أنقرة (زمان التركية) – دعا وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، خلال لقائه مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، لاتخاذ إجراءات عاجلة بشأن غزة.

وخلال اللقاء في واشنطن، أدلى بلينكن بتصريحات قبل الاجتماع الثنائي، قال خلالها: “أود أن أشكر أردوغان وفيدان على موافقة -تركيا بشأن انضممام- السويد إلى الناتو”.

وقال فيدان: “إن الوضع المزري في غزة يتطلب منا معالجة هذه القضية بشكل عاجل، وحتى الآن لم يتمكن المجتمع الدولي من وقف معاناة الأبرياء، والناس في غزة بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة، ولذلك، نعمل معًا بجدية لضمان وقف إطلاق النار في غزة ولضمان استمرار المساعدات الإنسانية، نحن بحاجة إلى التصرف بهذه الطريقة”.

أضاف فيدان في تصريحه للصحافة: “اليوم، اجتمعنا هنا لعقد الاجتماع السابع للآلية الاستراتيجية، الذي قرر رئيسنا والرئيس بايدن عقده في عام 2021، بالأمس، عقدت وفودنا محادثات حول مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك الأمن والتعاون الإقليمي والقضايا الإقليمية والتجارة والطاقة، هذا هو اجتماعنا الثالث مع بلينكن في الأشهر القليلة الماضية، لأن التطورات الجيوسياسية والإقليمية تتطلب تعاونًا وثيقًا وعملًا مشتركا”.

وقال الوزير التركي “بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من القضايا الإقليمية مثل أوكرانيا وأمن البحر الأسود مدرجة أيضًا على جدول أعمالنا، سنناقش أيضًا قضايا الناتو، بما في ذلك الإكمال الناجح لعمليات عضوية الدول الجديدة”.

Tags: أنقرةاسطنبولبلينكينتركياغزةهاكان فيدان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اسطنبول بلينكين تركيا غزة هاكان فيدان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المصري: نشارك بفعالية في قضايا المنطقة دون التورط عسكري

شمسان بوست / متابعات:

قال وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، إن هناك حركة نشيطة للسياسة الخارجية المصرية في كل دوائر التحرك، خاصة الدائرة العربية والدائرة الإقليمية والإفريقية.

وأضاف عبدالعاطي، خلال تصريحات اليوم نقلها التلفزيون المصري، بشأن “القضايا المحيطة بنا في: فلسطين والسوادن وليبيا”، بأنها “أزمات ممتدة، وكلها تمس الأمن القومي المصري”.

وتابع: “التدخل والطرح والرؤية المصرية موجودة دون وجود مخاطر للتورط في صراعات عسكرية مسلحة إلا إذا كان هناك تهديد للأمن القومي المصري والحدود المصرية”.

وأكد أن هناك سياسات وأدوات لعملية تنفيذ السياسة المصرية، معتبرا أنها “مسألة مهمة جدا لتنشيط الدور المصري”.

وردا على سؤال بشأن إعادة صياغة العلاقة مع إسرائيل وإيران، قال عبدالعاطي، إنه لا توجد هناك أي محاذير أو خطوط حمراء.



وأكد أن مصر هي ركيزة الاستقرار في المنطقة، وهيبة الدولة المصرية قائمة، فضلا عن استمرار دورها الإقليمي والدولي، وأكمل: “الكل يحاول بقدر الإمكان فتح علاقات أكثر مع مصر”.



وأشار إلى أن الولايات المتحدة دفعت في اتجاه عقد الحوار الاستراتيجي في أقرب وقت ممكن، كما ضغط الاتحاد الأوروبي لترفيع العلاقات مع مصر لمستوى استراتيجي، وقوى كبرى مثل الصين وروسيا تسعى باتجاه تعميق العلاقات مع مصر، وفق قوله.



وأشار الى أن مصر من الدول القليلة جدا في العالم التي لديها شراكات استراتيجية مع الأطراف المتصارعة مع بعضها البعض، “وهو ما يحسب للقيادة المصرية والسياسة الخارجية المصرية”.

وأكد أن هناك علاقات شراكة حقيقية مع الدول الإفريقية، وقال: “نتحرك في موضوع الاستثمار، والقطاع الخاص المصري يلعب دورا مهما جدا”، مشيرا إلى أن الاستثمارات المصرية في إفريقيا بلغت اكثر من 14 مليار دولار

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الإيراني من دمشق: هناك مبادرات بشأن وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • وزير الخارجية يبحث العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية مع نظيره الفرنسي
  • وزير الخارجية الإيراني: هناك مبادرات بشأن وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • وزير الخارجية الإيراني: هناك مبادرات بشأن وقف إطلاق النار وأجريت مشاورات نأمل أن تصل إلى نتيجة
  • وفد حركة طالبان يصل إلى موسكو للتشاور بشأن القضايا الأفغانية
  • الصحة: فريق الحوكمة يتفقد عددا من المنشآت الصحية بسفاجا ويوجه بإجراءات عاجلة
  • مجلس الجامعة العربية يطالب بتقديم مساعدات مالية وعينية عاجلة إلى لبنان
  • وزير الخارجية المصري: نتفاعل مع قضايا المنطقة دون التورط عسكريا
  • وزير الخارجية: نؤكد أهمية حل الصراعات الإقليمية بالطرق السلمية
  • وزير الخارجية المصري: نشارك بفعالية في قضايا المنطقة دون التورط عسكري