أعلن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، عن تكريم النجمة غادة عادل، في دورته الثامنة التي تعقد في الفترة من 20 إلى 25 أبريل المقبل، تقديرا لمسيرتها السينمائية التي بدأتها عام 1998 بفيلم «صعيدي في الجامعة الأمريكية» مع المخرج سعيد حامد، والتي قدمت خلالها نوعيات مختلفة من الأفلام التي حققت نجاحا جماهيريا كبيرا، مثل «عبود على الحدود» و«بلية ودماغه العالية» و«الباشا تلميذ» و«55 إسعاف» و«جعلتني مجرما».

رحلة غادة عادل السينمائية

وحققت غادة عادل نقلة كبيرة ومهمة في مسيرتها السينمائية عندما قدمت دور البطولة في فيلم «في شقة مصر الجديدة»، مع المخرج محمد خان عام 2007.

وأكدت إدارة مهرجان أسوان، أن مسيرة غادة عادل شديدة التنوع، سواء في موضوعات الأفلام التي تقدمها، ما بين الكوميدي والاجتماعي والغنائي والأكشن، وكذلك المخرجين والنجوم الذين تعاونت معهم، موضحة أن غادة عادل حافظت على تواجدها السينمائي حتى في أصعب الظروف التي مرت بها السينما المصرية، وتراجع حجم الإنتاج.

أبرز المكرمين فى مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

يذكر أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يكرم أيضا في دورته الثامنة، النجمة الفنلندية ألما بويستي، ويعقد دورته المقبلة برعاية وزارة الثقافة والمجلس القومي للمرأة ومحافظة أسوان ووزارة السياحة، وبشراكة وزارة التضامن الاجتماعي والاتحاد الأوروبي وهيئة دروسوس ومؤسسة آكت ورد ستار ونقابة السينمائيين والمركز القومي للسينما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غادة عادل محمد خان أسوان الدولی لأفلام المرأة مهرجان أسوان غادة عادل

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان أحمد بدير في دورته الـ 17

أعلنت إدارة مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض خلال حفل افتتاح دورته 17 الفنان أحمد بدير، وذلك تقديرًا لمسيرته المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام.

يشار إلى أن الفنان أحمد بدير من مواليد حي حدائق القبة، وكانت بداياته المسرحية الاحترافية في مسرحية مبروك أمام العملاق محمود المليجي وبعدها شارك نور الشريف مسرحية بكالوريوس في حكم الشعوب، وهو يمتلك مسيرة حافلة، فقد أثرى الفن المصري والعربي بالعديد من المسرحيات والأفلام والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية، والتي تزيد في مجملها عن 220 عملا متنوعا، منها ما يزيد على 50 عملا مسرحيا ما بين مسرح القطاع الخاص ومسرح الدولة، ومن أشهر أعماله: ريا وسكينة، ع الرصيف، رأس المملوك جابر، الصعايدة وصلوا، خربشة، عيلة عشر نجوم، جوز ولوز، كرنب زبادي، أزعرينا، شئ في صبري، شقع بقع، أنا متقائل.. تصور، غيبوبة، فرصة سعيدة.

أحمد بدير

وقدم عبر الشاشة الصغيرة والكبيرة العديد من الأعمال منها مسلسلات مثل الغربة، أحلام الفتى الطائر، على باب زويلة، أبواب المدينة، غوايش، البشاير، مطلوب عروسة، ألف ليلة وليلة، نظرية الجوافة، زيزينيا، الزيني بركات، سوق الخضار، وفي السينما قدم أعمال كثيرة منها إسكندرية ليه، والكرنك، شفيقة ومتولي، عودة الابن الضال، الأوباش، الحدق يفهم، بنات حارتنا، بطل من ورق، المهاجر، حين ميسرة، وكانت أحدث أعماله مسلسل جودر وفيلم أهل الكهف.

ونال أحمد بدير العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية، ومنها جائزة من مهرجان الإسكندرية السينمائي، وجائزة من مهرجان جمعية الفيلم، وكذلك تكريم من مهرجان المركز الكاثوليكي، وجائزة من مهرجان القاهرة التاسع للإذاعة والتلفزيون.

مهرجان المسرح المصري يقام برعاية ودعم من وزارة الثقافة، والدورة المقبلة من عمر المهرجان ستحمل اسم الفنانة سميحة أيوب، وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض رئيسًا والفنان ياسر صادق مديرا للمهرجان وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب وعمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان ماجدة عبد العليم، وينطلق المهرجان خلال الفترة من يوم 15 يوليو المقبل، الذي سيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام.

اقرأ أيضاًمهرجان المسرح المصري يعلن موعد افتتاح وختام دورته الـ17

في دورته الـ17.. مهرجان المسرح المصري يعلن عن شروط مسابقة «التأليف المسرحي»

محافظ قنا يكرم فرقة «أناكوندا» للعروض المسرحية لتميزهم في مهرجان المسرح بتونس

مقالات مشابهة

  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان أحمد بدير في دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد بدير خلال دورته الـ17
  • فيلم أهل الكهف يحصد إيرادات هزيلة بالسينمات
  • رامي عياش و كارول سماحة أبرز نجوم مهرجان الحمامات الدولي في دورته الـ 58
  • فيلم أهل الكهف يحصد إيرادات متوسطة في 13 يوم
  • بعد غياب 10 سنوات.. أصالة تختتم مهرجان قرطاج الدولي في دورته 60
  • هبوط إيرادات فيلم أهل الكهف في آخر ليلة عرض
  • فيلم أهل الكهف يحقق إيرادات ضعيفة بشباك التذاكر أمس