جندي موهوب، لديه بصيرة، فنان ورسام ومؤلف للشعر، هكذا عُرف البطل سيد بسطاويسي شهيد معركة المزرعة الصينية في حرب أكتوبر المجيدة، حسبما حكى  الكاتب الصحفي محمد الليثي في فيلم تسجيلي عُرض ضمن فعاليات الندوة التثقيفية الـ39 للقوات المسلحة تحت عنوان «ويبقى الأثر» بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد.

سجل الشهيد سيد بسطاويسي المرحلة المهمة من تاريخ مصر منذ عام 1969 حتى عام 1973، وجرى هذا التسجيل في يوميات، المفارقة أنه تنبأ بنفس الطريقة التي استشهد بها في مذكراته ورسم حفرة وكتب عليها «حفرتي الميدانية ومقبرتي».

وجاء في الفيلم التسجيلي أنَّه بحلول يوم 16 أكتوبر كانت المعركة مازالت مستمرة دائرة حول المزرعة الصينية، واصطدم الاحتلال بمواقع مصرية محصنة.

الفنان محمد سلام الذي جسّد شخصية الشهيد سيد بسطاويسي خلال الفيلم التسجيلي: «بعد كل ما حدث في الحرب، لم أعد أشعر بالغربة وأنا موجود في هذه الحفرة، فقد بت أشعر بأنّي جزء من تراب هذا الأرض وأنَّه سيضمني يوما ما، وأتمنى أن أكون جاهزا للقاء الله».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر المزرعة الصينية

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسكندرية يختتم عمله بمقابلة السفير الفرنسي

رحل اللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية منذ ساعات ، من مبنى ديوان عام المحافظة بمنطقة أبيس شرق المدينة، بعد ساعتين قضاهما في جمع مستلزماته ومتعلقاته كافة.

كشف مصدر داخل ديوان عام محافظة الإسكندرية، أن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، تم تبليغه برحيله عن منصبه، عقب عودته من اللقاء مع سفير فرنسا والملحق الاقتصادى للسفارة، وقام  بجمع متعلقاته وغادر مبنى ديوان عام المحافظة، تزامناً مع حركة التغييرات.

وكانت أكدت مصادر حكومية، أن المحافظين الجدد سوف يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، غدًا في قصر الاتحادية، مشيرة إلى أن اللواء اشرف الجندي مرشحًا لتولي محافظة الإسكندرية خلفًا للواء محمد الشريف ضمن حركة المحافظين الجدد.

كان قد عقد للواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية،مساء اليوم، لقاءا مع السيد السفير إيريك شوفالييه - سفير فرنسا لدى مصر والسيدة لينا بلان- قنصل عام فرنسا بالإسكندرية، برفقة الملحق الاقتصادي للسفارة ووفد من شركتي VUF و Transdev (الشركات المصنعة للدراجات) وممثل من إقليم جنوب فرنسا، وذلك لبحث تعزيز سبل التعاون بين الجانبين، وتسلم الدراجات الكهربائية الممنوحة من الجمهورية الفرنسية والمقرر استخدامها في مشروعي حلقة السمك وميدان محطة مصر لنقل الركاب والبضائع، حيث إنها مزودة بمقعد خلفي وبثلاجات لنقل البضائع، وأكد اللواء الشريف في ختام اللقاء أن مدينة الإسكندرية من أهم المدن العريقة لما تحتويه من مبان أثرية وتاريخية يجب الحفاظ عليها وحمايتها من التغيرات المناخية.

 

اللواء أشرف الجندي محافظ الإسكندرية الجديد ..

اللواء أشرف الجندي شغل العديد من المناصب الأمنية سابقاً وقضة فترة طويلة في قطاع الأمن العام، حيث تولى رئيس فرع البحث الجنائي في القاهرة والجيزة ثم مديراً لمباحث القاهرة ثم مديراً لأمن الإسكندرية، ثم مديراً لامن القاهرة ولا زال في منصبه حتى الآن.

وخلال تولي اللواء أشرف الجندي منصب مدير أمن الإسكندرية، صدرت حركة تنقلات ضباط الشرطة عام 2019، وتولى منصب مدير أمن القاهرة، والذي يشغل منصبه بها حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى وفاته| أمين الهنيدي.. اشتهر بالخروج عن النص وأحد العرافين تنبأ له بنهاية مأساوية
  • «رفض ترويع والدته بالكلاب»| بلطجي ينتقم من شاب بطريقة بشعة في المرج.. صور
  • محافظ الإسكندرية يختتم عمله بمقابلة السفير الفرنسي
  • مريم الجندي تنضم لقائمة أبطال مسلسل "العتاولة" الجزء الثاني
  • طاهر محمد طاهر يهدر ركلة جزاء لـ الأهلي أمام طلائع الجيش بطريقة غريبة.. فيديو
  • العيسوي ينقل تعازي الملك وولي العهد إلى ذوي شهيد الواجب الوكيل محمد الفوارس
  • قيادة المنطقة العسكرية المركزية بالحديدة تنظم حفل تخرج دفعة الشهيد العميد”محمد المراني”
  • باقي على الحلم خطوة.. 9 أبطال مصريين في تصفيات بطولة العالم للتايكوندو
  • بيان صادر عن عشيرة الغرايبة حول مقتل الدكتور محمد رسول الغرايبة
  • نوفمبر المقبل.. أبطال مسلسل "أشغال شقة" يبدأون تصوير الجزء الثاني منه