الرياض – (د ب ا)-أعربت منظمة التعاون الإسلامي اليوم الأحد عن عميق الاستياء إزاء تكرار حوادث التعدي على المقدسات الإسلامية، التي تمثل تحريضاً على الكراهية الدينية والتعصب والتمييز، منبهاً إلى عواقبها الخطيرة. وأدان الأمين العام للمنظمة حسين إبراهيم طه ، في بيان له اليوم الأحد،” بأشد العبارات إقدام مجموعة متطرفة بحرق نسخة من المصحف الشريف أمام السفارة العراقية في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن”.

وأشار الأمين العام للمنظمة التي تتخذ من جدة غرب السعودية مقرا لها ، وتضم في عضويتها 57 دولة مسلمة ، “بمضمون البيان الختامي الصادر عن اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي في اجتماعها الاستثنائي المنعقد في 2 يوليو 2023 والذي يوضح أن مثل هذه الاستفزازات تتعارض مع روح المادتين (19) و (20) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ولا يمكن تبريرها تحت ذريعة حرية التعبير أو الرأي”. وأشار إلى أن” الحق في حرية التعبير والرأي ينطوي على مسؤوليات بموجب القانون الدولي، الذي يحظر بوضوح أي تحريض على الكراهية الدينية والتعصب والتمييز” كما لفت الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إلى أهمية مضمون القرار بشأن “مكافحة الكراهية الدينية” التي تشكل تحريضاً على التمييز أو العداء أو العنف، الذي اعتمده مؤخراً مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. وحث حسين إبراهيم طه”الحكومة الدنماركية على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل تلك الأفعال الاستفزازية وتجنب تداعياتها”. ووصفت رابطة العالم الإسلامي في وقت سابق اليوم الأحد تكرار حرق المصحف الشريف بأنها جريمة نكراء تحفّز الكراهية وتخدم أجندات التطرف. وحذرت السعودية مساء امس السبت من استمرار التعدي على المقدسات الإسلامية، وآخرها ما قامت به مجموعة متطرفة في الدنمارك بحرق نسخة من القرآن الكريم، أمام سفارة العراق في العاصمة كوبنهاغن. كانت السعودية استدعت السبت سفيرَ السويد لديها للتنديد بسماح ستوكهولم بتنظيم تجمع قال منظّمه إنه يعتزم خلاله إحراق نسخة من المصحف. وأحرق محتجون سفارة السويد في بغداد وطُردت السفيرة السويدية في العراق رداً على “تدنيس” اللاجئ العراقي في السويد سلوان موميكا نسخة من المصحف. واستدعت السويد القائم بالأعمال العراقي في ستوكهولم احتجاجاً على حرق السفارة الذي اعتبرته “أمراً غير مقبول على الإطلاق”.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: التعاون الإسلامی نسخة من

إقرأ أيضاً:

أمين رابطة الجامعات الإسلامية يبحث مع وزير الطيران المدني التعاون المشترك

قدم الدكتور سامي الشريف الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية التهنئة لوزير الطيران المدني طيار سامح الحفني لدى استقباله  له مساء أمس بمكتبه بالوزارة، حضر اللقاء وفد من رابطة الجامعات الإسلامية،  ووفد  من معهد هندسة  وتكنولوجيا الطيران برئاسة العميد علوي الخولي، وبحضور  طيار منتصر مناع نائب وزير الطيران واللواء طيار عزت متولي رئيس الشركة القابضة للأكاديمية المصرية للطيران. 

الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية عضوا بمجلس إدارة أكاديمية (اوسبو) للتدريب الإعلامي الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية يحاضر في الملتقي العربي للقيادات الإعلامية الشبابية

وفي مستهل حديثه  أشاد الأمين العام بالتاريخ  المشرف لوزير الطيران المدني وخبراته المتراكمة وما حققه من نجاحات وإنجازات في مختلف المواقع التي شغلها، قائلا  إننا  نعلق آمالا كبيره لقدرة معالي الوزير للنهوض بمختلف قطاعات الوزارة وخاصة شركة مصر للطيران.

