المناطق_الرياض

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن تنفيذ فرقها، 10 آلاف جولة رقابية وتفتيشية على أسواق النفع العام والمسالخ خلال 10 أيام؛ لرصد وفرة السلع والمنتجات الغذائية، والتأكد من التزام المنشآت بالأنظمة، واللوائح، والاشتراطات الصحية، والفنية وذلك قبيل أيام من بداية شهر رمضان.

وأوضحت الوزارة، أن الجولات التفتيشية لفرقها الرقابية والفنية شملت معظم مدن ومحافظات المملكة المختلفة خلال الفترة، ورصدت خلالها 119 مخالفةً وأصدرت 607 إنذارات، مؤكدةً إحالة المخالفين للجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

أخبار قد تهمك “بيئة الباحة” تستعد لاستقبال شهر رمضان بتكثيف الجولات الرقابية 8 مارس 2024 - 11:09 صباحًا “بيئة جازان” تعتمد الخطة الرقابية لشهر رمضان على أسواق النفع العام والمسالخ 7 مارس 2024 - 11:19 صباحًا

وتصدرت منطقة الشرقية عدد الجولات بـ1162 جولة، تلتها القصيم بـ822 جولة، ثم مكة المكرمة بـ812 جولة، ثم منطقة عسير بـ575 جولة، ثم جازان بـ479 جولة، وتبوك بـ 303 جولة، بعدها نجران بـ112 جولة، والحدود الشمالية بـ99 جولة.

وتمثلت أبرز المخالفات في عدم توفر ماكينة الدفع الإلكتروني، ورصد منتجات غير صالحة للاستهلاك الآدمي ومنتجات مغشوشة، وتدني مستوى النظافة في بعض المنشآت، إضافة إلى عدم الالتزام بالزي الرسمي للعاملين في الأسواق والمسالخ، وعرض المنتجات خارج حدود المحلات المقررة لها حسب الضوابط، وعرض الأسماك دون أن تحفظ مبردة، وعدم وجود الشهادة الصحية أو عدم تجديدها، وعدم التقيد بالأنظمة والتعليمات لأنشطة الأسواق والمسالخ، وعدم المحافظة على نظافة أماكن البيع في بعض المواقع وتراكم النفايات.

ودعت الوزارة إلى ضرورة تعزيز الممارسات السليمة للاستهلاك والتحفيز على تبني الحلول التي تسهم في الحد من الهدر الغذائي، خاصة أن قيمة هدر الغذاء في المملكة تجاوز 40 مليار ريال سنوياً، فيما بلغت نسبة الفقد والهدر في الغذاء 33%؛ بهدف الحفاظ على الموارد الطبيعية وتعزيز استدامتها وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: وزارة البيئة

إقرأ أيضاً:

جولة مفاجئة لمحافظ الدقهلية علي المخابز والأسواق بالمنصوره وطلخا

قام اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، اليوم الخميس، بجولة مفاجئة علي عدد من المخابز للتأكد من جودة الخبز المقدم للمواطنين والأسواق والمنافذ لمتابعة مدي توافر السلع والمنتجات والإعلان عن الأسعار بمدينة المنصوره وطلخا.

الدقهلية

 والتقي  اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية،  بعدد من المواطنين واستمع الي آرائهم ومطالبهم حول الأسعار ومدي توافر السلع والمنتجات.


وأشار محافظ الدقهلية، إلي أن توفير رغيف الخبز للمواطن البسيط هو أولي أولوياتي حتي يصل لمستحقيه ، موجهاً بعدم صرف الخبز لشخص يحمل أكثر من بطاقتين لمنع الزحام أمام المخابز .


وأكد  المحافظ، علي ضرورة الإعلان عن أسعار السلع والمنتجات بالمنافذ والأسواق لخلق منافسه لخفض الأسعار ، مشدداً علي ضرورة وضع السعر علي كل منتج ليكون هناك حرية الاختيار للمواطن.

 ولفت إلي أن المعارض والمنافذ تم إنشائها لبيع السلع والمنتجات أقل من السوق الخارجي وتحقيق هامش ربح بسيط لرفع المعاناة عن كاهل المواطن البسيط .

مقالات مشابهة

  • جولة مفاجئة لمحافظ الدقهلية بشوارع المنصورة وطلخا.. صور
  • جولة مفاجئة لمحافظ الدقهلية علي المخابز والأسواق بالمنصوره وطلخا
  • إدارة المخلفات تشن جولات ميدانية للتفتيش على المقالب المطورة
  • محافظ المنيا: ضبط 124 مخالفة تموينية خلال حملة رقابية على المخابز والأسواق
  • “منشآت” تنظّم ملتقى “بيبان24″ .. نوفمبر المقبل
  • حزب الله ينظم جولة للإعلاميين في الضاحية: “إسرائيل” تكذب بشأن طبيعة أهداف قصفها
  • وزير التعليم العالي: تعزيز الإيرادات والاستثمار بمدينة صباح السالم الجامعية بالتنسيق مع الجهات الرقابية
  • “البلديات والإسكان” تعلن فتح باب التسجيل في القائمة الدائمة للمطورين المؤهلين للمشاركة في الخدمات الرقابية
  • “منشآت” تنظّم ملتقى “بيبان24″ في نوفمبر المقبل بالرياض
  • “قادربوه” لـ”الدبيبة”: على المؤسسات الحكومية الالتزام بالإجراءات الرقابية