السلام والتفاهم بين الأديان والشعوب.

مقالات مشابهة

  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يشارك في رتبة التوبة
  • البطريرك يشارك في الرياضة الروحية الاستعدادية لسينودس الأساقفة الروماني في الفاتيكان
  • الأمن ينهي رحلة تجار المخدرات والسلاح.. تفاصيل
  • حسام عبد المجيد يكشف كواليس وأسرار تتويج الزمالك بالسوبر الإفريقي
  • حسام عبد المجيد: ناصر منسي قالنا في مباراة السوبر هنزل أسجل هدف.. وشيكابالا دوره بره الملعب كبير جداً
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يشارك في الرياضة الروحية لأعضاء الدورة الثانية من الجمعية السادسة لسينودس الأساقفة
  • كيف أجاب الذكاء الاصطناعي عن تفاصيل اغتيال نصر الله ؟
  • الأنبا توما يترأس القداس الإلهي لأبناء الأقباط الكاثوليك بدبي
  • بطريرك القدس اللاتين يشارك في الجمعية العامة لمؤتمر الأساقفة الألمان بفولدا
  • مدرسة الأقباط الثانوية بطنطا تحتفل بالمولد النبوي.. صور