يثير توجه الإدارة الأمريكية إلى إنشاء ممر بحري تحت عنوان نقل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مخاوف وشكوك الكثيرين من أن يكون خلف هذا الإجراء أهداف أخرى "خبيثة"، إذ كيف لإدارة تمعن في قتل الفلسطينيين في غزة عبر إمدادات السلاح اللامحدودة لـ"إسرائيل"، أن يصحو ضميرها فجأة، لتقرر فتح ممر بحري للمساعدات.



وشكك ناشطون وسياسيون بالخطة الأمريكية وجدواها ونواياها، مشيرين إلى أنه كان يمكن لواشنطن أن تمارس ضغوطها لتسريع دخول المساعدات برا إلى قطاع غزة، عبر معبري رفح وكرم أبو سالم، دون الحاجة إلى إنشاء ميناء بحري مؤقت يستغرق وقتا طويلا لتدشينه، فيما يقتل الجوع الفلسطينيين في غزة.

بينما رأى آخرون في الخطة الأمريكية، محاولة للتخفيف من تبعات وحالة الرفض للدعم الأمريكي المفتوح الإسرائيلي، وتوفير الغطاء للإبادة الجماعية في غزة، بما فيها استخدام الجوع كسلاح ضد المدنيين العزل.

اقرأ أيضا: ما هو الميناء المؤقت الذي يريد بايدن إنشاءه قبالة غزة.. كم يستغرق؟

وكان بايدن في خطاب حالة الاتحاد بالكونغرس، قال إنه سيوجه الجيش لقيادة مهمة "طارئة" لإنشاء رصيف بحري مؤقت في البحر المتوسط على ساحل غزة، لإيصال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر، مشيرا إلى أنه "لن تكون هناك قوات أمريكية على الأرض".

الجانب الإنساني لما أعلنه الرئيس الأمريكي من وراء ذلك المخطط، هو إيصال المساعدات الإغاثية لقطاع غزة وإنشاء مستشفيات عائمة لعلاج جرحى الحرب، لكن الكثير من المراقبين لهم رأي آخر، ويرون أن أسبابا أخرى تقف خلف هذه الخطوة.

"ظاهره مساعدات وباطنه هجرة"
الخبير الأردني في الشؤون العسكرية والاستراتيجية، هشام خريسات، يعتقد أن "الرصيف العائم على شواطئ غزة، ظاهره مساعدات وباطنه هجرة طوعية إلى أوروبا".

ولفت إلى أن "هذا الميناء التكتيكي العسكري سيلقى مباركة إسرائيلية؛ لأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يتطلع إلى فكرة طرحه منذ بداية الحرب، بهدف التهجير الطوعي للغزيين، والهروب إلى أوروبا"، مشددا على أن "إسرائيل ستوافق على الميناء لسببين، وهما تمرير صفقة تبادل الأسرى، والهجوم البري على رفح بدون إغضاب واشنطن".

ومن شأن هذه الخطوة من وجهة نظر خريسات أن يخرج معبر رفح عن الخدمة بالتأكيد؛ "لأن إسرائيل لا تثق به، وتعتبره المدخل الرئيسي لأسلحة حركة حماس".

اقرأ أيضا: كل ما نعرفه عن ميناء غزة المدمر.. ما فاعلية رصيف بايدن المؤقت؟

ولفت خريسات إلى أن "الشيء المهم هو أن جميع السفن التي ترسل المساعدات الإنسانية لا تذهب إلى الميناء الأمريكي بغزة مباشرة، بل ستذهب إلى ميناء أسدود ليتم تدقيقها وفحصها ثم ترسل تحت سيطرة البحرية الإسرائيلية والمسيرات إلى القطاع الفلسطيني"، وفق ما قاله لوكالة الأناضول.

وشدد خريسات على أن "الجيش الأمريكي سيبقى بالبحر، وسيشرف من بعيد على الميناء؛ لأنه يعتبر غزة بيئة معادية له".

