الإمارات العربية – على مرّ العصور، كان للنساء دورهن في حركة التاريخ، واستطعن إحداث التغيير في شتّى المجالات، رغم كثرة التحديات وجسامتها.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 مارس/آذار من كل عام، تبرز “العين الإخبارية” قصصًا ملهمة من تجارب نسائية أحدثت تغييرًا في العالم.

ملالا يوسفزاي
ناشطة باكستانية، حازت جائزة نوبل للسلام عام 2014، ودافعت عن حق الفتيات في التعليم في باكستان.

واجهت تهديدات من حركة “طالبان”، لكنها لم تستسلم، وواصلت نضالها حتى أصبحت رمزًا عالميًا للكفاح من أجل حقوق المرأة.

وفي عام 2012، أطلق عليها النار لمعارضتها القيود المفروضة على تعليم الإناث من قبل حركة “طالبان”، عبر المدونة التي دشنتها عام 2009 تحت اسم مستعار.

وسلطت ملالا يوسفزاي الضوء على المخاوف من أن تتعرض مدرستها للهجوم، وفي عام 2013 شاركت في تأسيس صندوق ملالا للتوعية بالأثر الاجتماعي والاقتصادي لتعليم الفتيات وتمكينهن.

وفي ديسمبر/ كانون الأول 2014، أصبحت مالالا أصغر شخص يحصل على جائزة نوبل للسلام منذ تأسيسها، وعيّن الأمين العام أنطونيو غوتيريش مالالا مبعوثًا للسلام للأمم المتحدة عام 2017.

أنجلينا جولي
ممثلة أمريكية، حازت العديد من الجوائز التقديرية، بما فيها جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة ثانوية عام 1999 عن دورها في فيلم “Girl, Interrupted”، و3 جوائز “غولدن غلوب”، واشتهرت بأعمالها الإنسانية.

أنجزت أنجلينا جولي أكثر من 60 مهمة ميدانية على مر السنين، مستفيدة من شهرتها واستقطابها وسائل الإعلام خلال مهامها، لصالح قضية اللاجئين والنازحين، في أكثر مناطق العالم سخونة واضطرابًا.

وعلى مدار أكثر من 20 عاما، تفانت أنجلينا جولي في العمل الإنساني، وشغلت منصب المبعوثة الخاصة للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، قبل أن تستقيل منها عام 2022 للعمل على قضايا إنسانية أوسع.

وقالت في بيان استقالتها من مفوضية شؤون اللاجئين: “بعد 20 عاما من العمل مع الأمم المتحدة، أشعر بأن الوقت حان للعمل مع جهات أخرى، والانخراط بشكل مباشر مع اللاجئين والمنظمات المحلية”.

ماري كوري
عالمة فيزياء وكيمياء، فازت بجائزتي “نوبل”، واشتهرت بأبحاثها الرائدة في مجال النشاط الإشعاعي.

واجهت ماري كوري صعوبات كثيرة في مسيرتها العلمية بسبب كونها امرأة، لكنها أثبتت جدارتها وأصبحت رمزًا للمثابرة ورفض التمييز.

ولدت عام 1867 في بولندا، وتوفيت في باريس عام 1943، وأسهمت في مجال الطب بشكل كبير، فقد استطاعت تغيير فهم العلماء للنشاط الإشعاعي.

وأسهمت في اكتشاف علاج للسرطان، بعد أن أجرت دراسات هي الأولى لعلاج الأورام باستخدام النظائر المشعة، ويقال إنها أول من ابتكر موضة الزي الواحد.

جوان كاثلين رولينغ
كاتبة بريطانية، مؤلفة سلسلة “هاري بوتر” الشهيرة، حققت مبيعات هائلة وأصبحت من أشهر الكاتبات في العالم.

واجهت جوان كاثلين رولينغ العديد من التحديات في حياتها الشخصية، لكنها لم تستسلم، وواصلت الكتابة حتى أصبحت من أهم رواد الأدب في العصر الحديث.

تحولت رولينغ من سيدة مطلقة تعيش على إعانة بطالة من الحكومة البريطانية إلى أثرى كُتّاب العالم، وتزيد مبيعات كتبها على 500 مليون دولار، وتترجم لأكثر من 80 لغة.

وتميل رولينغ نحو اليسار، وتبرعت بمليون جنيه إسترليني لصالح حملة حزب العمال عام 2008، ولها توجهات عرّضتها لحملات انتقادات ضخمة، ومنها عدم دعمها للمتحولين جنسيا.

أمل كلوني
محامية بريطانية وناشطة في مجال حقوق الإنسان، تُدافع عن قضايا اللاجئين والضحايا في مناطق النزاع.

تُشارك أمل علم الدين أو أمل كلوني في جهود دولية لرفع الوعي حول قضايا حقوق الإنسان، وتُقدم الدعم للنساء في مختلف أنحاء العالم.

وتعمل أمل كلوني محاميةً في مكتب “دوتي ستريت تشامبرز”، وتتخصص في القانون الدولي وحقوق الإنسان، ومثلت نخبة من صفوة المجتمع مثل جوليان أسانج مؤسس موقع “ويكيليكس”.

