سواليف:
2024-09-17@12:01:19 GMT

الثورة المختطفة / مهند أبو فلاح

تاريخ النشر: 9th, March 2024 GMT

الثورة المختطفة “
مهند أبو فلاح
تحل في هذه الايام الذكرى السنوية الحادية و الستين لثورة الثامن من آذار/ مارس المجيدة في القطر العربي السوري و التي قادها بكل كفاءة و اقتدار حزب البعث العربي الإشتراكي ضد نظام الانفصال الذي قام في سورية في الثامن و العشرين من ايلول / سبتمبر من العام 1961 .

إن هذه الثورة المجيدة في القطر السوري تعرضت للاختطاف على يد طغمة طائفية في الثالث والعشرين من شهر شباط/ فبراير من العام 1966 مما أدى إلى حرف هذه الثورة عن مسارها و تشويهها في أعين العديد من أبناء شعبنا العربي الحر الأبي في هذا القطر الاصيل .


لقد تعرض حزب البعث العربي الإشتراكي منذ نشأته إلى العديد من المؤامرات الهادفة إلى إجهاض و وأد احلام و طموحات الأمة العربية المشروعة في الوحدة و الحرية و الاشتراكية و قد عبر عن ذلك صراحةً مؤسس الحزب الاستاذ أحمد ميشيل عفلق رحمه الله تعالى في العديد من المناسبات و كانت إحداها في تموز / يوليو من العام 1970 .

في تلك المناسبة ألقى الاستاذ عفلق كلمة تاريخية قال في مطلعها
” الملاحظة الأولى التي أريد أن أذكركم بها هي انه توجد مؤامرة تاريخية على حزب البعث لم تبدأ اليوم ولا قبل سنوات وإنما من سنين طويلة، منذ ان اتضح لأعداء الأمة العربية ولذوي المصالح في هذه المنطقة، لذوي المصالح الأجنبية طبعا، وللرجعية العربية مدى واقعية هذا الحزب ومدى تجاوبه مع الحاجات التاريخية للأمة العربية في هذا العصر، منذ ذلك الحين بدأت المؤامرة ثم اتسعت ودخلت فيها عناصر جديدة وكانت تتجدد في مظاهرها وأشكالها ولكنها تبقى واحدة في أساسها وتصميمها وأهدافها الأخيرة، مؤامرة على حزب البعث أي مؤامرة على يقظة الأمة العربية في هذا العصر وعلى ثورتها و انطلاقتها، أي مؤامرة على وجود الأمة العربية “
الحقيقة التي لا مناص من الاقرار بها هي أن جذور المؤامرة التاريخية على حزب البعث ترجع إلى ما قبل تأسيس الحزب في السابع من نيسان/ ابريل من العام 1947 و تعزى بالمقام الاول إلى الجهود النضالية الجبارة التي قام بها مؤسسو البعث من الرعيل الاول و على رأسهم الأستاذ عفلق في مقارعة القوى الاستعمارية الأجنبية الجاثمة على صدر الشعب العربي لاسيما خلال مرحلة الحرب العالمية الثانية و ما تلاها .

هنا لا يمكن تجاهل تأسيس حركة نصرة العراق في العام 1941 في دمشق الفيحاء لحشد الجهود و تعبئة الطاقات لدعم و اسناد ثورة رشيد عالي الكيلاني في بلاد الرافدين المناهضة بقوة و عنف للإمبريالية البريطانية في أوج الحرب الكونية الثانية ناهيك عن معارضة المعاهدة الأردنية البريطانية المبرمة في العام 1946 بعد أن وضعت تلك الحرب الضارية أوزارها عبر برقية مرسلة من قبل الاستاذ عفلق إلى أول امين عام لجامعة الدول العربية في القاهرة المرحوم عبد الرحمن عزام باشا .