نقل أهل غزة لقبرص
الكاتب السياسي، محمد المختار الشنقيطي علق على الخطوة بالقول، إن بناء أمريكا للميناء، ليس لنقل المساعدات، بل لنقل أهل غزة إلى قبرص، وتشتيتهم في أرجاء العالم، وتمليك غزة وحقول غازها للدولة اليهودية.

ورأى الشنقيطي أن أمريكا لو كانت تريد مساعدات لغزة لكفاها أن تأمر السيسي بإدخال المساعدات التي تعفنت في الشاحنات في رفح.

أميركا تنوي بناء ميناء مؤقت على ساحل #غزة، لا لنقل المساعدات إلى أهل غزة من قبرص، بل لنقل أهل غزة من غزة إلى قبرص، وتشتيتهم في أرجاء العالم، وتمليك غزة وحقول غازها للدولة اليهودية. ولو كانت تريد مساعدات لغزة لكفاها أن تأمر #السيسي بإدخال المساعدات التي تعفنت في الشاحنات في #رفح pic.twitter.com/T1QcRKB0Uv — محمد المختار الشنقيطي (@mshinqiti) March 8, 2024
القيادي في جماعة الحوثي، محمد علي الحوثي قال مخاطبا الأمريكيين بعد إعلانهم بناء ميناء غزة، إن معبر رفح لا يحتاج إلى بناء، والمساعدات تتكدس أمامه، والمطلوب التوجيه بإدخالها فقط.

ورأى في تصريح له أن "الموضوع هو مهله إضافية للكيان الإسرائيلي للاستمرار في تجويع أبناء غزة واستخدامه كسلاح ضدهم".

واعتبر أن "الحديث عن بناء ميناء بحري ليس سوى ذر للرماد في عيون العالم، ليتمظهر الأمريكي في ثوب الإنسانية التي داسها منذ أول يوم لحصار غزة من قبل سنوات".

إعلان البنتاغون أن بناء ميناء غزة يحتاج إلى ألف جندي يحتاج إلى تفسير لمهامهم
هل سيكونون هم البناؤون
أم حماية للعمال؟
وإذا كان من أجل الاحتمال الأول فلماذا لا يكون العمال مدنيين؟

ثم نقول للأمريكي
معبر رفح لا يحتاج إلى بناء، والمساعدات تتكدس أمامه، والمطلوب توجيه بإدخالها فقط.… pic.twitter.com/xW1jpAX8qQ — محمد علي الحوثي (@Moh_Alhouthi) March 8, 2024
تسلل أمريكي


وزير الخارجية التونسي السابق، رفيق عبد السلام، قال إن الأمريكيين يريدون التسلل إلى غزة  تحت غطاء إقامة ميناء للمساعدات الغذائية. 

ويعتقد عبد السلام أن ما عجز الإسرائيلي عن تحقيقة بعد قتال دام خمسة أشهر يريد أن ينتزعه الأمريكي تحت غطاء تقديم الإغاثة للغزيين بعد إعطاء غطاء لتقتيلهم وتجويعهم.

الأمريكان يريدون التسلل الى غزة تحت غطاء إقامة ميناء للمساعدات الغذائية. يقولون الآن بأنهم يحتاجون الى نشر ألف جندي على الارض والبحر لتهيئة الميناء وحمايته، أي ما عجز الإسرائيلي عن تحقيقة بعد قتال دام خمسة أشهر يريد أن ينتزعه الأمريكي تحت عنوان تقديم الإغاثة للغزيين بعد إعطاء… pic.twitter.com/0BESZc58Rz — Dr Rafik Abdessalem. د. رفيق عبد السلام (@RafikAbdessalem) March 8, 2024
وتاليا ترصد "عربي21" آراء محللين وسياسيين حول الميناء الأمريكي:

