أنقرة (زمان التركية) – سجلت أسعار 38 منتجا في تركيا ارتفاعا كبيرا قبل حلول شهر رمضان، في ظل تسجيل معدل التضخم النقدي أكثر من 67 بالمئة.

وقال شمسي بيرقدار، رئيس اتحاد غرف الزراعة التركية (TZOB)، إن هناك تغيرات في الأسعار بين المنتج والسوق قبل شهر رمضان.

وأشار  إلى أنهم سيتابعون الفرق بين أسعار المنتج وأسعار السوق خلال شهر رمضان، وأوضح بيرقدار أنه بمقارنة العام الماضي بهذا العام، كانت هناك زيادة في أسعار 38 منتجاً وانخفاض في سعر منتج واحد مقارنة مقارنة مع رمضان العام الماضي.

وأضاف بيرقدار: “خلال هذه الفترة، شوهدت أعلى زيادة في الأسعار في السوق في التين المجفف بنسبة 195 في المائة، وتلا ارتفاع أسعار التين المجفف زيت الزيتون بنسبة 171,5 في المائة، والمشمش المجفف بنسبة 149,3 في المائة، والفلفل الأخضر بنسبة 148,2 في المائة”.

أما المنتج الوحيد الذي انخفض سعره في الأسواق فكان البصل بنسبة 11.6 بالمئة.

وأشار بيرقدار إلى استمرار أسعار اللحوم في الارتفاع على الرغم من الواردات الكبيرة، ومقارنة بالعام الماضي قبل شهر رمضان، ارتفعت أسعار لحوم البقر بنسبة 83 في المائة.

وذكر بيرقدار أن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار اللحوم هو انخفاض المعروض من اللحوم بالتوازي مع انخفاض عدد المواشي.

Tags: أردوغانالعدالة والتنميةتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان العدالة والتنمية تركيا فی المائة شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الأغذية بالأردن 2.8%

#سواليف

#ارتفعت #أسعار_الأغذية في #الأردن من 2% إلى 2.8% خلال أشهر حزيران/يونيو وتموز/يوليو وآب/أغسطس الماضيين، وفق تقرير شهري للبنك الدولي، في وقت رصدت فيه دائرة الإحصاءات العامة ارتفاعا في أسعار المستهلك (التضخم) للأشهر الثلاثة.

ووفق تقرير للبنك الدولي ، فإن أسعار الأغذية في الأردن ارتفعت بنسبة 2% خلال شهر حزيران/يونيو الماضي، وبنسبة 2.6% في تموز/يوليو الماضي، وبنسبة 2.8% في آب/أغسطس الماضي، بعد أن وصلت نسبة ارتفاعها 2.1% في أيار/مايو 2024.

وكانت أسعار الأغذية في الأردن انخفضت في شهر نيسان/ابريل الماضي بنسبة -0.1% بعد 9 أشهر على الأقل من الارتفاع المستمر.

مقالات ذات صلة ترشيح التعمري لجائزة أفضل لاعب آسيوي خارج القارة 2024/10/01

التقرير، أشار إلى أن أسعار الأغذية ارتفعت بنسب 1.5% في آذار/مارس الماضي، و1.8% في شباط/فبراير، و3% في كانون الثاني/يناير و2.2% في كانون الأول/ديسمبر من العام 2023، و0.8% في تشرين الثاني/نوفمبر، 1.7% في تشرين الأول/أكتوبر، 1.3% في أيلول/سبتمبر، 0.6% في تموز/يوليو الماضي، و1.2% في آب/أغسطس الماضي.

دائرة الإحصاءات العامة، رصدت ارتفاعا في أسعار المستهلك (التضخم) لشهر آب/أغسطس الماضي بنسبة 1.87% مقارنةً مع مثيله من العام الماضي، وارتفاعا بنسبة 1.92% لشهر تموز/يوليو 2024 مقارنة مع الشهر المقابل من عام 2023، وارتفاعا بنسبة 1.75% لشهر حزيران/يونيو مقارنة مع الشهر المقابل من عام 2023.

عالميا، لا يزال ا#لتضخم في أسعار المواد الغذائية المحلية مرتفعا في العديد من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، إذ تجاوز التضخم 5% في 77.3% من البلدان المنخفضة الدخل (أعلى بـ 18.2 نقطة مئوية منذ آخر تحديث في 27 حزيران/يونيو 2024).

وتجاوز 54.3% من البلدان ذات الدخل المتوسط الأدنى (أقل بـ 8.7 نقطة مئوية)، و44% من البلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى (أعلى بـ 8.0 نقطة مئوية)، و10.7% من البلدان ذات الدخل المرتفع (أقل بـ 0.2 نقطة مئوية).

وبالقيمة الحقيقية، تجاوز التضخم في أسعار المواد الغذائية التضخم الإجمالي في 55.6% من البلدان البالغ عددها 167 دولة حيث تتوفر البيانات، وفق تقرير للبنك الدولي.

تقرير سابق للبنك الدولي، أشار إلى تصريحات لوزير الزراعة خالد الحنيفات، أكد فيها على الدور المحوري للقطاع الزراعي في الأمن الغذائي، وبين جهود الوزارة لتمويل أنظمة الري الحديثة، وتعديل صندوق إدارة المخاطر الزراعية لتوسيع التغطية والمساهمة في إنشاء آبار مياه وسدود ومنشآت مائية، وأحواض أرضية لتعزيز القدرة على التكيف مع تغير المناخ.

وأوضح البنك أن الحكومة الأردنية تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي الوطني من خلال إنشاء أول بنك وطني للبذور، وإلى توسيع قدرات تخزين المواد الغذائية إلى 400 ألف طن ورقمنة العمليات في ميناء العقبة، مما يعزز قدرات الأردن اللوجستية والأمن الغذائي.

تقرير البنك الدولي، أشار إلى أن برنامج الأغذية العالمي أبلغ عن نقص في التمويل، مما يحد من المساعدات الغذائية للاجئين وسط ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي بين اللاجئين في الأردن في النصف الثاني من عام 2023.

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين يتوقع ارتفاع أسعار اللحوم الحية خلال أيام
  • ارتفاع أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية في دول الخليج
  • أزمة ارتفاع أسعار اللحوم في اليمن: تراجع الثروة الحيوانية(تقرير)
  • أسعار الذهب تنخفض 21 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية
  • العجز التجاري في ارتفاع رغم تراجع استيراد المحروقات
  • صادرات صناعة الطائرات بالمغرب في ارتفاع مع بلوغها 17.4 مليار درهم مع نهاية غشت
  • ارتفاع أسعار الذهب عالميا
  • ارتفاع أسعار الأغذية بالأردن 2.8%
  • ارتفاع في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيزاء السياحي في الحوز منذ زلزال العام الماضي
  • توقعات بتراجع التضخم في تركيا لأقل من سعر الفائدة في أيلول