خلال فعاليات الندوة التثقيفية الـ39 للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد، عُرض الفيلم الوثائقي «حي يرزق»، الذي يتحدث عن مذكرات الجندي المصري سيد بسطويسي، والتي انفردت الوطن بنشر تفاصيلها، من خلال الكاتب الصحفي محمد الليثي.

وقال «الليثي» خلال الندوة التثقيفية إن البطل سيد بسطاويسي هو جندي موهوب، لديه بصيرة وفنان رسام ومؤلف للشعر، وحكى أيضًا تفاصيل قصته والمدونات التي كان يسجلها، قبل أن يستشهد داخل معركة المزرعة الصينية في حرب أكتوبر.

انفراد «الوطن» بقصة سيد بسطاويسي

كانت الوطن انفردت بقصة الشهيد سيد بسطاويسي، وما حدث معه منذ عام 1969 حتى عام 1973، مسجلاً جميع الأحداث اليومية التي حدثت تلك الفترة، وعثر «الليثي» على رسومات فنية مكتوبًا عليها «حفرتي الميدانية ومقبرتي»، ليتنبأ البطل المصري برحيله في حرب أكتوبر.

 تحويل المذكرات إلى كتاب

وحول «الليثي» مذكرات سيد بسطاويسي إلى كتاب صدر بعنوان «مذكرات شهيد»، بعد أن ظلت تلك المذكرات في إسرائيل حوالي 44 عاماً بعد الحرب.

الجدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كرم عددًا من أسر شهداء القوات المسلحة، خلال  الندوة التثقيفية الـ 39 للقوات المسلحة بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد، والتي كانت تحت عنوان «ويبقى الأثر»، بمركز المنارة للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يوم الشهيد احتفالية يوم الشهيد محمد الليثي

إقرأ أيضاً:

الجزائر: تحييد 30 إرهابياً خلال 6 أشهر

الجزائر (وكالات) 

أخبار ذات صلة أردوغان: نواصل مدَّ يد الصداقة إلى سوريا جيش النيجر: مقتل أكثر من 100 إرهابي

أعلن الجيش الجزائري، أمس، تحييد 30 إرهابيا وتوقيف 223 عنصر دعم للجماعات المسلحة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي. وقال الجيش، في بيان صادر عنه، إن وحدات ومفارز تابعة له نفذت خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024 العديدَ مِن العمليات التي أسفرت عن «نتائج نوعية تعكس مدى الاحترافية العالية واليقظة والاستعداد الدائمين للقوات المسلحة بغرض التصدي لكافة محاولات المساس بأمن واستقرار البلاد والذود عن سيادتها». وأوضح البيان أن «القوات المسلحة الجزائرية تمكنت في إطار مكافحة الإرهاب من تحييد 30 إرهابيا وتوقيف 223 عنصر دعم وكشف وتدمير 10 مخابئ كانت تستعمل من قبل الجماعات الإرهابية، مع استرجاع 26 قطعة سلاح ناري و23 قنبلة تقليدية الصنع، إضافة إلى كميات من الذخيرة».

مقالات مشابهة

  • الجزائر: تحييد 30 إرهابياً خلال 6 أشهر
  • تشييع جثامين عدد من شهداء الوطن والقوات المسلحة
  • تشييع جثامين عدد من شهداء الوطن والقوات المسلحة بصنعاء
  • بوركينا فاسو: الجماعات الإرهابية تستهدف المناطق الشمالية والشرقية
  • عمر كمال عن محمود الليثي: كنت بسمعه وأنا صغير وكنت بلف وراه أتعلم غنا منه
  • بالصور.. البرهان يعزي في الشهيد الرائد حقوقي هاني عبدالغفار سليمان حمد
  • شهيد متأثرا بجراحه في طولكرم.. وإصابات في عدوان على الخليل
  • تشييع جثامين كوكبة من شهداء الوطن والقوات المسلحة
  • تشييع جثامين كوكبة من شهداء الوطن والقوات المسلحة بصنعاء
  • عبد الباسط هندي يرزق بمولودة