أقول للمغفلين الذين يهللون لميناء بايدن لتوصيل المساعدات الإنسانيه إلي غزه ، أمريكا شريك في القتل وحرب الإبادة والتجويع . هذا ميناء هدفه تهجير الفلسطينين من غزه إلي خارج البلاد ، بعد أن رفضت مصر مخطط التهجير . هذا ميناء يمهد لطريق الهند - أوربا ، هذا ميناء هدفه غاز المتوسط ،… — مصطفى بكري (@BakryMP) March 9, 2024
لا نخدع أنفسنا ولا ننخدع…

لو كانت الولايات المتحدة مهتمةً فعلاً بإيصال مساعداتٍ إنسانية إلى #غزة لكان يكفيها الطلب (وسأكون مهذباً باختيار كلمة "الطلب") من #مصر فتح معبر رفح وإدخال أطنان الشاحنات المكدسة هناك.. لا ميناء.. ولا طيران.. ولا كلام فارغ..!#افتحوا_معبر_رفح — Dr. Abdallah Marouf د. عبدالله معروف (@AbdallahMarouf) March 9, 2024 عن الرصيف الأمريكي العائم في بحر غزة.

تناولت الأمر عرَضا في التعليق على خطاب "حالة الاتحاد" لبايدن، لكن تساؤلات كثيرة فرضت هذه السطور.

أمريكا تقتل شعبنا في وضح النهار، ولا تحتاج لمؤامرات سريّة، كما فسّر البعض القصة.

هو طبعا رصيف عائم وليس ميناء.. هذا من حيث المبدأ، وبحسب… — ياسر الزعاترة (@YZaatreh) March 9, 2024
عاجل | مسؤول أمريكي رفيع: الرئيس بايدن سيعلن في خطاب حالة الاتحاد أن الجيش سينشئ ميناء على ساحل غزة لتلقي المساعدات!!
التعليق: لا تحتاج يا خبيث النوايا ان تنشيء قاعدة أمريكية في غزة بحجة تلقى المساعدات!! يمكنك اعطاء الأوامر لعملائك الحكام العرب حول غزة لفتح المعابر البرية ، لكن… pic.twitter.com/uMnMWbNgwJ — Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) March 7, 2024
١-
رداّ على سؤال عن من سيؤمن حراسة الميناء الذي ستبنيه الولايات المتحدة في غزة لإستقبال المساعدات( كما يقال)، أجاب بايدن :- الإسرائيليين.
لماذا كل هذه المشقّة و اللفّة و المساعدات مركونه على الجانب المصري من الحديد مع قطاع غزة؟ ثم الا يُعتبر بناء ميناء في ارض غير أمريكية و… pic.twitter.com/1rp7bsDW2t — ناصر بن راشد النعيمي (@AlnuaimiNasser1) March 9, 2024
قد أُصدِّق أى هدف تريده #أمريكا من وراء سعيها لإقامة ميناء ب #غزة إلا أنها تريد التخفيف من المأساة الإنسانية بها؛
فأمريكا هى الشر المطلق الذى لايخالطه خير أبدا!

لو أرادت أمريكا إيصال المساعدات الإنسانية لأهالى غزة لكفاها أن تأمر كلابها بفتح المعابر الست بينها وبين غزة!

ولو… pic.twitter.com/XHLLo8ZaSL — Dr.Yahya Ghoniem (@YahyaGhoniem) March 8, 2024
لماذا يقيم بايدن ميناء على ساحل غزة ؟
هل لإدخال المساعدات لأهل غزة كما يزعم؟
بوسعه أن يأمر مصر والأردن بفتح المعابر فضلاً عن اسرائيل ويدخل هذه الشاحنات المكدسة
بوسعه أن يوقف تصدير السلاح والمعونات لإسرائيل
بوسعه أن يوقف الإبادة بألا يستخدم الفيتو ولو مرة واحدة

