يترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عشية سيامة وتجليس أساقفة جدد بالكنيسة للإيبارشية الخالية وذلك للحفاظ على نظام الكنيسة والهيكل التنظيم لها ورعاية الأقباط في الإيبارشيات المختلفة.

وتبدأ عشية سيامة وتجليس الأساقفة الجدد، الليلة الساعة السادسة مساءاً، بحضور البابا تواضروس الثاني وأعضاء المجمع المقدس والأقباط من الإيبارشيات المقرر أن يتم سيامة وتجليس أساقفة لها، وذلك بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

ومن المقرر أن يقوم البابا تواضروس الثاني بتجليس الأنبا أكسيوس، أسقفاً لإيبارشية المنصورة خلفاً للأنبا داود الراحل في نهاية عام 2022.

من هو الأنبا أكسيوس؟ 

ونستعرض لكم في السطور التالية أبرز المعلومات عن الأنبا أكسيوس، الذي رشحه البابا تواضروس، لتولى منصب أسقف المنصورة، بحسب الكنيسة القبطية:

- ولد في 3 مارس 1974م.

- ترهبن الأنبا أكسيوس في 10 مارس 2007م، باسم أبونا الراهب القمص مارتيروس آڤا مينا.

- يعد من أبناء دير الشهيد مارمينا العجائبي بمريوط، الإسكندرية.

- تمت رسامته أسقفاً في 7 مارس 2021 م على يد البابا تواضروس الثاني وذلك في كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديد.

- أسقف عام لكنائس عين شمس والمطرية.

- خدم لفترة قصيرة في دولة الإمارات العربية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأنبا أكسيوس المنصورة إيبارشية المنصورة الكنيسة البابا تواضروس الثانی

إقرأ أيضاً:

مطبوعات اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالإسكندرية.. بينها «مصر الفرعونية»

احتضنت الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، معرض الكتاب في دورته السابعة، والذي تفقده البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، منذ يومين على هامش اجتماعه الأسبوعي الذي ترأسه من مقر كرسيه بعروس البحر المتوسط، حيث اقتنى عددًا من الكتب التي تعكس اهتمامات قداسته ليقرأها في التوقيت الحالي، فما هي؟ 

منى منصور، موظفة بالهيئة العامة للكتاب بفرع الإسكندرية، أكدت أن البابا تواضروس اقتنى عددًا من الكتب من كتب مكتبة الأسرة والنشر العام، لافتة إلى أنه أثنى على كتب الطفل.

مجالات يقرأ فيها البابا تواضروس 

وأضافت «منصور» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن البابا تواضروس اقتنى عددًا من الكتب في مجالات عدة أبرزها تاريخ الإسكندرية ومصر الفرعونية، بالإضافة إلى تطوير سلوكيات الطفل والفلسفة.

أسماء كتب اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب 

وجاءت أبرز الكتب التي اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالمدينه المرقسية بالإسكندرية: «الإسكندرية الكوزومباليتنية، عالم ما بعد الاسكندر المقدوني، صفحات مشرقة في تاريخ مصر القديم، حكايات شعبية فرعونية، فن الرسم عند القدماء المصريين، الأطفال وصعوبة التعلم، رباعيات صلاة جاهين، فن الرسم عند القدماء، اصدارات البيت والنخلة، وصف مصر».

الوكيل البابوي: البابا تواضروس قارئ جيد 

وأكد القمص أبرآم إيميل، وكيل البابا تواضروس الثاني بالإسكندرية، أن قداسة البابا طول عمره قارئ جيد في جميع مجالات المعرفة والثقافة فمن الطبيعي أنه حين تفقد المعرض أن يختار مجموعة متنوعة من الكتب لقرائتها.

وأضاف وكيل البابا في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن البابا قد دعا الجميع لزيارة المعرض واقتناء الكتب على الهواء مباشرةً في ختام عظته الأسبوعية، مؤكدا أن الكنيسة تسعى من خلال تلك المعارض بخلق جيل جديد يتمتع بمجموعة من القيم المعرفية البناءة.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس ينعى شيخ كهنة أسوان.. خدمته امتدت لـ52 عامًا
  • تطييب جسدي القديسين موسى وإيسيذوروس بيد البابا تواضروس
  • البابا تواضروس يطيب جسدي القديسين الأنبا موسى والأنبا إيسيذوروس
  • قداسة البابا تواضروس الثاني يكتب: في ذكرى 30 يونيو.. تحديات وأمنيات
  • في ذكرى 30 يونيو.. البابا تواضروس: ننظر بتقدير جم لما أنجزته الدولة المصرية
  • البابا تواضروس في ذكرى ثورة 30 يونيو: نقدّر ما أنجزته الدولة على مختلف الأصعدة
  • الأنبا أكسيوس يسيم دياكون وشمامسة جدد في المنصورة
  • مطبوعات اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالإسكندرية.. بينها «مصر الفرعونية»
  • البابا تواضروس الثاني: الثورة عدلت الموازين وخلقت حياة جديدة للمصريين
  • أسقف دير المحرق يترأس عشية عيد «العذراء حالة الحديد» الليلة