انطلقت فعاليات المؤتمر الرابع لقسم طب المخ والأعصاب لمستشفى مدينة نصر للتأمين الصحي، تحت رعاية وزارة الصحة والسكان ورئيس هيئة التأمين الصحي، الدكتور محمد ضاحي.

وقال الدكتور كريم عبدالله بركات، مدير مستشفى مدينة نصر للتأمين الصحي، إن المؤتمر يناقش أحدث الخدمات الطبية المقدمة من قسم المخ والأعصاب في المستشفى، بالعيادات الخارجية والعناية المركزة ووحدة القسطرة، والقسم الداخلي.

الخدمات الطبية المقدمة لمرضى المخ والأعصاب

وأوضح الدكتور كريم بركات أن المؤتمر استعرض الخدمات الطبية المقدمة لمرضى المخ والأعصاب بمستشفى مدينة نصر للتأمين الصحي، ومنها علاج حالات السكتة الدماغية وحقن المرضى الذين يعانون من أعراض حادة للسكتة الدماغية، وأحدث العلاجات والطريقة العلاجية لمرضى التصلب المتعدد.

وأكد على تميز المستشفى بإجراء عمليات القسطرة الدماغية وتركيب جهاز تحفيز وإعادة برمجة العصب الحائر لأول مرة، وهو خاص بعلاج مرضى الصرع المستعصي غير المستجيب للأدوية، وهي خدمة جديدة تقدم في المستشفى على حساب التأمين الصحي، مشيرا إلى أنه تم تركيب هذا الجهاز إلى 42 حالة مرضية ومتابعة شهرية للمرضى لإعادة برمجة جهاز تحفيز العصب الحائر، مؤكدا على تحسن الحالات المرضية بشكل كبير وملحوظ.

مرضى بحاجة إلى العلاجات المستعصية بالمخ والأعصاب

في الوقت نفسه، أوضح الدكتور أحمد البسيوني، أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس، والمشرف على قسم المخ والأعصاب بمستشفى مدينة نصر للتأمين الصحي، أنه المؤتمر البروتوكولات العلمية المعمول بها في هذا التخصص الطبي بالمستشفى وعلى مستوى التأمين الصحي، مؤكدا أهمية قسم المخ والأعصاب بمستشفى التأمين الصحي؛ لكونها مستشفى الإحالة الأولى لهؤلاء المرضى، وبها اللجان العليا للمخ والأعصاب، ويعرض عليها مرضى بحاجة إلى العلاجات المستعصية بالمخ والأعصاب.

وأشار الدكتور أحمد البسيوني، أن السكتات الدماغية والصرع من أكثر أمراض المخ والأعصاب انتشارا، فنسبة حدوث السكتة الدماغية 240 ألف حالة كل سنة في مصر، وهناك أكثر من 1.5 مليون إلى 2 مليون مريض صرع، وهناك ما بين 15 إلى 20 ألف مريض بالمتصلب المتعدد المناعي الذي يصيب الشباب، ويسبب إعاقة.

وتابع أستاذ المخ والأعصاب، أن التصلب المتعدد يصيب الفرد في سن المبكر ومرحلة الشباب، والسكتات الدماغية تحدث مع السن وعدم الاهتمام بالصحة العامة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة الخدمات الطبية القسطرة المخ والأعصاب التأمین الصحی

إقرأ أيضاً:

شفاء مريضة بالسكري من النوع 1 بفضل برمجة خلايا جذعية

بعد عام من العلاج، أعلن فريق من الباحثين الطبيين في عدد كبير من المؤسسات في الصين، شفاء مريضة مصابة بمرض السكري من النوع الأول، بعد حقنها بخلايا جذعية مبرمجة، أخذت من جسم المريضة نفسها، وليس من متبرع.

وفي دراستهم، استخرج الفريق خلايا من المريضة، وأعادوها إلى حالة متعددة القدرات، وبرمجوها لتنمو إلى جزر بنكرياسية، ثم حقنوها مرة أخرى في بطنها، حسب "مديكال إكسبريس".

