يزخر سجل التاريخ المصري، بالعديد من الأسماء التي سطّرت بدمائها حكايات الفداء والتضحيات من أجل هذا الوطن، شهداء ضحوا بأرواحهم من أجل وطن ينعم بالأمن والاستقرار، ليتركوا خلفهم أثرًا باقيًا خالدًا في الأذهان.

يُصادف اليوم 9 مارس، احتفالية يوم الشهيد من كل عام، وهي فرصة لاستعراض سيرة أبطالنا العظماء الذين ضحوا بأرواحهم ووهبوا حياتهم دفاعا عن وطنهم وبلادهم، ومن بين هؤلاء الأسماء التي سطّرت بدمائها حكايات الفداء والتضحيات من أجل هذا الوطن الشهيد البطل أحمد عبد العزيز.

حياة ونشأة أحمد عبد العزيز

ولد أحمد عبد العزيز في 29 يوليو 1907، ونشأ في عائلة وطنية غرست فيه حب الوطن والحرية، التحق بالكلية الحربية عام 1923م وتخرج منها برتبة ملازم ثانٍ، ليلتحق بسلاح الفرسان ثم سلاح الطيران، حيث برز كأحد ألمع طياري مصر، وتميز خلال مسيرته العسكرية بذكائه وقيادته المتميزة، ونال احترام زملائه وتقدير رؤسائه.

مقاومة الاستعمار وحركة الضباط الأحرار

وبحسب السيرة الذاتية، للشهيد البطل أحمد عبد العزيز، فإنه لم يكتفِ بواجباته العسكرية، بل كان له دور بارز في مقاومة الاستعمار البريطاني، فشارك في ثورة 1919م وهو طالب في المدرسة الثانوية، كما كان الشهيد أحد الأعضاء المؤسسين لحركة الضباط الأحرار التي قامت بثورة 23 يوليو 1952.

انضم عبد العزيز إلى الحركة إيمانًا منه بضرورة التغيير الجذري في مصر، وشارك بنشاط في التخطيط والتنفيذ للثورة.

المشاركة في حرب فلسطين واستشهاده

وبعد قيام ثورة 23 يوليو، سارع أحمد عبد العزيز إلى التطوع للقتال في فلسطين ضد العصابات الصهيونية، فقد كان من أوائل الضباط المصريين الذين التحقوا بحرب فلسطين، وشارك في العديد من المعارك البطولية، تميز بقيادته الحكيمة وشجاعته الفائقة، ونال إعجاب جميع رفاقه في السلاح.

استشهاد البطل أحمد عبد العزيز

استُشهد البطل أحمد عبد العزيز في 22 أغسطس 1948، إثر إصابته برصاصة في الصدر أثناء معركة مع العصابات الصهيونية في قرية بيت دراس بفلسطين، وخلّف استشهاده حزنًا عميقًا في قلوب المصريين، الذين اعتبروه رمزًا للوطنية والتضحية.

شهادات رفاقه في السلاح عنه

يُجمع رفاق الشهيد أحمد عبد العزيز في السلاح على صفاته النبيلة وروحه الوطنية العالية، فقد وصفه الرئيس جمال عبد الناصر بأنه «أحد أبطال مصر الشجعان الذين ضحوا بأرواحهم من أجل فلسطين» كما قال عنه اللواء محمد نجيب «كان أحمد عبد العزيز نموذجًا للضابط المصري الوطني المُخلص، ورمزًا للبطولة والتضحية».

سيظل الشهيد أحمد عبد العزيز رمزًا للفداء والتضحية، حاضرًا في ذاكرة المصريين، ونموذجًا يحتذى به في حب الوطن والذود عن حياضه، ستبقى سيرته حية في ذاكرة الأجيال القادمة، لتلهمهم روح الوطنية والتضحية من أجل تحقيق النصر والدفاع عن الحقوق العربية، فقد جسّد في حياته معاني العزيمة والإخلاص، وقدم روحه فداءً للوطن، تاركًا إرثًا خالداً من الوطنية والتضحية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يوم الشهيد الشهداء الشهيد أحمد عبدالعزيز سيناء فلسطين من أجل

إقرأ أيضاً:

خبير إعلامي: الاتصال جزء أساسي من مهام الوزراء في الحكومة الجديدة

قال الدكتور ياسر عبد العزيز، الخبير الإعلامي، إن الدولة المصرية تعاني من فجوة في الاتصال السياسي، والتي تعني أن كثير من الوزراء في الحكومات المصرية المتعاقبة لم يكن الاتصال السياسي جزءً من تكوينهم، ولم يسعوا أيضا للتدريب في مجال الاتصال السياسي، وبالتالي، عدد من الأزمات التي حدثت في المجال السياسي والاجتماعي كانت بسبب أزمات الاتصال.

