إسرائيل – دعا حاخام إسرائيلي إلى قتل نساء وأطفال غزة، معتبرًا أن ذلك يأتي استجابة لتعاليم “الشريعة اليهودية”.

الدعوة جاءت على لسان الحاخام إلياهو مالي، في مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس.

ويرأس الحاخام مدرسة “شيرات موشيه” الدينية في مدينة يافا (وسط)، التي يدرس بها طلابا يخدمون بالجيش الإسرائيلي.

ويقول “مالي”، في مقطع الفيديو: “في حربنا المقدسة، وفي حالتنا هذه في غزة، فإنه وفق ما تقوله الشريعة (لا تُحيي كل نفس)، ومنطق هذا واضح جدا وهو: إذا لم تقتلهم فإنهم سيقتلونك”.

وزعم أن من وصفهم بـ”مخربي” حرب اليوم، “أطفال الحرب السابقة الذين أبقيناهم على قيد الحياة، والنساء في الواقع من يصنعن الإرهابيين”، على حد تعبيره.

وتابع: “هذا يعني أن هذه القاعدة (لا تُحيي كل نفس) واضحة جدا في مفهومها، فإما أنت أو هم”.

واستطرد الحاخام المتطرف: “من يأتي لقتلك اقتله أولاً”.

وأردف: “الذي جاء لقتلك بهذا المفهوم لا يشمل فقط الشاب بعمر 16 أو 18 أو 20 أو 30 عامًا والذي يوجه عليك السلاح الآن، وإنما أيضا جيل المستقبل (أطفال غزة)، وكذلك أولئك الذين ينجبون جيل المستقبل (نساء غزة) لأنه لا يوجد فرق حقًا”.

وعندما سئل عما إذا كان يتحدث أيضًا عن كبار السن، فأجاب: “هذا سؤال ثقيل، هناك القلب اليهودي”، دون مزيد من التوضيح.

من جانبها، استهجنت زعيمة حزب “العمل” المعارض ميراف ميخائيلي، تصريحات الحاخام.

وقالت ميخائيلي، في منشور عبر منصة إكس، الجمعة، إن “استخدام الهالاخا (أي الشريعة اليهودية) لا يمنح أي حاخام الإذن بتقديم اليهودية أو إسرائيل على أنها متعطشة للدماء والانتقام”.

وأضافت في إشارة الى أقوال الحاخام: “هذا التصريح يمس بشكل مباشر بأمن دولة إسرائيل، ومثل غيره من التصريحات المشوهة باسم الهالاخا سيستخدمها عدونا في القتال على الساحة الدولية”.

وتابعت: “إنني أطالب الجيش ووزارة الدفاع بوقف التعاون مع المدرسة الدينية (شيرات موشيه في يافا) حتى يتم إقالة الحاخام. ويجب على الجيش الإسرائيلي أن لا يسمح بمثل هذا الفساد الأخلاقي الخطير في صفوفه”.

أما رابطة مكافحة التشهير بإسرائيل، فقالت في منشور على منصة إكس: “ندين بشدة كلمات رئيس مدرسة شيرات موشيه الدينية في يافا، الحاخام إلياهو مالي، الذي يدعو غيها إلى قتل جميع سكان غزة، بما في ذلك النساء والأطفال”.

وأضافت: “الدعوة العشوائية لإيذاء الأبرياء ظلم أخلاقي خطير، وهو ما يضر بأعمال الجيش في غزة خلال الحرب، ويشوه صورة دولة إسرائيل في العالم”.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

حقوقيون أتراك يصلون لاهاي لبحث “جرائم إسرائيل” في غزة

لاهاي – وصل وفدان تركيان من حقوقيين وبرلمانيين إلى مدينة لاهاي الهولندية للقاء مؤسسات دولية للبحث في “جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية” التي ارتكبتها إسرائيل خلال هجماتها على قطاع غزة.

ويترأس الوفد الحقوقي رئيس نقابة المحامين الثانية في إسطنبول ياسين شاملي، فيما ضم الوفد البرلماني، رئيس لجنة العدل في البرلمان والنائب عن حزب العدالة والتنمية جنيد يوكسل ورئيس اللجنة البرلمانية المشتركة بين تركيا والاتحاد الأوروبي في البرلمان، النائب عن حزب العدالة إسماعيل كارايل، إضافة إلى عضو اللجنة الدستورية بالبرلمان النائب جاهد أوزكان.

ومن المزمع أن يجري الوفدان مباحثات غدًا الجمعة في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والمحكمة الجنائية الدولية.

وفي تصريح للأناضول، أوضح يوكسل أن “النساء والأطفال يشكلون القسم الأكبر من القتلى المدنيين جراء الهجمات الإسرائيلية على غزة”، مبينًا أنهم أعدوا ملفات منفصلة بشأن الانتهاكات ضد النساء والأطفال.

وذكر يوكسل أن هناك نظام حماية أكثر شمولاً للنساء والأطفال في القانون الدولي، مؤكدًا أنهم سيواصلون حشد المنظمات والآليات الدولية لـ”محاسبة إسرائيل على جرائمها”.

وشدد أن تركيا لن تترك الشعب الفلسطيني لوحدة أبدًا، وستواصل الدفاع عن حقوق فلسطين في كافة المنابر الدولية.

من جانبه، أكد شاملي أنهم سيقدمون 5 ملفات أدلة إضافية إلى جانب 3 ملفات سبق تقديمها إلى المحكمة الجنائية الدولية من أجل محاسبة المشتبهين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية خلال الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وأشار إلى أنهم سيجرون مباحثات في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أيضًا، مشددًا على ضرورة إجراء تحقيق حول الأسلحة الكيميائية التي استخدمها الجيش الإسرائيلي في غزة.

ولفت إلى أنهم في النقابة بذلوا قصارى جهدهم من أجل “ضمان تلقي إسرائيل العقوبة اللازمة لارتكابها إبادة جماعية”.

وبيّن أنهم سيحيلون الملفين اللذين أعدتهما نقابة المحامين الثانية في إسطنبول بشأن الإبادة الجماعية للأطفال والنساء، إلى مؤسسات ومنظمات الأمم المتحدة ذات الصلة وكذلك إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وتشن إسرائيل، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا على غزة أسفرت عن أكثر من 124 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وفي 20 مايو/ أيار الماضي طلب مدعي عام المحكمة (مقرها في لاهاي) كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية” بقطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • “قلق على مستقبل إسرائيل”.. آلاف الإسرائيليين بدأوا هجرة عكسية إلى كندا
  • شرطة “الفعكات” تضبط كهربائي مصري الجنسية سرق مبلغًا ماليًا من منزل مواطن
  • ماذا تعرف عن “أطفال أوزمبيك”؟
  • مناظرة بايدن وترامب.. دفاع مستميت عن “إسرائيل” في الحرب على غزة
  • “سي إن إن”: لماذا ستكون الحرب بين حزب الله و”إسرائيل” أكثر خطورة من السابق؟
  • إعلام إسرائيلي: تجنيد الحريديم خلق وضعا صعبا وإسرائيل تخشى اعتقال نتنياهو في أوروبا
  • “حمى غرب النيل” تضرب وسط إسرائيل.. 4 وفيات وعشرات الإصابات
  • حقوقيون أتراك يصلون لاهاي لبحث “جرائم إسرائيل” في غزة
  • بينهم أطفال ونساء.. شهداء وجرحى جراء العدوان الاسرائيلي على غزة
  • خبير يدعو “الضمان” أن تخطو بجدية نحو التأمين الصحي الاجتماعي