 بينما   أشاد  الوزير بدور رابطة الجامعات الإسلامية في الارتقاء بمستوى الدراسات الأكاديمية والبحثية بالجامعات. 

و فيما يخص تطوير منظومة الطيران قال  وزير الطيران: إنه مؤمن بضرورة وضع استراتيجية واضحة منهجية للسير عليها، مضيفا أن (الطيران ) يعد صناعة قائمة على التعليم والتأهيل، حتى (الضيافة) قائمة على التدريب والتأهيل، ونسعى لإحداث تطور في هذا المجال. 

وقال  الوزير :إنه من المهم أن نبدأ من حيث انتهى الآخرون.. لافتا أن  قطاع الطيران هو امتداد للعملية التعليمية ونحتاج إلى تطوير المنتج التعليمي.. ونسعى لتطوير شركة مصر للطيران على مستوى الخدمة و المنتج، ورفع أداء الوزارة وكفاءتها. 

وطلب  الوزير من  الأمين العام ضرورة  إسهام الرابطة وتعاونها المثمر  مع أكاديمية الطيران ومع الأستاذة الجامعيين بها  ومدهم بخبراتها  لدعم مشروع الوزارة لإنشاء (جامعة أهليةلعلوم وتكنولوجيا وهندسة الطيران) 

وكان الوزير قد استمع  لكافة الملاحظات التي أبداها أعضاء الوفد ومقترحاتهم لتطوير الأداء بالمطارات المصرية وشركة مصر للطيران،وقال  :إن ما نستهدفه هو الوصول إلى أفضل الخدمات التي ترضي الجمهور وأننا على استعداد لقبول كافة المبادرات الهادفة لأحداث طفرة حقيقية في أداء الوزارة.

وتجدر الإشارة إلى أن   الأمين العام والوفد  المرافق له قد  قام في الصباح  بزيارة لمعهد هندسة وتكنولوجيا الطيران بمنطقة إمبابة والتابع للأكاديمية المصرية لعلوم الطيران.. حيث استقبل الوفد  الأستاذ الدكتور علوي الخولي عميد المعهد والسادة الوكلاء الذين اصطحبوا وفد الرابطة في جولة تفقدية للورش والمعامل المخصصة لتدريب الطلاب... فضلا عن عقد  لقاء موسع مع السيدات والسادة أعضاء هيئة التدريس بالمعهد، والذي دعا  خلاله عميد المعهد رابطة الجامعات الاسلامية لمد يد  التعاون مع المعهد لتطوير المناهج والمقررات بما يحقق أقصي استفادة للطلاب والباحثين.

وقد أثني  الأمين العام للرابطةعلى المستوى الراقي للورش والمعامل ونماذج الطائرات والإمكانيات التي يوفرها المعهد للدارسين.. واعدا بمزيد من التعاون الذي من شأنه خدمة الطالب والارتقاء بالمنظومة التعليمية.


 

مقالات مشابهة

  • الجزائر تعرب عن قلقها البالغ إزاء القصف الصهيوني على اليمن
  • أمين رابطة الجامعات الإسلامية يبحث مع وزير الطيران المدني التعاون المشترك
  • الأمين العام للأمم المتحدة يبدي قلقاً إزاء الغارات الإسرائيلية على محافظة الحديدة
  • الأمين العام للأمم المتحدة يعرب عن قلقه إزاء العدوان الصهيوني على الحديدة
  • غوتيريش يعرب عن قلقه البالغ إزاء الغارات الصهيونية على الحديدة غرب اليمن
  • وزير الأوقاف يلتقي رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول التعاون الإسلامي
  • وزير الأوقاف يستقبل رئيس اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي
  • غوتيرش يبدي قلقه البالغ إزاء هجمات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة الحديدة
  • نسخ المصحف الشريف بخط يده ثلاث مرات.. وفاة الشيخ «عبد الله أبو الغيط» ابن الشرقية عن عمر يناهز 68 عاماً
  • الأمين العام لمجلس التعاون يرحب بالرأي الذي أصدرته محكمة العدل الدولية بشأن عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي المستمر للأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة منذ 57 عاماً