وخلال العقد الماضي، تقدمت الأبحاث حول الخلايا الجذعية بشكل كبير. وبرمجها العلماء لتصبح عضيات وأعضاء وأنسجة بيولوجية. كما استخدمت لعلاج حالات مثل تلف العضلات، ومرض الخلايا المنجلية.

وفي التجربة الجديدة، استخدمها الباحثون لاستبدال جزر البنكرياس المفقودة بسبب استجابة مناعية خاطئة تسبب مرض السكري من النوع الأول.

ولأسباب غير معروفة، يعاني البعض من هجوم مناعي يدمر جزر البنكرياس التي تصنع الأنسولين. وتكون هذه الحوادث عادة خلال سنوات المراهقة، ولهذا  يُعرف المرض أيضاً بمرض السكري عند الأطفال.

برمجة الخلايا

ولأن الجزر البنكرياسية تُدَمر، فإن أي لابد وأن يتضمن استبدالها بطريقة أو بأخرى، إما بزرعها من متبرع، أو في هذا المثال الجديد، باستخدام خلايا المريض نفسه لإنشاء خلايا جذعية متعددة القدرات، والتي يمكن برمجتها لتنمو إلى جزر بديلة.

ونشرت نتائج الأبحاث في دورية "سِل" العلمية، وجمع فريق البحث من الأكاديمية الصينية للعلوم، بالتعاون مع باحثين آخرين، خلايا من 3 مرضى مصابين بالسكري من النوع الأول، وأعادوا جميع الخلايا إلى حالة متعددة القدرات ثم برمجوها لتنمو إلى جزر بنكرياسية.

وأشار الباحثون إلى أنهم عدلوا النهج القياسي ب تعريض الخلايا لجزيئات معينة بدل إدخال البروتينات. وكان علاج المرضى متداخلاً بمرور الوقت بحيث يمكن تطبيق النتائج التي توصلوا إليها من المريض الأول على المريض الثاني ثم الثالث.

وفي إجراء استغرق نحو 30 دقيقة، حقن الباحثون 1.5 مليون جزيرة التي زرعوها في بطن المريضة الأولى، 25 عاماً، وسمح وضعها في البطن بمراقبتها وإزالتها بسهولة إذا لزم الأمر. وبعد شهرين ونصف الشهر، أظهرت الاختبارات أنها تنتج ما يكفي من الأنسولين، للتوقف عن الاعتماد على الحقن.

وبعد عام، كانت لا تزال تنتج الأنسولين.

وأشار الباحثون إلى أن المريضة كانت تعالج بأدوية مثبطة للمناعة بسبب عملية زرع كبد سابقة؛ وبالتالي، لا يعرف إذا كان جهازها المناعي سيكرر الهجوم الذي أدى إلى إصابتها بمرض السكري من النوع الأول.

مقالات مشابهة

  • شفاء مريضة بالسكري من النوع 1 بفضل برمجة خلايا جذعية
  • كراسة شروط مدينة ملوي الجديدة.. سعر المتر 7500 جنيه ومساحات حتى 161 مترا
  • «الأهلى المصرى» يفتتح مشروعات تطوير بمستشفى الحميات بالعباسية
  • رئيس جهاز تنمية مدينة 15 مايو: متابعة مستمرة لأعمال تنسيق الموقع بمحور سكن كل المصريين
  • جثمانه بلا إصابات ظاهرة.. كيف مات حسن نصر الله بعد الضربة الإسرائيلية؟
  • إعادة تشغيل الصيدلية التجارية بعيادة السلام للتأمين الصحي ببني سويف
  • الدكتور خالد عبدالغفار يترأس اجتماع الجنة العليا للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • توقيع الكشف الطبي وصرف الدواء لـ 1461 مريضا مجانًا بالوادي الجديد
  • الدكتور محمود البتانوني يستعرض ملامح المؤتمر السنوي الرابع لقسم الصدر بطب بني سويف
  • حسام موافي: التهاب أطراف العصب ليس مرضًا