أعلنت وزارة الشئون الخارجية الهندية أن نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية النيوزيلندي "وينستون بيترز" سيقوم غدا الأحد بزيارة رسمية إلى نيودلهي تستغرق ثلاثة أيام، تلبية لدعوة من وزير الشئون الخارجية الهندي "إس . جايشانكار".

زي الجاهزة.. طريقة عمل تشيز كيك بالأناناس وجوز الهند الهند تحقق نموًا فصليًا يتجاوز 8% ويفوق التوقعات

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم السبت- أن نائب رئيس الوزراء النيوزيلندي سيزور مدينتي "احمد آباد" و"نيودلهي"، وذلك في أول زيارة يقوم بها للهند بعد تولي الحكومة الجديدة في نيوزيلندا السلطة خلال شهر نوفمبر عام 2023، مشيرة إلى أنه كان قد زار الهند في وقت سابق بوصفه نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية خلال شهر فبراير عام 2020.

ومن المتوقع أن يجتمع نائب رئيس الوزراء النيوزيلندي في مدينة أحمد آباد مع القيادة السياسية في ولاية جوجارات - الواقعة غرب الهند - يوم 11 مارس، وأن يجتمع مع وزير الشؤون الخارجية الهندي في نيودلهي يوم 12 مارس، حيث يبحثان مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين.. كما يعقد نائب رئيس الوزراء النيوزيلندي اجتماعات مع شخصيات كبيرة أخرى خلال زيارته الرسمية للهند.

 

ووفقا لبيان وزارة الشؤون الخارجية الهندية، فإن الهند ونيوزيلندا ترتبطان بعلاقات ودية تتسم بالدفء وتستند إلى التقاليد الديمقراطية والقيم المشتركة التي تدعمها العلاقات الشعبية القوية وأن التعاون بين البلدين يشمل نطاقا واسعا من المجالات، من بينها التجارة والاقتصاد والدفاع والأمن والتعليم والبحوث والبيئة والتغير المناخي، ويرجع تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى عام 1952.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية النيوزيلندي دعم العلاقات الثنائية الهند

إقرأ أيضاً:

الخريجي يستعرض سبل تعزيز العلاقات مع وزير الخارجية الإيراني

التقى نائب وزير الخارجية المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي، اليوم، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية المكلف علي باقري كني، بالتزامن مع مشاركته في الاجتماع التاسع عشر لوزراء خارجية منتدى حوار التعاون الآسيوي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها.
أخبار متعلقة خلال شهر.. 6.2 ملايين عملية إلكترونية عبر منصة أبشر"الغذاء والدواء": رصد 1713 ملاحظة على المصانع الدوائية خلال 2023حضر اللقاء، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية عبدالله بن سعود العنزي، ومدير عام مكتب نائب وزير الخارجية مطشر العنزي.

#طهران | معالي نائب وزير الخارجية #وليد_الخريجي @W_Elkhereiji يلتقي وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية المكلف علي باقري كني، بالتزامن مع مشاركة معاليه في الاجتماع التاسع عشر لوزراء خارجية منتدى حوار التعاون الآسيوي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية. pic.twitter.com/XyLRPlTD0o— وزارة الخارجية(@KSAMOFA) June 24, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإماراتي يبحث مع نظيره السوري العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر تطورات المنطقة (صور)
  • عبدالله بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • وزيرا الخارجية المصري والتركي يبحثان هاتفيا العلاقات الثنائية
  • بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يزور بكين لبحث العلاقات الثنائية
  • بتوجيه من القيادة.. سمو وزير الدفاع يزور بكين لبحث العلاقات الثنائية
  • طهران.. نائب وزير الخارجية يبحث العلاقات الثنائية مع نظيريه في كوريا ونيبال
  • الخريجي يستعرض سبل تعزيز العلاقات مع وزير الخارجية الإيراني
  • الخريجي يستعرض العلاقات الثنائية مع وزيري خارجية إيران ونيبال
  • نائب وزير الخارجية يبحث مع وزير خارجية إيران العلاقات الثنائية بين البلدين
  • غدا.. رئيس منظمة الأمن والتعاون الأوروبي يزور كازاخستان لبحث قضايا أمنية