تشكيل الحكومة المصرية الجديدة وتعيينات عسكرية هامة عاجل- حزب مستقبل وطن يهنئ الحكومة الجديدة.. مرحلة جديدة من البناء والتطوير

وأضاف "عبد العزيز"، في اتصال هاتفي ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على فضائية "الحياة" مساء اليوم الأربعاء، أنه بعد تشكيل الحكومة الجديدة التي جاء وسط تحديات كبيرة للغاية، يجب أن تنظر جيدا لأهمية الاتصال السياسي كجزء أساسي من مهام الوزراء الجدد والحكومة بشكل عام، حتى يكون الاتصال السياسي ضمن مقومات الحقيبة الوزارية.

وكانت أدت الحكومة الجديدة، مراسم حلف اليمين أمام الرئيس السيسي.

وجاء التشكيل الحكومي كالتالي:

حسن محمد حسن الخطيب وزيرًا للاستثمار والتجارة الخارجية، أحمد أشرف علي كجوك وزيرا للمالية، كامل عبد الهادي فرج الوزير، وزير للنقل والصناعة، شريف فتحي على عطية وزيرا للسياحة والآثار، محمد إبراهيم  أحمد شيمي وزيرًا لقطاع الأعمال، رانيا عبد المنعم المشاط وزيرة التعاون الدولي والتخطيط والتنمية الاقتصادية، خالد عاطف عبد الغفار محمد وزير للصحة والسكان، مايا محمد عبد المنعم مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، أحمد فؤاد عبد السلام هنو وزيرًا للثقافة، الدكتور محمد أحمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ومحمد عبد العزيز جبران وزيرا للعمل، أشرف صبحي محمد عامر وزيرًا للشباب والرياضة، محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسفير بدر عبد العاطي، وزيرًا لوزارة الخارجية والهجرة.

كما يتولي شريف محمد فاروق وزيرًا للتموين والتجارة الداخلية، وأسامة السيد الأزهري وزيرا للأوقاف، وكامل عبد الهادي فرج الوزير، وزيرا للنقل، وهاني عاطف سويلم وزيرًا لوزارة الري والموارد المائية، وكريم على إبراهيم بدوي وزيرا للبترول والثروة المعدنية، ومحمود مصطفى كمال عصمت وزيرا للكهرباء والطاقة المتجددة، وسامح أحمد زكي الحفني وزيرا للطيران المدني، وعمرو أحمد سميح طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وياسمين أحمد فؤاد وزيرا للبيئة، وشريف مجدي حسين شربيني وزيرا للإسكان.

ويتولي علاء الدين فاروق زكي وزيرا للزراعة، ومنال عوض ميخائيل وزيرا للتنمية المحلية، ومحمد محمد صلاح الدين وزير الدولة للإنتاج الحربي، وعدنان فنجري أبو جبل حسين وزيرا للعدل، ومحمود فوزي وزيرا للمجالس النيابية والقانونية والتواصل السياسي.

مقالات مشابهة

  • خبير إعلامي: الاتصال جزء أساسي من مهام الوزراء في الحكومة الجديدة
  • برئاسة أحمد الشهيد.. الاولمبية العراقية تسمي الهيئة الموقتة لإدارة الزوراء
  • تركي آل الشيخ يرفع حماس الجمهور لعمل فني جديد
  • محمود حميدة يحيي ذكرى وفاة الفنان الراحل "عزت أبو عوف"
  • فلسطين تبحث مع منظمات أممية ودولية الجهد الإغاثي في غزة
  • بالفيديو – انهيار ريهام عبد الغفور في أول لقاء إعلامي بعد وفاة والدها
  • فيديو الجيم يعيد ياسمين عبد العزيز لتصدر التريند
  • في هذا الموعد.. كريم عبد العزيز يبدأ تصوير الجزء الثالث من فيلم «الفيل الأزرق»
  • ذكرى ميلاد رفعت الجمال... أخطر جاسوس مصري في إسرائيل
  • تركي آل الشيخ يعلن عن مفاجآت جديد مع أحمد عز وكريم عبد العزيز «تفاصيل»