تحتفل مصر في 9 مارس من كل عام بـ يوم الشهيد، وهو اليوم الذي سجل فيه قادة وأفراد جيش مصر البواسل بطولات خالدة، إذ استشهد فى 9 مارس عام 1969 الفريق عبد المنعم رياض، رئيس أركان الجيش المصرى الأسبق، وهو على الجبهة وسط جنوده.

يوم الشهيد.. والفريق عبد المنعم رياض

الفريق عبد المنعم رياض، المُلقب بـ الجنرال الذهبي، ارتبط يوم الشهيد باسمه، فقد أشرف خلال حرب الاستنزاف، على خطة مصرية كانت تهدف في ذلك الوقت إلى تدمير خط بارليف الذي أقامه العدو الإسرائيلي على ضفاف قناة السويس.

تحدد يوم السبت 8 مارس 1969، موعداً لبدء تنفيذ خطة تدمير خط بارليف، وفي التوقيت المحدد انهمرت نيران الجيش المصري على طول خط الجبهة لتكبد العدو الصهيوني خسائر فادحة وفي ساعات قليلة، ونجحت قواتنا في تدمير جزء من مواقع خط بارليف واسكات بعض مواقع مدفعية الاحتلال في أعنف اشتباك شهدته الجبهة قبل معارك السادس من أكتوبر عام 1973 م.

وفي صبيحة اليوم التالي، 9 مارس 1969 م، توجه الفريق عبد المنعم رياض، بنفسه إلى الجبهة ليرى عن قرب نتائج المعركة ويشارك جنوده في مواجهة العدو الإسرائيلي، وقرر أن يزور أكثر المواقع تقدمًا والتي لم تكن تبعد عن مرمى نيران الاحتلال سوى 250 مترا، ووقع اختياره على الموقع رقم 6 وكان أول موقع يفتح نيرانه بتركيز شديد على دشم العدو في اليوم السابق.

استشهاد الفريق عبد المنعم رياض

في التاسع من مارس 1969 م، وداخل الموقع رقم 6 بالجبهة على أرض سيناء، كانت الدقائق الأخيرة في حياة الفريق عبد المنعم رياض، إذ انهالت نيران العدو فجأة على الموقع الذي كان يقف فيه الفريق وسط جنوده، واستمرت المعركة التي كان يقودها الفريق عبد المنعم رياض بنفسه حوالي ساعة ونصف الساعة، إلى أن انفجرت إحدى طلقات المدفعية بالقرب من الحفرة التي كان يقود المعركة منها ونتيجة للشظايا القاتلة وتفريغ الهواء استشهد الفريق عبد المنعم رياض، ليبقى ذلك اليوم خالدًا في تاريخ مصر.

اقرأ أيضاًبحضور الرئيس السيسي.. بدء الندوة التثقيفية للاحتفال بـ يوم الشهيد

بث مباشر.. الرئيس السيسي يشهد الندوة التثقيفية بمناسبة يوم الشهيد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: یوم الشهید

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يزعمون تنفيذ عمليتين عسكريتين في حيفا والبحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

زعمت جماعة الحوثي، الخميس، عن تنفيذ عمليتين عسكريتين، الأولى استهدفت هدفا حيويا في حيفا، والثانية استهدفت سفينة في البحر الأحمر.

وقال بيان صادر عن المتحدث العسكري باسم الجماعة، إن العملية الأولى تم تنفيذها بالاشتراك مع مليشيات عراقية، واستهدفت بصواريخ مجنحة “هدفا حيويا في حيفا”، وحققت أهدافها بنجاح.

وأشارت إلى أن العملية الثانية استهدفت سفينة تُدعى SEAJOY” في البحر الأحمر.

ولفت البيان إلى أن العملية تم تنفيذها عبر زورق مسير وعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة، مؤكدا أن العملية أدت إلى إصابة السفينة إصابة مباشرة ودقيقة.

وفي وقت سابق، اعتمد مجلس الأمن الدولي،  قرارا بتأييد 12 عضوا، وامتناع 3 عن التصويت، بينهم الجزائر،  يجدد مطالبته لجماعة الحوثي بوقف فوري لهجماتها على السفن في البحرين الأحمر والعربي.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني سجلت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكثر من 190 هجوما على السفن العسكرية الأميركية أو السفن التجارية قبالة سواحل اليمن، بما في ذلك ما يقرب من 100 هجوم منذ بدء موجات الضربات الجوية الأميركية في يناير/كانون الثاني الماضي.

وقد أغرق الحوثيون سفينتين، بما في ذلك روبيمار في مارس/آذار، وناقلة الفحم توتور المملوكة لليونان والتي أصيبت في مؤخرتها الأسبوع الماضي بسفينة سطحية مملوءة بالمتفجرات.

وفي مارس/آذار أيضا، أطلق الحوثيون صاروخا باليستيا مضادا للسفن، مما أدى إلى اشتعال النيران في سفينة “ترو كونفيدنس” التي ترفع علم بربادوس، مما أسفر عن مقتل 3 أشخاص.

مقالات مشابهة

  • دماء على الذهب.. محاكمة المتهم بقتل جوهرجي بولاق ابو العلا
  • وزارة التخطيط: انخفاض الدين الخارجي لـ مصر بنسبة 4.4% في نهاية شهر مارس الماضي
  • عاجل.. كولر يعلن تشكيل الأهلي ضد فاركو في الدوري الممتاز
  • عاجل| "اللقب أهلاوي".. مفاجأة نارية في حرمان الزمالك من المشاركة في السوبر الأفريقي
  • تعرف على غيابات الأهلي أمام فاركو بالدوري الممتاز
  • قوات العدو تنفذ حملة اعتقالات بالضفة الغربية
  • «المالية»: سددنا 25 مليار دولار من الدين العام منذ مارس الماضي
  • الأهلي يرفض مشاركة عبد المنعم وعاشور في الأولمبياد
  • الحوثيون يزعمون تنفيذ عمليتين عسكريتين في حيفا والبحر الأحمر
  • مصطفى بكري: نحن في حاجة إلى ضخ دماء جديدة.. ويجب على الحكومة الاستماع لـ آراء الناس