أنقرة (زمان التركية) – قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه على استعداد لاستضافة قمة سلام بين  أوكرانيا روسيا.

جاء ذلك عقب لقاء زيلينسكي مع الرئيس رجب طيب أردوغان يوم الجمعة، في قصر دولمة بهجة بمدينة إسطنبول.

وقال أردوغان في المؤتمر الصحفي المشترك: “نحن مستعدون لاستضافة قمة سلام تحضر فيها روسيا أيضًا، وخلال مشاوراتنا، تبادلنا أيضًا وجهات النظر حول القضايا المتعلقة باستقرار البحر الأسود، مثل ممرات التصدير وسلامة الملاحة”.

وقال أردوغان: “كما تعلمون، فإن مبادرة البحر الأسود منعت حدوث أزمة غذاء عالمية من خلال السماح لنحو 33 مليون طن من الحبوب بالوصول إلى المحتاجين”، وقال: “إذا تم التوصل إلى اتفاق -جديد- بين الطرفين، فإننا سنبذل قصارى جهدنا كما كان من قبل، ونحن على استعداد لتقديم الدعم”.

وخلال المؤتمر الصحفي المشترك مع أردوغان، قال زيلينسكي: “أولويتنا هي تعزيز أمن أوكرانيا، نريد إحلال السلام العادل لجميع أراضينا”.

وذكر زيلينسكي أنه أرسل لنظيره التركي قائمة بأسماء تتار القرم، وخاصة أولئك الذين تضطهدهم روسيا، مشيرا إلى أن الأشخاص المعنيين موجودون في الأراضي الأوكرانية المحتلة، وموجودون في السجون الروسية، في ظل ظروف قاسية وغير إنسانية للغاية.

وشدد زيلينسكي على أنه يجب “إطلاق سراح” الجميع، بغض النظر عما إذا كانوا جنودًا أو مدنيين، لأن هؤلاء الأشخاص يستحقون العيش في “بيوتهم”.

وقال الرئيس زيلينسكي إنه تم التركيز أيضًا على “محادثات السلام” في الاجتماع الذي عقد مع الرئيس التركي، وأنه أبلغ الرئيس أردوغان بالتحضيرات للقمة العالمية على مستوى القادة.

وأشار إلى أنه تمت مناقشة الأمن الغذائي أيضًا خلال الاجتماع، وأضاف: “إن منطقة البحر الأسود مهمة جدًا أيضًا في هذا الصدد، الممر يعمل بسرعة، مرت العديد من السفن من هناك، أنا متأكد من أننا نستطيع فعل المزيد، أكثر من 30 مليون طن من الحبوب عبرت بالفعل عبر هذا الممر”.

 

Tags: أنقرةاسطنبولتركياروسيازيلينسكي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اسطنبول تركيا روسيا زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يطلب موافقة الناتو على ضرب أهداف داخل الأراضي الروسية

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس، دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) التي تمد قوات بلاده بالسلاح، إلى السماح باستخدامه لضرب أهداف داخل الأراضي الروسية.
وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي بواشنطن: "إذا أردنا تحقيق النصر، وإذا أردنا أن نسود، وإذا أردنا إنقاذ بلادنا والدفاع عنها، نحتاج لرفع جميع القيود".

شروط استخدام الأسلحة

يشار إلى أن بعض دول الناتو، مثل ليتوانيا، تمد أوكرانيا بالأسلحة دون قيد أو شرط، في حدود ما يسمح به القانون الدولي، في حين تفرض دول أخرى قواعد مشددة على استخدام تلك الأسلحة، وبشكل خاص إذا تعلق الأمر بضرب أهداف داخل روسيا.

أخبار متعلقة إثر موجة اضطرابات.. الرئيس الكيني يقيل الحكومةانهيار دعم ترشيح بايدن في نيويورك يهدد حظوظه في الانتخابات

لأول مرة.. #الناتو ينسق رسميًا المساعدات الأمنية والتدريب لـ #أوكرانيا#قمة_الناتو | #اليومhttps://t.co/VAH0XD3rl7— صحيفة اليوم (@alyaum) July 11, 2024


وتسمح الولايات المتحدة، على سبيل المثال، فقط بتوجيه ضربات على الجانب الروسي من الحدود لتتمكن أوكرانيا من الرد على إطلاق النار قرب خاركيف.
وفي الوقت نفسه، تسمح إيطاليا باستخدام أسلحتها فقط ضد أهداف روسية داخل أراضي أوكرانيا.

40 مليار يورو

وأعلن قادة الناتو يومي الثلاثاء والأربعاء، المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا للتصدي للغزو الروسي، بما في ذلك أنظمة دفاع جوي، وتعهد بإنفاق 40 مليار يورو (43 مليار دولار) العام المقبل.
وخُصص اليوم الأخير من القمة للعلاقات الخارجية وعقد مجلس الناتو- أوكرانيا اجتماعًا، وآخر مع شركائه الأربعة بمنطقة المحيطين الهندي والهادي، اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا.
وقال المستشار الألماني أولاف شولتس إن القمة كانت "ناجحة للغاية"، وأشار إلى أن التركيز ينصب على "زيادة إمكانيات (الناتو)، وزيادة قوة الناتو، وإنفاق المزيد على الدفاع وتنظيم ردع ناجح".

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي يضغط من أجل السماح له بضرب العمق الروسي
  • الكرملين: روسيا لا تستبعد أي شيء بشأن إحياء اتفاق تصدير الحبوب
  • أوكرانيا: روسيا تحتفظ بـ 5 سفن حربية في البحرين المتوسط وآزوف
  • أوكرانيا تكشف عن خططها في استهداف المناطق الروسية عسكريًا
  • روسيا ترد على مزاعم أوكرانيا بشأن قصف مستشفى أطفال في كييف
  • رئيس الوزراء المجري: ترامب سيحل الحرب الروسية في أوكرانيا
  • بايدن يحاول طمأنة الناخبين.. ويوضح هفوة بوتين زيلينسكي
  • بايدن يخطئ بتقديم زيلينسكي أثناء لقاء عن أوكرانيا بقمة الناتو ويقول: الرئيس بوتين
  • زيلينسكي يطلب موافقة الناتو على ضرب أهداف داخل الأراضي الروسية
  • موسكو: لن نشارك في أي قمة سلام ثانية قد تعقد بشأن الصراع في أوكرانيا