أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم أنه سيتم إعداد زيت الميرون وزيت الغاليلاون يومي الإثنين والثلاثاء ١٢ و١٣ مارس الجاري، أول وثاني أيام الصوم الكبير، بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون، وذلك للمرة الـ٤١ في تاريخ الكنيسة والرابعة في عهد قداسة البابا تواضروس الثاني.

موعد إعداد زيت الميرون

وأكدت أنه سوف تتاح فرصة حضور الصلوات للشعب من كافة كنائس وإيبارشيات الكرازة المرقسية لأول مرة في تاريخ الكنيسة الحديث، حيث تم توفير دعوات الحضور في الكنائس والإيبارشيات.

ويترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، طقس صناعة الميرون المقدس في 11 و12 مارس 2024، بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون والذي يبدأ بالتزامن مع بداية الصوم الكبير الذي يستمر لمدة 55 يومًا إذ يبدأ في 11 مارس 2024.

ويعتبر زيت الميرون هو ثاني أسرار الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وله مكانة مقدسة، والميرون كلمة تعني طيب مقدس أو دهن مقدس، ويتكون زيت الميرون من 27 مادة عطرية ذكرت جميعها في الكتاب المقدس تخلط بنسب معينة مع زيت الزيتون النقي وهذه المواد لا تُزرع كلها في مصر.

وبحسب كتاب عمل زيت الميرون والغاليلاون بعضها معروف ومنتشر مثل جوزة الطيب والحبهان والزعفران والقرفة والقرنفل والقرفة الخشبية واللافندر والبعض الآخر غير متداول اسمه مثل الأصطرك والبسباسة  وحصى لبان وتين الفيل ودار شيشعان ودار سين وزر نباد وسنبل الطيب والصبر السقطري والصندل المقاصيري وعرق الطيب وعنبر خام غير حيواني (سائل) وعود قاقلي وقسط هندي وقصب الذريرة وورد عراقي ولادن ومر ومسك سائل وبلسم (بلسان).

بيان الكنيسة 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكنيسة الكنيسة القبطية الارثوذكسية البابا تواضروس زيت الميرون أسرار الكنيسة زیت المیرون

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يهنئ أعضاء الحكومة الجديدة: اختيارات جيدة

دعا البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم، للحكومة المصرية الجديدة بالتوفيق في مهامها، مؤكداً دعمه الكامل لتحقيق طموحات وآمال الشعب المصري العظيم وكذلك المحافظين حيث يعد عملهم صعبا.

البابا تواضروس يهنئ أعضاء الحكومة الجديدة

ووجه البابا تواضروس، في عظة الأربعاء، التهنئة لأعضاء الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، عقب أدائهم اليمين الدستورية، متمنياً لهم التوفيق والسداد في مسؤوليتهم الجسيمة.

وبثت العظة من خلال القنوات القبطية الفضائية، ومن خلال البث المباشر على الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وكذلك صفحة المركز الإعلامي للكنيسة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وقناة «c.o.c».

وقال بابا الإسكندرية «اطلعت على اختيارات الحكومة والتي جاءت جيدة»، داعيا الله أن يبارك عملهم ويُنجِح طريقهم في سبيل تلبية طموحات وآمال الشعب المصري العظيم.

كما وجه الشكر للوزراء المستمرين في مناصبهم داعيا لهم بالتوفيق والقدرة على الاستمرار وانتاج عمل جديد.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يبدأ السيامة الكهنوتية لعدد من الآباء الكهنة في العباسية
  • البابا تواضروس يترأس القداس الإلهي لرسامة كهنة بكاتدرائية العباسية غدا
  • البابا تواضروس يترأس صلوات سيامة كهنة جدد في كنائس الإسكندرية.. بث مباشر
  • البابا تواضروس يبدأ السيامة الكهنوتية لعدد من الكهنة بالإسكندرية
  • بث مباشر .. البابا تواضروس يترأس صلوات القداس الإلهي من الإسكندرية
  • المحبة المتدفقة.. البابا تواضروس يتحدث عن مؤهلات الخدمة
  • تفاصيل عظة البابا تواضروس بالإسكندرية.. أشاد بالخدمات وشجع الشباب
  • البابا تواضروس يهنئ أعضاء الحكومة الجديدة: اختيارات جيدة
  • البابا تواضروس يهنئ أعضاء الحكومة الجديدة بأداء اليمين
  • البابا تواضروس يهنئ الحكومة الجديدة عقب أداء اليمين الدستورية