ولكن الموصوع… pic.twitter.com/sqbBZykAbG — د/عادل راشد (@adelrashed57) March 8, 2024
كنا نقول أن الأمريكي يستغبي الآخرين بخطاباته ورواياته الساذجة.. لكن يبدو أن الأمريكي هو بنفسه غبي لأنه لا يمكن لأي إنسان عاقل أن يصدق القصة السخيفة لقضية إدخال المساعدات إلى غزة...
يتحدث الأمريكي عن إنشاء ميناء لإدخال المساعدات كما لو أن غزة محاصرة بفعل التضاريس وطبيعة الأرض،… — زكريا الشرعبي (@zakaria_sharabi) March 7, 2024
تتجه امريكا وبرغبة شديدة لانشاء ميناء على بحر غزة الهدف المعلن عنه استقبال مساعدات وادخالها الى غزة لابعد شبح المجاعة عن اهلها

في وجود سبعة معابر وتكدس اكثر من الفي شاحنة على معبر رفح وحده لايتم ادخال اكثر من 10 شاحنات منها في اليوم الواحد ما يحتاج الى حوالي مئتي يوم او ستة… pic.twitter.com/6737LFt8NR — Abdulsalam Tarawneh (@AbdulsalamTara1) March 7, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المساعدات غزة الفلسطينيين فلسطين غزة المساعدات الميناء الامريكي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المساعدات الإنسانیة بناء میناء یحتاج إلى pic twitter com معبر رفح على ساحل أهل غزة فی غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

جراء ضربات اليمن .. ميناء إيلات يطالب بدعم مالي بعد توقف حركة السفن فيه

يمانيون – متابعات
طالب مدير عام ميناء إيلات، غدعون غولبر، خلال نقاش في اللجنة الاقتصادية للكنيست، دولته بتقديم مساعدات مالية للميناء، بعيداً عن القروض التي يتوجب سدادها لاحقاً.

وأضاف أنّ الميناء “متوقف عن العمل منذ ثمانية أشهر، نتيجة ضربات اليمن ، مما يعني أنه بلا دخل”.

وذكر أيضاً أن إدارة الميناء “تجنبت طرد الموظفين بفضل اللجنة والهستدروت، وتطالب الحكومة الإسرائيلية بحل فوري”، مضيفاً أنّ الميناء “ليس مغلقاً بسبب سوء الإدارة، بل لأن دول التحالف فقدت السيطرة عليه”.

كما أشار إلى أنّ اللجنة “ناقشت الوضع في الميناء، الذي أغلق اليمن طريق الشحن إليه بشكل شبه كامل”.

وتجدر الإشارة إلى أن ميناء “إيلات” تلقّى هجمات متكررة بالصواريخ البالستية والمسيّرات رداً على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ما أدّى إلى تكبّد الاحتلال خسائر اقتصادية كبيرة، بحسب الإعلام الإسرائيلي.

وقد أوقفت كبريات شركات الشحن البحرية حركتها نحو الميناء، لا سيما تلك التي كانت تعتزم إيصال البضائع للإحتلال، وجمدت نشاطها الملاحي في البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • مدير ميناء إيلات يؤكد استمرار إغلاقه بسبب الحصار اليمني
  • ميناء دمياط ينضم للمواني المسموح لها بالإفراج عن الأقمشة ومصنوعاتها
  • رفع القدرة الاستيعابية لميناء الجبيل التجاري لاستقبال كل أنواع البضائع
  • جراء ضربات اليمن .. ميناء إيلات يطالب بدعم مالي بعد توقف حركة السفن فيه
  • المساعدات تتراكم على رصيف غزة
  • تداول 2000 طن أخشاب بميناء دمياط
  • ميناءُ صلالة يرفع مناولة الحاويات إلى 6 ملايين حاوية سنويًّا
  • ميناءُ صلالة يستكمل خطته التوسّعية لرفع مناولة الحاويات
  • تداول 40 سفينة للحاويات والبضائع بميناء دمياط
  • جيبوتي تعترض على تصنيف البنك الدولي لموانئها