أثير-جميلة العبرية

مع تأثر أجواء سلطنة عُمان بأخدود الريان، تواصلت “أثير” مع خالد بن خلفان الجابري أخصائي أرصاد جوية، والذي أوضح بأن برودة في الطبقات العليا ومنع الغطاء السحابي لعملية التسخين الحراري وتأخير في هبوب الرياح الجنوبية الشرقية، أدت إلى تأخر تأثير الأخدود الجوي.

وأوضح لـ “أثير” بأن هذا التأخير لن يغير التوقعات السابقة التي تتضمن شدة وغزارة الأمطار، مشيرًا إلى أن تأثيرها بدء بالفعل على محافظات مسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة، وسيشمل بعد ظهر اليوم محافظات جنوب الباطنة، ومسقط، وشمال وجنوب الشرقية، وكما سيمتد التأثير على محافظتي الوسطى وظفار يوم غدٍ، وتتلاشى التأثيرات مساء يوم الأثنين 11 مارس 2024م.

وستتركز كميات الأمطار على محافظات مسندم والبريمي وشمال الباطنة والظاهرة، مشيرًا لـ “أثير” إلى أن المحافظات الواقعة في نطاق سلسلة جبال الحجر تعزز قوة الحالة، مؤكداً بأنه لا توقعات لحالات جوية أخرى حتى نهاية الأسبوع والله أعلم.

من جهة أخرى، أفاد المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى بدء هطول أمطار متفاوتة الغزارة على أجزاء من محافظات مسندم وشمال الباطنة والبريمي والظاهرة أدت إلى جريان الأودية والشعاب، وتشمل توقعات اليوم السبت هطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة على محافظات مسندم والبريمي وشمال الباطنة والظاهرة، ثم تمتد خلال الظهيرة والمساء لتشمل محافظات الداخلية وجنوب الباطنة ومسقط وشمال الشرقية وجنوب الشرقية، وتستمر بشكل متفاوت الغزارة يوم الأحد.

ويُصاحب الحالة بحسب التقرير المنشور اليوم هطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة (۳۰-۱۱۰) ملم قد تؤدي الى جريان جارف للشعاب والأودية، وهبوب رياح هابطة نشطة (١٥-٥٠) عقدة قد تؤدي إلى تطاير المواد غير الثابتة، بالإضافة إلى تساقط كثيف لحبات البرد قد يؤدي إلى أضرار في الممتلكات والمركبات، وارتفاع موج البحر إلى هائج الموج (٢-٣) متر على معظم السواحل.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: محافظات مسندم وشمال الباطنة

إقرأ أيضاً:

"الأرصاد" يحذر من أمطار غزيرة على الباحة

نبّه المركز الوطني للأرصاد من هطول أمطار غزيرة على منطقة الباحة، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وانعدام في الرؤية وجريان للسيول وتساقط البرد، على مدينة الباحة ومحافظات العقيق والقرى والمندق وبلجرشي وبني حسن والمخواة وقلوة والحجرة وغامد الزناد والأجزاء المجاورة لها.
وبيّن المركز أن الحالة تستمر - بمشيئة الله تعالى - حتى الساعة 9 مساءً.
أخبار متعلقة حرس الحدود يحبط تهريب 220 كيلوجرامًا من القات المخدر بعسير354 طالباً بالمرحلة الأولى.. أول مدرسة رياضية حكومية للموهوبين في المملكة

مقالات مشابهة

  • توقعات بهطول أمطار غزيرة على ست محافظات
  • تحذير من هطول أمطار غزيرة بهذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • أمطار غزيرة على منطقة جازان
  • مركز الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على هذه المحافظات
  • اليمن تقع تحت تأثير منخفض جوي وتوقعات بهطول أمطار غزيرة ورياح شديدة على هذا المناطق
  • "الأرصاد": أمطار متفاوتة الغزارة على جازان
  • "الأرصاد" يحذر من أمطار غزيرة على الباحة
  • توقعات بهطول أمطار غزيرة على معظم المحافظات اليمنية
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة
  • أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات