اعتمد مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، قرارا يدعو إلى وقف إطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان.

ويدعو القرار جميع الأطراف إلى ضمان إزالة أي عراقيل وتمكين وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن. ودون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط التماس والامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد وجه خلال اجتماع أول أمس الخميس لمجلس الأمن بشأن السودان. نداء إلى جميع الأطراف الفاعلة المشاركة في الصراع لوقف اطلاق النار خلال شهر رمضان.

وقال غوتيريش : “يجب أن يؤدي وقف الأعمال العدائية إلى إسكات الأسلحة بشكل دائم في جميع أنحاء البلاد. ورسم طريق ثابتة نحو سلام دائم للشعب السوداني”. وحذر من الأزمة الإنسانية “ذات الأبعاد الهائلة” والمجاعة التي تلوح في الأفق.

وعقب هذه المناشدة، أفاد مندوب السودان لدى الأمم المتحدة، الحارث إدريس، خلال اجتماع مجلس الامن، بأنه تلقى رسالة من رئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد الجيش السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، يؤكد فيها موافقته على مناشدة الأمين العام للأمم المتحدة وقف إطلاق النار خلال شهر رمضان.

وتؤكد الأمم المتحدة أن ما يقرب من 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان يحتاجون إلى مساعدات. ونزح نحو ثمانية ملايين عن منازلهم كما أن مستويات الجوع مستمرة في الارتفاع.

جدير بالذكر أن القتال في مناطق متفرقة من السودان بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع، لا يزال مستمرا منذ 15 إبريل 2023، متسببا بمقتل آلاف المدنيين، وتدمير البنى التحتية وبنزوح وهجرة ملايين الاشخاص.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مجلس التعاون يدعو للوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم بن محمد البديوي، مواقف مجلس التعاون الثابتة مع الشعب اللبناني الشقيق ودعمه المستمر لسيادة لبنان وأمنه واستقراره.
وشدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وعلى ضرورة تجنب التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وحماية المدنيين وضبط النفس، وتجنب الانخراط في النزاعات الإقليمية والحيلولة دون اتساع دائرة النزاع في المنطقة.
أخبار متعلقة الصحة الفلسطينية: استشهاد 16859 طفلًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزةشاهد | لحظة انتشال جثمان حسن نصر الله من موقع الغارة الإسرائيليةوأكد على ما جاء في البيان الوزاري لدول مجلس التعاون، الداعي إلى ضرورة التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701، الذي تضمن ضرورة احترام إسرائيل للحدود اللبنانية وبسط سيطرة الحكومة اللبنانية على جميع الأراضي اللبنانية، وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة واتفاق الطائف، من أجل أن تمارس لبنان سيادتها الكاملة فلا يكون هناك أسلحة إلا بموافقة الحكومة اللبنانية، ولا تكون هناك سلطة سوى سلطتها.
كما شدد البيان على أهمية التعجيل في إجراء الانتخابات الرئاسية وتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية اللازمة لوفاء الحكومة اللبنانية بمسؤولياتها تجاه مواطنيها.

مقالات مشابهة

  • "التعاون الخليجي" يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان
  • مجلس التعاون يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • مجلس التعاون يدعو للوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان
  • البابا فرنسيس يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • مصر تدعو مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • الصين تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في المنطقة
  • وزير الخارجية: يجب تحقيق وقف ‏فوري ودائم لإطلاق النار بغزة ولبنان وتجنيب المنطقة الانزلاق لحرب إقليمية
  • وزير خارجية بريطانيا يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار بين "حزب الله" وإسرائيل