9 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: في خطوة مثيرة للجدل، اعلن ائتلاف دولة القانون في العراق عن النية لتغيير محافظ كربلاء، و قال عضو في الائتلاف أن دولة القانون لها استحقاق في تعيين المحافظ، ولكن تم تجاهله دون الالتزام بالاتفاق السابق المبرم مع الأطراف السياسية.

وقال عبد الرحمن الجزائري، عضو ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي عن السعي إلى أن يكون محافظو ديالى والديوانية وكربلاء من الائتلاف.

وقال الجزائري، إن “دولة القانون رشحت شخصية ثانية بعيدة عن الجدل لقيادة محافظة ديالى بدلاً من مثنى التميمي، وهذا رأي جمهور ديالى أيضاً وليس رأى دولة القانون فقط”.

وأضاف، “أما في كربلاء، فليس ببعيد حصول تغيير فيها، حيث كانت لدولة القانون استحقاق، وتم الاتفاق مع الاطار بهذا الخصوص، لكن لم يتم الالتزام به، وهو بالإتيان بمحافظين جدد، إذ بدأ أعضاء مجلس المحافظة بالاجتماع وقرروا وضع محافظين على هواهم، وهذا غير صحيح، ومخالف للدستور و للورقة التي تم الاتفاق عليها”، في اشارة الى المحافظ الحالي، نصيف الخطابي.

وأوضح، “كما هناك تغيير في محافظة الديوانية، وهذا ما تم الاتفاق عليه، وأن رؤية دولة القانون هي تغيير محافظي ديالى والديوانية وكربلاء، إذ ما حصل مخالف للدستور، فجلسة مجلس المحافظة عقدت بتهميش مرشحين مستحقين للفوز، وربما يغيرون في قيادة المحافظة المعنية، لكن تم تهميش هؤلاء المرشحين”.

ومن جهة، يشير الدستور العراقي إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات والآليات القانونية في تغيير المحافظين، وينص على أنه يجب أن يتم ذلك بموافقة مجلس النواب. وبالتالي، فإن تغيير محافظ كربلاء بدون موافقة الهيئة التشريعية يعتبر مخالفاً للدستور العراقي، مما يثير تساؤلات حول قانونية هذا القرار وصحته من الناحية القانونية.

ومن ناحية أخرى، يعتبر محافظ كربلاء الحالي أنه فاز بالانتخابات وأنه يستحق أن يتم التمديد له في منصبه، وهو ما يبرز الصراع السياسي حول موضوع تغيير المحافظ والتمديد له. ومع ذلك، فإن مواقف الأطراف السياسية المختلفة تزيد من التوترات والصراعات داخل مجلس النواب وفي الساحة السياسية بشكل عام.

وواضح ان هناك صراعًا سياسيًا جديدًا حول منصب محافظ كربلاء، حيث يطالب ائتلاف دولة القانون، بزعامة نوري المالكي، بتغيير المحافظ الحالي، نصيف الخطابي، بينما يرى الخطابي أنه فاز بالانتخابات ويستحق التمديد له.

ويُعدّ منصب محافظ كربلاء من المناصب المهمة في العراق، حيث تُعدّ كربلاء مدينة مقدسة  ويُشكل منصب المحافظ فرصة كبيرة للسيطرة على الموارد والقرارات في المحافظة.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: دولة القانون محافظ کربلاء

إقرأ أيضاً:

تظاهرة في بعقوبة ترفع ثلاثة مطالب رئيسية

بغداد اليوم - ديالى 

تظاهر العشرات من الخريجين، اليوم الأحد (30 حزيران 2024)، امام مجلس محافظة ديالى رافعين ثلاثة مطالب رئيسية، 

وقال عضو تنسيقية التظاهرة محمد علي في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن" العشرات من الخريجين خرجوا في تظاهرة سلمية امام مبنى محافظة ديالى وسط بعقوبة للمطالبة باطلاق الدرجات الوظيفية الـ7000 المخصصة للمحافظة وتطبيق مبدا الاستثناء أسوة ببقية المحافظات واعتماد الية مؤحدة تضمن التنافس في القبول".

واضاف ان" التظاهرة تاتي للتعبير عن حقوق مشروعة لافتا الى ان" مصير الدرجات مرتبط بتشكيل حكومة ديالى المحلية وتاخيرها تعني ضررًا بالغًا، داعيا رئاسة مجلس الوزراء إلى التدخل لحسم الخيارات القانونية".

واشار علي الى ان" الدرجات الـ7000 هي عقود مؤقتة ولكن نامل بان يتم تثبيتهم مع مرور الوقت لانهم يمثلون اضافة نوعية اخرى لمؤسسات الدولة".

مقالات مشابهة

  • تظاهرة في بعقوبة ترفع ثلاثة مطالب رئيسية
  • اليكتي غاضب من اتهامه بعرقلة حسم حكومة كركوك: حصة المحافظ من نصيبنا
  • انسحاب النائبة “المليارديرة”بعد 2010 عالية نصيف من ائتلاف المالكي
  • بيزشكيان وجليلي يتصدران النتائج الجزئية للانتخابات الرئاسية في إيران
  • انشقاق يضرب ائتلاف المالكي
  • مجلس ديالى يعلق بشأن مذكرة اعتقال المهداوي: لا احد فوق القانون
  • بايدن: أي رئيس دولة في العالم يريد أن يكون مكاني بسبب ما قدمته
  • عاجل - بايدن خلال المناظرة الرئاسية: أي رئيس دولة في العالم يريد أن يكون مكاني لهذا السبب
  • صدور مذكر القاء قبض بحق عضو في مجلس محافظة ديالى
  • محافظة بلا محافظ