قال حافظ سلماوي، خبير في شؤون البترول، إنّ مصر تعتبر من أكبر الدول المُنتجة لطاقات الرياح في القارة الإفريقية، ولديها إمكانية لإنتاج ما يعادل 300 ألف ميجا وات من الطاقة، وهذا يمثل 5 أضعاف ما يُنتج الآن.

مصر تنتج الآن 2000 ميجا وات من الطاقة النووية

وأضاف خلال مداخلة في برنامج «هذا الصباح» المذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، من تقديم الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، أنّ مصر تنتج الآن 2000 ميجا وات من الطاقة النووية، موضحا أن هناك عقد وقع بـ10آلاف ميجا وات يجرى من خلال قياسات في منطقة غرب سوهاج، بالإضافة إلى أن هناك مشروعات تنفذ الآن بقدرة تصل إلى 3000 ميجا وات.

تطبيق استراتيجية مصر 2040 بالوصول إلى 64% من الطاقات المتجدة

وتابع، أنّ هذا التحرك لتطبيق استراتيجية مصر 2040 بالوصول إلى 64% من الطاقات المتجدة، مضيفا أن محطة الضبعة النووية تتكون من مجموعة من الأجزاء المتراكمة حتى الوصول إلى إكمال المحطة، وهناك أجزاء من جسم المحطة، ضخمة وصعبة التصنيع والنقل، ومن ضمنها الوعاء الداخلي الخاص بالمُفاعل.

وأوضح، أنّ الدولة المصرية تتحرك وفق جدول زمني التنفيذ لتشغيل المحطة النووية بالضبعة، ومن المقرر الانتهاء من الوحدة الأولى للمفاعل بنهاية عام 2028، والانتهاء من الوحدة الثانية والثالثة عام 2029 والرابعة عام 2030.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الضبعة محطة الضبعة الطاقة النووية میجا وات

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 84.17 دولار للبرميل

سجلت أسعار النفط، تراجعًا خلال تعاملات اليوم الخميس 27-6-2024، بعد زيادة مفاجئة في المخزونات الأمريكية عززت المخاوف من تباطؤ الطلب في أكبر مستهلك للنفط.

غولدمان ساكس: تدفقات النفط عبر البحر الأحمر تنخفض 1.5 مليون برميل

 

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتًا، بما يعادل 0.4 %، إلى 84.17 دولار للبرميل، كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس، الوسيط الأمريكي، 32 سنتًا، أو 0.4%، إلى 80.58 دولارًا للبرميل وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية .

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ارتفاع مخزونها من النفط الخام الأسبوع الماضي بواقع 3.6 مليون برميل، كما زادت مخزونات البنزين 2.7 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاض بمليون برميل.وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع مخزونات البلاد من النفط الخام الأسبوع الماضي بواقع 3.6 مليون برميل، وهو ما فاجأ المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم وتوقعوا تراجعا بمقدار 2.9 مليون برميل.

كما زادت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 2.7 مليون برميل، مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاض بمليون برميل.في تحول استراتيجي تقوم به "بي بي" عملاقة الطاقة البريطانية، قرر الرئيس التنفيذي الجديد للشركة، موراي أوشينكلوس، تجميد التوظيف، وأوقف مؤقتا مشاريع طاقة الرياح البحرية، من أجل إعادة التركيز مجددا على النفط والغاز، في ظل عدم رضا المستثمرين عن استراتيجية الشركة في تحول الطاقة، بحسب ما ذكرته مصادر لوكالة رويترز.

 

ونقلت رويترز عن عدة مصادر في الشركة أن هذه التحركات، التي لم يتم الإعلان عنها من قبل، هي جزء من قرار أوشينكلوس إبطاء الاستثمارات في الميزانية الكبيرة، والمشاريع منخفضة الكربون، خصوصاً في طاقة الرياح البحرية، التي من غير المتوقع أن تدر أموالاً لسنوات.

 

هذه الخطوات تمثل عكسا واضحا للاتجاه الذي اتخذه الرئيس التنفيذي السابق للشركة برنارد لوني في الابتعاد السريع عن الوقود الأحفوري، مما أثر سلبا على أسهم "بي بي" مع تقلص عائدات مصادر الطاقة المتجددة، في حين ارتفعت أرباح النفط والغاز في أعقاب جائحة "كوفيد – 19" والحرب الروسية الأوكرانية.وقالت المصادر إن شركة "بي بي" أعادت تعيين عشرات الأشخاص المكلفين بتحديد فرص جديدة للطاقة المتجددة في مشاريع جارية بالفعل مثل طاقة الرياح البحرية في بريطانيا وألمانيا.

مقالات مشابهة

  • مسئول أوروبى: مصر ستصبح أكبر موردي الهيدروجين إلى أوروبا
  • خبير في شؤون شرق أوروبا: الوضع في أوكرانيا لا يمكن معالجته عسكريًا (فيديو)
  • الصين تستثمر 11 مليار دولار في مشروع للطاقة الشمسية والرياح والفحم
  • بدأ الآن.. تنسيق مدارس البترول الحكومية بعد الإعدادية 2024 بالمحافظات
  • باحث في شؤون الطاقة: هبوط أسعار النفط بعد قرار تمديد خفض الإنتاج كان مؤقتًا
  • خبير طاقة: أزمة الكهرباء في الفاقد وليست نقص الغاز أو السولار
  • خبير اقتصادي: المؤتمر المصري الأوروبي يهدف لزيادة فرص الاستثمار
  • أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 84.17 دولار للبرميل
  • "معلومات الوزراء" يناقش في ورشة عمل مستقبل قطاعي الطاقة والتعدين
  • “روساتوم” في ذكرى إطلاق أول محطة نووية في العالم: روسيا حريصة على دعم شركائها من الدول الصديقة