كشفت شبكة "سي إن إن" الأميركية، نقلا عن مصادر لم تسمها، أن عملية دولية لتبادل سجناء، كانت ستفضي لإطلاح سراح المعارض الروسي الراحل أليكسي نافالني، لافتة إلى أنها كانت قيد المناقشة قبل وفاته في السجن خلال الشهر الماضي.

وبحسب مصادر شبكة "سي إن إن"، فإن العمل على تلك الصفقة جرى منذ عام 2022، بمشاركة رجل الأعمال الروسي الشهير، رومان أبراموفيتش، وهيلاري كيلنتون، التي سبق لها أن شغلت منصب وزيرة الخارجية الأميركية خلال ولاية الرئيس الأسبق، باراك أوباما، الأولى بين عامي 2009 و 2013.

وتوفي نافالني، أحد أشرس المعارضين للرئيس الروسي، فلاديمير بويتن، يوم 16 فبراير الماضي، عن عمر ناهز 47 عاما، في مجمع سجون بالقطب الشمالي، حيث كان يمضي عقوبة لمدة 19 عاما، بعد إدانته بتهمة "التطرف".

وتعود الفكرة إلى صيف عام 2022 عندما التقى، كريستو غروزيف، الذي عمل مع فريق نافالني لعدة سنوات، مع كلينتون، في إحدى الفعاليات بالولايات المتحدة.

ووفقا لشخص مطلع على الاجتماع، "أخبرت كلينتون غروزيف أنها تابعت عمله مع نافالني، الذي تضمن الكشف عن هويات فريق جهاز الأمن الفدرالي الروسي الذي قام بتسميم نافالني".

ووقع المحامي السابق والناشط في مجال مكافحة الفساد، ضحية عملية تسميم عام 2020 نسبها إلى الكرملين، الذي نفى من جهته ضلوعه فيها.

ولدى عودته إلى روسيا في  يناير 2021 بعد فترة نقاهة في ألمانيا، أوقف وتم سجنه، فيما أُغلقت منظمته لمكافحة الفساد لاتهامها بـ "التطرف".

وقال غروزيف لشبكة "سي إن إن"، إن كلينتون "وافقت على التواصل مع المسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بشأن فكرة مبادلة نافالني بروسي مرتبط بجهاز الأمن الفدرالي، أدين بارتكاب جريمة قتل في برلين".

وأضاف غروزيف أن كلينتون "نقلت الرسالة في البداية" إلى مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان. وذكرت "سي إن إن" أن مجلس الأمن القومي رفض التعليق.

من جانبها، قالت ماريا بيفتشيخ، إحدى المساعدين الرئيسيين لنافالني، إنه "في أوائل فبراير الماضي، عُرض على بوتين تبادل فاديم كراسيكوف، القاتل وضابط جهاز الأمن الفدرالي الذي يقضي عقوبة بالسجن بتهمة القتل في برلين، بمواطنين أميركيين ونافالني".

وكان بويتن قد طرح الشهر الماضي، فكرة تأمين إطلاق سراح شخص روسي "محب لوطنه"، قال إنه يقضي عقوبة السجن مدى الحياة بتهمة "تصفية قاطع طريق" في أوروبا.

وفي حديثه مع المذيع الأميركي، تاكر كارلسون، في موسكو الشهر الماضي، أشار بوتين إلى أن الصفقة ستكون مقابل الإفراج عن مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال"، إيفان غيرشكوفيتش، المتهم بالتجسس في روسيا.

ولم يكن الإطار النهائي للصفقة المقترحة واضحا، لكن أحد الأشخاص المقربين من فريق نافالني قال إن الاقتراح الموسع كان يشمل "احتمال إطلاق سراح كل من غيرشكوفيتش وأميركي آخر مسجون في روسيا، هو بول ويلان، بالإضافة إلى نافالني".

وقال أحد الدبلوماسيين الغربيين لـ"سي إن إن"، الأسبوع الماضي، إنه على مقياس من 1 إلى 10، فإن احتمالات نجاح الصفقة "وصلت إلى 7 أو 8" بحلول الوقت الذي توفي فيه نافالني.

وكان الروس قد اقترحوا في البداية تبادل مواطن ألماني روسي محتجز في روسيا بتهمة التجسس بكراسيكوف، وهو العرض الذي رفضه الألمان بشكل قاطع.

وقال دبلوماسي غربي للشبكة الإخبارية الأميركية، دون الكشف عن هويته، الأسبوع الماضي: "كانت الحكومة الألمانية جادة للغاية بشأن هذا الأمر".

لكن الدبلوماسي أضاف أنه من غير المرجح أن يوافق الروس على مبادلة 3 سجناء مهمين - نافالني وغيرشكوفيتش وويلان - مقابل واحد - كراسيكوف - وكانوا يريدون توسيع الصفقة.

