تستعد السعودية لموجة جديدة من “الخصخصة” في مجال الرياضة، وذلك لاستكمال مشروعها الكبير الذي كان على رأس أجندته، استقطاب كبار لاعبي كرة القدم، مثل الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو وقائد المنتخب البرازيلي نيمار جونيور.
ونقلت وكالة “بلومبرغ” الأميركية، الجمعة، عن نائب وزير الرياضة السعودي بدر القاضي، قوله خلال فعالية في جدة: “نتوقع موجة أخرى من الخصخصة قريبا.

يمنحنا ذلك فرصة لجعل الاستثمار في الرياضة مستداما”.
وأضاف القاضي أنه “من المرجح أن تستمر” موجة انتقالات لاعبي كرة القدم البارزين، بعدما ضمت الكرة السعودية نجوما مثل الفائز بالكرة الذهبية كريم بنزيمة، ونجم ليفربول السابق ساديو ماني، ولاعب لاتسيو الإيطالي ميلينكوفيتش سافيتش، وزميله في منتخب صربيا وهداف الدوري السعودي الحالي ألكسندر ميتروفيتش، وغيرهم من اللاعبين.
وذكرت بلومبرغ في وقت سابق، أن المملكة تعتزم جذب المزيد من المستثمرين الخارجيين، لتعزيز تنافسية بطولتها المحلية في كرة القدم.
ونقلت الوكالة عن الرئيسة التنفيذية لشركة “بي سي بي كابيتال بارتنرز”، المالكة لنادي نيوكاسل يونايتد الإنكليزي بمشاركة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أنها ترى “فرصة رائعة” لشراء حصة في ناد سعودي.
وأطلقت السعودية في الأول من مارس الجاري، حملتها الرسمية الخاصة بملف استضافة كأس العالم 2034.
وكشف اتحاد الكرة السعودي شعار الحملة، وجاء بعنوان “معا ننمو”، وحمل الشعار شريطين متعددي الألوان يشكلان الرقم 34. كذلك جرى الإعلان عن الموقع الإلكتروني الرسمي للحملة وهو (Saudi2034bid.com).
لم يقدم الإعلان عن الحملة تفاصيل جديدة عن المدن والملاعب المستضيفة للبطولة المكونة من 48 فريقا، التي يتوقع أن تقام بين نوفمبر وديسمبر 2034.
ويتوقع أن يوافق الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على طلب المملكة استضافة البطولة في تصويت بلا منافس، بين 211 اتحادا أعضاء في الكيان الحاكم قبل نهاية عام 2024. ولم يعلن بعد عن موعد ومقر إجراء التصويت.
ومنذ أكتوبر الماضي، أصبحت المملكة الغنية بالنفط المرشح الوحيد في سباق استضافة مونديال 2034. وتستهدف السعودية حاليا استضافة البطولة وحدها، لكنها قد تتشارك بعض المباريات لاحقا مع دول مجاورة.

الحرة

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب

زنقة 20 | الرباط

دعا رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، بفاس، جميع المتدخلين على مستوى العاصمة الروحية للمملكة إلى مضاعفة الجهود واعتماد التنسيق الأفقي من أجل إنجاح تنظيم كأس العالم 2030.

وأكد لقجع، خلال اجتماع موسع ترأسه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت وخصص لتحضيرات المغرب لكأس العالم 2030، بأن تنظيم المملكة لهذه المسابقة العالمية إلى جانب كل من إسبانيا والبرتغال يندرج في إطار أجندة التظاهرات الدولية التي يحتضنها المغرب، من بينها كأس العالم للسيدات لأقل من 17 سنة، وكأس إفريقيا للأمم.

وفي السياق ذاته، أكد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على ضرورة الانخراط التام لجهة فاس-مكناس بكاملها، لاسيما المدن المجاورة لفاس التي تمتلك مؤهلات مهمة، في هذا الورش الكبير، معبرا عن انخراط والتزام اللجنة المغربية المنظمة لكأس العالم 2030 والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في تقديم الدعم من أجل كسب هذا الرهان.

ويخضع ملعب فاس حاليا لعملية تهيئة وتوسعة تشرف عليها شركة SGTM، استعدادا لاستضافته كأس إفريقيا 2025 ، و كأس العالم 2030.

و بحسب ما هو متداول ، فإن توسعة ملعب فاس تهم تشييد مدرجات جديدة بسعة 10 آلاف مقعد بعد إزالة المضمار ليرتفع إجمالي مدرجاته إلى 52 ألف مقعد مع تغطيتها بالكامل.

ويشترط الفيفا في لوائحه أن تكون الملاعب التي ستقام فيها مباريات كأس العالم بسعة لا تقل عن 40 ألف مقعد.

وستنتقل سعة ملعب فاس الكبير من 35.000 إلى 52.000 مقعد ، و سيصبح تقريبا بنفس سعة ملعب “سان ماميس” بمدينة بيلباو الإسبانية الذي يتسع لـ53 الف مقعد.

مقالات مشابهة

  • لكسر الحصار الإسرائيلي المطبق على القطاع.. المملكة تُسقط مساعدات غذائية نوعية جوية على “غزة”
  • سفير نيوزيلندا يودع الشعب السعودي بطريقة طريفة
  • فريق “فالكونز” السعودي يتصدر بطولة “كود: وورزون” بـ 97.2 نقطة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • أسرار “الكنز السعودي” قبالة السواحل العمانية!
  • “هيئة الرياضة” و”اللجنة الأولمبية” تستعرضان مشاركة الإمارات في أولمبياد باريس 2024
  • بيتكوفيتش: “الكرة الإفريقية تطورت وكل المنتخبات أصبحت متكافئة”
  • تفاصيل جديدة حول حادثة غرق الطبيب السعودي عبدالله العنزي وابنه في شلالات سويسرا
  • ولي العهد السعودي وبوكر يستعرضان العلاقات السعودية الأميركية
  • وزير البلدية والإسكان يشهد انطلاق المنتدى السعودي التركي للمقاولات
  • توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب