تستعد السعودية لموجة جديدة من "الخصخصة" في مجال الرياضة، وذلك لاستكمال مشروعها الكبير الذي كان على رأس أجندته، استقطاب كبار لاعبي كرة القدم، مثل الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو وقائد المنتخب البرازيلي نيمار جونيور.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" الأميركية، الجمعة، عن نائب وزير الرياضة السعودي بدر القاضي، قوله خلال فعالية في جدة: "نتوقع موجة أخرى من الخصخصة قريبا.

يمنحنا ذلك فرصة لجعل الاستثمار في الرياضة مستداما".

وأضاف القاضي أنه "من المرجح أن تستمر" موجة انتقالات لاعبي كرة القدم البارزين، بعدما ضمت الكرة السعودية نجوما مثل الفائز بالكرة الذهبية كريم بنزيمة، ونجم ليفربول السابق ساديو ماني، ولاعب لاتسيو الإيطالي ميلينكوفيتش سافيتش، وزميله في منتخب صربيا وهداف الدوري السعودي الحالي ألكسندر ميتروفيتش، وغيرهم من اللاعبين.

وذكرت بلومبرغ في وقت سابق، أن المملكة تعتزم جذب المزيد من المستثمرين الخارجيين، لتعزيز تنافسية بطولتها المحلية في كرة القدم.

السعودية تطلق رسميا حملتها لاستضافة مونديال 2034 أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، الجمعة، إطلاق حملتها الرسمية الخاصة بملف استضافة كأس العالم 2034، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن الرئيسة التنفيذية لشركة "بي سي بي كابيتال بارتنرز"، المالكة لنادي نيوكاسل يونايتد الإنكليزي بمشاركة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، أنها ترى "فرصة رائعة" لشراء حصة في ناد سعودي.

وأطلقت السعودية في الأول من مارس الجاري، حملتها الرسمية الخاصة بملف استضافة كأس العالم 2034.

وكشف اتحاد الكرة السعودي شعار الحملة، وجاء بعنوان "معا ننمو"، وحمل الشعار شريطين متعددي الألوان يشكلان الرقم 34. كذلك جرى الإعلان عن الموقع الإلكتروني الرسمي للحملة وهو (Saudi2034bid.com).

لم يقدم الإعلان عن الحملة تفاصيل جديدة عن المدن والملاعب المستضيفة للبطولة المكونة من 48 فريقا، التي يتوقع أن تقام بين نوفمبر وديسمبر 2034.

ويتوقع أن يوافق الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على طلب المملكة استضافة البطولة في تصويت بلا منافس، بين 211 اتحادا أعضاء في الكيان الحاكم قبل نهاية عام 2024. ولم يعلن بعد عن موعد ومقر إجراء التصويت.

ومنذ أكتوبر الماضي، أصبحت المملكة الغنية بالنفط المرشح الوحيد في سباق استضافة مونديال 2034. وتستهدف السعودية حاليا استضافة البطولة وحدها، لكنها قد تتشارك بعض المباريات لاحقا مع دول مجاورة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

تراجع اهتمام الروس بكرة القدم بعد العقوبات المفروضة على الرياضة الروسية

الجديد برس:

أشار استطلاع للرأي أجراه المركز الروسي للرأي العام wciom إلى انخفاض نسبة المهتمين بكرة القدم في روسيا، على خلفية العقوبات ضد الرياضيين والرياضة الروسية.

ونشر مركز wciom على موقعه نتائج الدراسة التي أفضت أن 77% من الروس لا يبالون بهذه الرياضة “الشعبية”.

علماً أن استطلاعاً مشابهاً أجري عام 2005، كان نسبة غير المهتمين بكرة القدم 43 % من الروس، كما تم تسجيل انخفاض في عدد مشجعي كرة القدم المنتظمين من 19 إلى 4 %.

وقام المركز بالاستطلاع عبر الهاتف، إذ شارك فيه 1600 شخص فوق سن 18 عاماً.

وبسبب العقوبات التي فرضها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” والاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، غابت المنتخبات الروسية عن العديد من البطولات الدولية الكبرى، ومن بينها كأس العالم 2022 في قطر، وبطولة أوروبا 2024 في ألمانيا.

ولم تشارك الأندية والمنتخبات الروسية بجميع فئاتها في المسابقات الأوروبية منذ ربيع 2022.

مقالات مشابهة

  • الرياضة في المملكة
  • وزير الرياضة يحتفي بضيوف المملكة في حفل العشاء الرسمي لدورة الألعاب السعودية الثالثة
  • مختصون لـ ”اليوم“: استضافة المملكة لأحداث عالمية يعزز نهضة البناء والتشييد
  • السعودية تبدأ أولى خطوات كأس العالم 2024 بـ«جولة تفقدية»
  • موجة ارتفاع جديدة: أسعار الذهب في مصر تسجل أرقامًا قياسية
  • ارتفاع درجات الحرارة في العراق: الأنواء الجوية تُحذر من موجة حر جديدة
  • وفد "فيفا" يقيم جاهزية ملاعب السعودية لاستضافة مونديال 2034
  • ارتفاع غير مسبوق في أسعار الذهب بمصر: موجة جديدة من التغيرات في السوق المحلي
  • تراجع اهتمام الروس بكرة القدم بعد العقوبات المفروضة على الرياضة الروسية
  • التضخم وعجز الميزانية.. توقعات السعودية الرسمية لـ2025