ومن ضمن الأفكار التي كانت مقترحة للصفقة، أن تدرج سيرغي فلاديميروفيتش تشيركاسوف، وهو جاسوس روسي مزعوم اتهمته وزارة العدل الأميركية بالاحتيال وجرائم أخرى، وهو محتجز في البرازيل. ورفضت السلطات البرازيلية طلبات التسليم الروسية والأميركية.

وقال الشخص المقرب من فريق نافالني لـ"سي إن إن"، إن "إيصال الرسالة إلى بوتين كان أحد أكبر التحديات". لكن هذه العملية المعقدة شارك فيها الملياردير الروسي، أبراموفيتش، الخاضع لعقوبات غربية، كما ذكرت الشبكة.

والتقى أبراموفيتش، الذي يقضي معظم وقته في الإمارات، وفق سي إن إن، بمسؤول أميركي في الوقت الذي تبلورت فيه أفكار لتبادل معقد، يشمل ما يصل إلى 7 أشخاص، وفقا لمصدر قريب من العملية.

وحافظ أبراموفيتش على اتصال مع الكرملين منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، وكان له دور فعال في الجهود المبكرة للتفاوض على إنهاء الصراع.

وقال مصدر مطلع على تحركات أبراموفيتش، إنه "سافر إلى موسكو للقاء مسؤولين في الكرملين، حيث تلقى فريق نافالني رسالة تفيد بتسليم المقترح لبوتين يوم 15 فبراير، أي قبل يوم واحد من الوفاة"، مضيفا أن الملياردير "شعر بالدهشة" عندما سمع أن نافالني توفي حتى أثناء متابعته لعملية التبادل.

ومع ذلك، فإن الاقتراح كان لا يزال في مرحلة غير رسمية، وفقا لعدة مصادر مطلعة على العملية، و"لا يبدو أن الصفقة كانت وشيكة"، حسب "سي إن إن".

لكن الدبلوماسي الغربي قال  إنه على مقياس من 1 إلى 10، فإن احتمالات التبادل "وصلت إلى 7 أو 8" بحلول الوقت الذي توفي فيه نافالني.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فریق نافالنی سی إن إن

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف انتشار برنامج Necro الخبيث عبر تطبيقات أندرويد

كشف بحث أمني جديد أن متجر Google Play Store أصبح هدفًا رئيسيًا لمجرمي الإنترنت لنشر البرامج الخبيثة، مع توقع تحميل 143 مليار تطبيق بحلول عام 2026. وفقًا لتقرير صادر عن Kaspersky SecureList، تم العثور على برنامج Necro الخبيث في نظام أندرويد، حيث أصاب أكثر من 11 مليون جهاز.

وأشار التقرير إلى أن برنامج Necro قد تم تضمينه في تطبيقات شهيرة مثل Wuta Camera وMax Browser، بالإضافة إلى تعديلات غير رسمية لتطبيقات مثل WhatsApp وSpotify Plus. كما تم الإبلاغ عن إصابة تعديلات لألعاب مثل Minecraft وMelon Sandbox بالبرنامج الخبيث. وقد تم إزالة Max Browser من متجر التطبيقات بعد اكتشاف البرنامج الضار، لكن Wuta Camera ظل يحتوي على Necro حتى الإصدار 6.4.7.138.

وأوضح التقرير أن برنامج Necro مصمم لتحقيق إيرادات للمهاجمين من خلال تشغيل الإعلانات في خلفية الأجهزة المصابة. ورغم أن المستخدم قد يلاحظ انخفاضًا في أداء الهاتف، فإن البرنامج يعمل بشكل غير مرئي ويفتح الإعلانات ويضغط عليها لتحقيق أرباح دون علم المستخدم.

تمثل هذه الهجمات تهديدًا كبيرًا لأمان الهواتف الذكية، خاصة مع استمرار نمو عدد التطبيقات وتحميلها من مصادر غير موثوقة. لذلك، يُنصح المستخدمون بتوخي الحذر عند تحميل التطبيقات والتأكد من مصدرها لتجنب التعرض لهذه البرمجيات الخبيثة.

مقالات مشابهة

  • مدرب فريق مشروع المنزل الذكي ببطولة المبدعين المفتوحة للروبوت يكشف التفاصيل.. فيديو
  • الزراعة تستعرض تقريرًا بأنشطة "المركزية للبساتين" خلال سبتمبر الماضي
  • تقرير محذوف يكشف فضيحة تنصت تهدد الحكومة العراقية
  • حزب الله لا يزال قادرا على الانتقام من إسرائيل.. تقرير لـForeign Policy يكشف
  • بين سوريا ولبنان... تقرير يكشف ما تفعله إيران بعد اغتيال نصرالله
  • تقرير يكشف انتشار برنامج Necro الخبيث عبر تطبيقات أندرويد
  • قبل التوغل البري.. تقرير يكشف ما فعلته إسرائيل في لبنان
  • تقرير Opensignal يكشف: وي الأفضل بين شركات المحمول في مصر
  • تقرير Opensignal يكشف: "وي" الأفضل بين شركات المحمول في مصر
  • بالأرقام.. تقرير للأمم المتحدة يكشف "كارثة غزة"