رمضان المعظم، الشهر الكريم الذي يتميز بطقوس ومظاهر واحتفالات مميزة في الدول الإسلامية كافة، ومصر في المقدمة إذ تتميز المحروسة باليالي رمضان الساحرة ومظاهرة الفريدة.

وتنشر "الوفد" في هذا التقرير، مظاهر الاحتفال برمضان في الدول الإسلامية.

مظاهر الاحتفال برمضان في مصر

تتميز مصر عن غيرها من الدول الإسلامية بطقوس الاحتفال بشهر رمضان المعظم، إذ تمتلئ الشوارع بالزينة والفوانيس، وتتزين المنازل والبلكونات، فضلًا عن حرص المصريين على شراء البلح وياميش رمضان، وتجمع العائلات والأصدقاء على موائد الإفطار والسحور، والليالي الرمضانية.

مظاهر الاحتفال برمضان في السعودية

يحرص أهل المملكة العربية السعودية على الترحيب بالشهر المبارك، من خلال شراء كميات من البلح الرطب بمختلف أنواعه باعتباره الأهم على مائدة الإفطار الرمضانية، فضلًا عن الخروج في تجمعات مهللين يغنون "جاكم رمضان بالفرحة.. جاكم رمضان بالبهجة".

وتعد صلاة التراويح بالحرم المكي أحد أهم الطقوس التي تتجه إليها أنظار العالم من خلال نقلها عبر القنوات الفضائية.

مظاهر الاحتفال برمضان في الإمارات

تبدأ الاحتفالا بالشهر الكريم قبل قدومه، ففي يوم 25 شعبان، يرتدي الأطفال الملابش الجميلة ويتغنون ويلقون القصائد وينتظرهم الجيران والأهل بالحلوى.

ويتجمع الأهل والأقارب على مائدة الإفطار في اليوم الأول من رمضان، ويدوى صوت مدفع الإفطار في كل أرجاء الإمارات إذ يعد من الطقوس والتقاليد الأساسية.

مظاهر الاحتفال برمضان في الجزائر

تختلف طقوس ومظاهر الاحتفال بشهر رمضان المبارك في الجزائر من منطقة لاخرى، ولكن هناك أكلة تقليدية يودعون بها شهر شعبان وتسمى بـ"طبق شعبان"، ويقوم البعض بطلاء أوجه المنازل احتفالا بقدوم رمضان.

مظاهر الاحتفال برمضان في اندونيسيا

يحرص أهل أندونيسيا على تنظيف مقابر الأقارب المتوفين قبل حلول شهر رمضان، ويخرجون في مسيرات بمشاعل مضيئة، ويقومون بتوزيع الطعام واللحوم على الفقراء طوال الشهر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرحبا رمضان الشهر الكريم رمضان الدول الإسلامية رمضان المعظم الدول الإسلامیة

إقرأ أيضاً:

بدء تصفيات مسابقة القرآن الكريم ببركاء

انطلقت صباح اليوم بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة التصفيات الأوليّة لمسابقة السُّلطان قابوس للقرآن الكريم في دورتها 32 بمشاركة 64 متسابقًا ومتسابقة في مختلف مستويات المسابقة.

وتهدف المسابقة إلى تشجيع حفظ القرآن الكريم والالتزام بتعاليمه، وتكوين جيل قرآني يحمل كتاب الله ويتقن تلاوته، وتعزيز حضور سلطنة عُمان في المسابقات القرآنية الدولية.

وتُجرى المسابقة التي يُشرف عليها مركز السُّلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السُّلطاني في 25 مركزًا موزعة على مختلف ولايات سلطنة عُمان، وبلغ إجمالي عدد المُسجِّلين في مستويات المسابقة السبعة لهذه الدورة 1790 متسابقًا ومتسابقة.

وتتضمن المسابقة عدة مستويات، المستوى الأول حفظ القرآن الكريم كاملًا والمستوى الثاني حفظ 24 جزءًا متتاليًا والمستوى الثالث حفظ 18جزءًا متتاليًا، والمستوى الرابع حفظ 12 جزءًا متتاليًا لمن هم في سن 25 عامًا فما دون والمستوى الخامس حفظ 6 أجزاء متتالية لمن هم في سن 14 عامًا فما دون والمستوى السادس حفظ 4 أجزاء متتالية لمن هم في سن 10 أعوام فما دون، بينما المستوى السابع حفظ جزئين متتاليين لمن هم في سن 7 سنوات فما دون.

كما تتواصل لليوم الثاني بولاية صحار التصفيات الأوليّة لمسابقة السُّلطان قابوس للقرآن الكريم في دورتها الـ32 بمشاركة 99 متسابقًا ومتسابقة في مختلف مستويات المسابقة.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني يحذر الدول الإسلامية: إذا لم نتحد.. فسيكون الدور عليكم
  • الرئيس الإيراني يحذر الدول الإسلامية: إذا لم نتحد، فسيكون الدورعليكم قريبًا
  • السيد فهد يؤكد دعم سلطنة عُمان لجهود "الإيسيسكو" في خدمة العمل التربوي بين الدول الإسلامية
  • نيابة عن خادم الحرمين.. سمو ولي العهد مرحبًا بضيوف المنتدى الدولي للأمن السيبراني: المملكة قوة خير لصالح البشرية ورخاء الإنسان
  • «لو عاوز روتين صحي».. طبيبة تنصح بمكون أساسي في جميع الوجبات
  • بدء تصفيات مسابقة القرآن الكريم ببركاء
  • أضرار تناول المانجو في الصباح قبل الإفطار وتأثيراتها الصحية
  • قيادي أنصار الله يدعو لحصار سفارات أمريكا وبريطانيا في الدول الإسلامية
  • إياد نصار يعوض مصطفى شعبان في فيلم كريم عبد العزيز الجديد
  • مجلس طنجة يحسم في تأهيل المباني الآيلة للسقوط وإزالة مظاهر التلوث بمغوغة والسواني