المصدر : العين الإخبارية

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

إذا فاز بالرئاسة.. حلفاء ترامب يدعون لإجراء تجارب للأسلحة النووية الأميركية

يحث حلفاء الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب على ضرورة إجراء الولايات المتحدة تجارب للأسلحة النووية الأميركية بعد إعادة انتخابه في نوفمبر المقبل، وفق ما أفاد تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز.

هذه المقترحات التي قد تلقى دعما، يرفضها عدد من الخبراء النوويين، مشيرين إلى أنها خطوة قد تلغي "الوقف الاختياري للتجارب النووية" الذي تلتزم فيه القوى النووية الكبرى منذ عقود.

روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي السابق لترامب، كتب مقالا في العدد الأخير لمجلة فورين أفيرز قال فيه: "يجب (على واشنطن) أن تختبر أسلحة نووية جديدة للتأكد من موثوقيتها وسلامتها في العالم الحقيقي للمرة الأولى منذ عام 1992".

ودعا أوبراين ترامب إذا فاز بولاية جديدة لرئاسة الولايات المتحدة إلى القيام بهذه التجارب النووية بهدف المساعدة على "الحفاظ على التفوق التقني والعددي على المخزونات النووية الصينية والروسية المشتركة".

مستشار الأمن القومي الأميركي السابق، روبرت أوبراين . أرشيفية

وتشير الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة كانت قد تخلت، في عام 1992، عن إجراء تجارب التفجيرات للأسلحة النووية، إذ جرى ما يشبه الاتفاق الضمني بين القوى النووية الكبرى على هذا الأمر، وتم اللجوء إلى إجراء اختبارات محاكاة عبر أجهزة حاسوب عملاقة وأجهزة أشعة متطورة.

وقلل أوبراين من أهمية إجراء اختبارات المحاكاة على اعتبار أنها "استخدام لنماذج الحاسوب" فقط، وكان أعضاء جمهوريون في الكونغرس قد انتقدوا إجراء تجارب غير حقيقية، باعتبارها غير كافية لطمأنة المؤسسة العسكرية الأميركية بأن ترسانتها فعالة، داعين إلى إجراء اختبارات حية.

إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن وديمقراطيون آخرون حذروا من أن مثل هذه الاختبارات النووية، قد تؤدي إلى سلسلة من ردود الأفعال دوليا، وبمرور الوقت، قد نعود إلى سباق التسلح النووي، بما يزعزع استقرار "توازن الرعب العالمي" ويزيد "من خطر الحرب".

أرنست مونيز، الذي أشرف على الترسانة النووية الأميركية عندما كان وزيرا للطاقة في إدارة الرئيس الأسبق، باراك أوباما، وصف إجراء اختبارات نووية بـ"فكرة رهيبة"، بحسب الصحيفة.

وأضاف أن "الاختبارات من شأنها أن تجعلنا أقل أمانا، ولا يمكنك فصلها عن التداعيات العالمية".

إدارة بايدن لا تريد إجراء تجارب حية للأسلحة نووية . أرشيفية

سيغفريد هيكر، المدير السابق لمختبر لوس ألاموس للأسلحة في نيو مكسيكو، حيث أجرى روبرت أوبنهايمر عملية صنع القنبلة الذرية وصف الأمر بأنه "مقايضة محفوفة بالمخاطر بين المكاسب المحلية والخسائر العالمية".

وقال: "نحن معرضون لخسارة أكثر" مما قد يخسره منافسو الولايات المتحدة.

ومن غير الواضح ما إذا كان ترامب سينفذ مقترحات مستشاره السابق، ولم يتحدث مسؤولون في حملة ترامب بشكل مباشر عن موقفه من التجارب النووية.

وقالوا إن أوبراين وآخرين ربما "كانوا مضللين وتحدثوا قبل الأوان، وربما كانوا مخطئين تماما" بشأن خطط إدارة ترامب الثانية.

وتلفت الصحيفة إلى أن تاريخ ترامب الزاخر بالتهديدات النووية، والسياسات المتشددة يشير إلى أنه قد يكون منفتحا على مثل هذه التوجيهات من مستشاريه الأمنيين، وفي عام 2018، كان يتحدث عن قوة الأسلحة النووية الأميركية.

مقالات مشابهة

  • تبدو غريبة لكنها طبيعية.. 7 سلوكيات للأطفال تثير قلق الآباء
  • “تعمل بالوسادة الهوائية”.. روسيا تختبر سفينة جديدة
  • إذا فاز بالرئاسة.. حلفاء ترامب يدعون لإجراء تجارب للأسلحة النووية الأميركية
  • زيارات دولية لـ 270 من الطلبة المتميزين
  • تنسيقية نسائية تدعو إلى اعتماد “اجتهاد منفتح وبناء” لمدونة الأسرة
  • بسبب خلافات مالية.. المشدد لسيدة أحدثت عاهة مستديمة لآخري بسلاح أبيض
  • انفجار يهز أكبر مصنع للأسلحة في الولايات المتحدة وأنباء عن سقوط قتلى ومصابين
  • رابعة الزيات تشبه زهرة الحب تتزين بالألماس
  • الدويري ..معارك غزة أحدثت ثورة في طريقة إدارة الصراعات المسلحة
  • هيئة نسائية : الملك قطع الطريق على استغلال الدين في إصلاح مدونة الأسرة