أثير-جميلة العبرية

تداولت اليوم صورًا ومقاطع مرئية عن فيضان سد وادي ضيقة في ولاية قريات، الأمر الذي تكرر مؤخرا بفعل الحالات الجوية التي تأثرت بها بعض محافظات سلطنة عمان.

حاورت “أثير” المهندس محمود بن خليفة العزري رئيس قسم تنفيذ السدود وحوائط الحماية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه عن الاستفادة من مياه السد عن امتلاءه.

وقال العزري لـ “أثير”: يُعد سد وادي ضيقة أكبر سدود السلطنة، ويتكون من سدين اثنين، وهما:
-سد رئيسيّ، ويصل ارتفاعه إلى 75 متر
-السد الثاني هو سد جانبيّ، ويبلغ ارتفاعه إلى 48.5 متر.

ويحتوي السد على برج بارتفاع 77.5 متر، ويقوم هذا البرج بتصريف المياه، وبالنسبة لبحيرة السد فإنَّ طولها يبلغ 8 كيلومترات، وتقدر السعة التخزينية للسد حوالي 100 مليون متر مكعب.

وأضاف لـ “أثير”: حالياً يحتجز السد 100 مليون متر مكعب جراء المنخفض الجوي الريان، ويتم الاحتفاظ بالمياه داخل بحيرة السد، ويتم فتح بوابات التصريف مرتين خلال العام، الفترة الأولى قبل فصل الصيف والفترة الثانية في شهر سبتمبر، ويتم تفريغ حوالي 15 مليون متر مكعب لكل فترة اي ما يعادل 30 مليون متر مكعب سنوياً.

وأشار إلى أن مياه السد تستغل لأغراض متعددة، منها للسياحة والاستخدام الزراعي لتغذية الأفلاج، حيث توجد ٣ أفلاج بالمناطق الواقعة أسفل السد ويتم سحب مياه السد بشكل متواصل لهذا الغرض.

وعن تأثر السدود في ولايات السلطنة والانشاءات بفعل الحالة الجوية، أوضح لـ “أثير” بأنه يتم إبلاغ استشاري ومقاول المشروع أولا بأول لأخذ التدابير والاحتياطات اللازمة في موقع الانشاءات وتنظيف بحيرات السدود من أي اشغالات، وعمل قنوات تصريف مؤقتة، بحيث تسمح بجريان مياه الأودية أثناء فترة تنفيذ المشروع.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: ملیون متر مکعب میاه السد

إقرأ أيضاً:

وادي دجلة يرسل إنذارًا للأهلي والزمالك بـ 5 صفقات نسائية

أعلن نادي وادي دجلة، اليوم الإثنين تعاقده مع 5 لاعبات جدد لضمهن لصفوف الفريق الأول لكرة القدم للنسائية، استعدادًا للموسم  الجديد 2024/2025.

تنس وادى دجلة يتوج ببطولة الدوري للموسم الرابع على التوالي

وتعاقد وادي دجلة مع 5 لاعبات، وهن: مديحة حبيب، وسارة السرنجاوي، ونور نهاد، وبسمة محمد، ونادين الشافعي، وذلك بهدف دعم صفوف الفريق لتحقيق المزيد من البطولات المحلية والمنافسة على الألقاب القارية.

وتعاقدت إدارة أندية وادى دجلة، مع اللاعبات الجدد في صفقات انتقال حر بعد انتهاء تعاقدهن مع أندية مصرية وسعودية، وتخطط الإدارة لضم صفقتين إضافيتين جدد قريبًا

ويسعى وادي دجلة بقيادة المدربة الجنوب إفريقية شيلين بويسن، للحفاظ على استمرار ريادة النادي لكرة القدم النسائية في مصر، خصوصًا بعد تدشين الزمالك والأهلي لفرق نسائية ودخولهم في المنافسة.

ونجحت أندية وادى دجلة في تطوير كرة القدم النسائية في مصر من خلال تأسيس أول فريق للسيدات عام 2007، والذي حصل على بطولة الدوري الممتاز 13 مرة، كما فاز الفريق بكأس مصر 7 مواسم، والنسخة الأولى من بطولة كأس السوبر المصري للسيدات، وعلى الصعيد القاري، أصبح أول فريق مصري يشارك ببطولة دوري أبطال إفريقيا للكرة النسائية.

مقالات مشابهة

  • وادي دجلة يرسل إنذارًا للأهلي والزمالك بـ 5 صفقات نسائية
  • ما حقيقة تسرب مياه بجسد سد السرج الإثيوبي؟.. خبراء يحذرون
  • محمد بن راشد للإسكان ومايكروسوفت تعززان عمليات التحول الرقمي
  • سرقة دون إكراه .. ياباني يستولى على 300 مليون ين بحيلة غريبة
  • ظهور أول حالة اشتباه بالكوليرا بين المقيمين في وادي حلفا
  • أستاذ استشعار عن بعد: سد إثيوبيا يشكل خطرًا كبيرًا ويؤدي لنشاط زلزالي
  • رئيس الوزراء يزور منطقة وادي الدير بسانت كاترين
  • المغرب يخطط لتعبئة 537 مليون متر مكعب من المياه العادمة في أفق سنة 2050
  • محافظ أسيوط يتابع سير العمل بمديرية الزراعة بتفقد سيارات ومعدات الحملة الميكانيكية لتعظيم الاستفادة منها  
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قصف أهداف لحزب الله في وادي البقاع