مقالات ذات صلة صانعات الاوطان……أمهاتنا وطن لا تغيب شمسه!! 2024/03/08

النشاط المحموم الذي قام به الاستاذ عفلق انطلاقا من القطر السوري ضد القوى الغربية المهيمنة على مقاليد الأمور و زمامها في المشرق العربي اثار قلق تلك الدوائر الاستعمارية المعادية للأمة العربية المجيدة خاصة تلك التي أدركت خطورة هذه الأنشطة التي استندت إلى قاعدة فكرية عقائدية صلبة قائمة على الربط العضوي الوثيق بين العروبة و الاسلام و العلم و الايمان كما اتضح بشكل جلي في محاضرة الرفيق القائد المؤسس التي ألقاها في جامعة دمشق في الخامس من نيسان / ابريل من العام 1943 و التي حملت عنوان ” ذكرى الرسول العربي ” بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف .
حملت كلمة الاستاذ عفلق في طياتها معاني و دلالات عميقة لم تكن لتغفل عنها الأوساط الإمبريالية الغاشمة المناهضة لروح النهضة العربية الوثابة لا سيما في ظل الزلزال العنيف الذي أحدثته في سورية بعامة و دمشق بخاصة حالة الاعجاب و الذهول الذي وصل إلى حد الهوس العاطفي الجنوني بها .
للتدليل على أهمية كلمة الاستاذ عفلق تلك يكفي الإشارة إلى شهادة اثنين من أبرز شهود العيان الذين حضروا هذه المحاضرة و استمعوا إليها عن قرب أما الأول فهو رئيس الوزراء الأردني الأسبق الراحل الدكتور عبد السلام المجالي في كتابه المعنون ” من بيت الشعر الى سدة الحكم ” والصادر عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر في بيروت بطبعته الاولى عام 2003 ميلادي .
أما الشخصية الثانية فهو الراحل جهاد ضاحي وزير المواصلات السوري الأسبق و الذي شغل هذا المنصب مباشرة في أعقاب الثورة المخطوفة في 8 آذار 1963 و أحد أبرز مؤسسي حركة القوميين العرب في مطلع خمسينات القرن الماضي و الذي تحدث بإسهاب عن اعتناقه الاسلام بتأثير مباشر من خطاب الرفيق عفلق في كتاب حمل عنوان ” حركة القوميين العرب النشأة التطور المصائر ” للباحث العربي السوري الحلبي محمد جمال باروت الصادر في طبعته الاولى عن المركز العربي للدراسات الاستراتيجية في بيروت عام 1997 .
على ضوء ما تقدم لم يكن مستغربا على الاطلاق أن تعمد القوى الإمبريالية المجرمة إلى التآمر على البعث و محاولة ضربه في الصميم و اختطاف ثورته المغدورة في القطر السوري و هذا ما أشار إليه الاستاذ عفلق قبيل الردة الشباطية و تحديدا بتاريخ 18 كانون الثاني / يناير من العام 1966 حيث قال بالحرف الواحد ” لقد تبدلت صورة هذا الحزب وتبدلت نفسية أعضائه وإذا كان التعميم غير جائز فان هذا يصح على الكثيرين.. تبدلت معالم هذا الحزب لا بل بُدلت وفق مخططات وتصميم وعمل دائب، حتى يتحول هذا الحزب في عقيدته وفي سياسته وفي تنظيمه وفي أخلاقيته، وزيادة في التضليل وفي الإجرام بحق الأمة العربية احتفظ باسم الحزب.. باسم الحزب الذي هو معروف لدى الشعب العربي منذ ربع قرن بوحدويته وثوريته ونظافته وبتميزه عن كل ما سبقه، حتى تطعن الأمة في أملها، في ثقتها بنفسها، في عقيدتها القومية الاشتراكية، ولكي يعم اليأس ” .

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: الأمة العربیة حزب البعث هذا الحزب من العام

إقرأ أيضاً:

حماة الوطن ينظم حفل جوائز الفائزين بمسابقة التميز التنظيمي واحتفالية المولد النبوي

كتب- نشأت علي:

نظَّمَ حزب حماة الوطن، حفلَ توزيع جوائز الفائزين بالموسم الأول من مسابقة التميز التنظيمي، والاحتفال بالمولد النبوي الشريف، من داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي.

جاء ذلك بحضور الفريق جلال الهريدي، رئيس الحزب، والمستشار محمود فوزي، وزير الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، واللواء أحمد العوضي، والنائب الأول لرئيس الحزب اللواء طارق نصير، الأمين العام، والدكتور أحمد العطيفي، أمين التنظيم، الأمين العام المساعد.

وشارك في الحفل النائب أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن بمجلس النواب، واللواء أيمن عبد المحسن، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ، وهاني العتال، مساعد رئيس الحزب، أمين أمانة الإعلام المركزية بحماة الوطن.

وحضر عدد من أعضاء مجلسَي النواب والشيوخ، وأمناء المحافظات والأمانات النوعية بحماة الوطن.

بدأت فعاليات الحفل بالسلام الجمهوري، ثم تلاوة آيات الذكر الحكيم، للقارئ الشيخ، محمود الشحات أنور، مساعد أمانة الشؤون الدينية بحزب حماة الوطن، وبعدها تم عرض فيلم تسجيلي عن أنشطة وفعاليات حماة الوطن خلال الفترة الأخيرة.

واستعرض الدكتور أحمد العطيفي، أمين التنظيم، الأمين العام المساعد، تفاصيل المسابقة والتي استهدفت تكريم عدد من الكوادر الحزبية عن الجهود التنظيمية في تقديم أفضل خدمات للمواطنين من خلال الفعاليات المختلفة.

وشهد الحفل قيام اللواء أحمد العوضي، النائب الأول لرئيس الحزب، واللواء طارق نصير، الأمين العام، بتكريم الفائزين بالمسابقة، وعددهم 225 مكرمًا، يمثلون 15 أمانة محافظة، 51 أمين مركز وحي، و15 وحدة حزبية، وعدد من الكوادر الحزبية المتميزة في الأمانات النوعية المختلفة.

وشهدت الفعالية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، بحضور الدكتور خالد صلاح الدين، مدير مديرية الأوقاف بالقاهرة، نيابةً عن وزير الأوقاف، والدكتور أحمد ممدوح، نيابةً عن مفتي الديار المصرية، وحسن خليل، نيابةً عن وكالة مشيخة الأزهر الشريف.

وشارك في الحفل عدد من نجوم الرياضة والإعلاميين: الدكتور مصطفى عبده، كابتن منتخب مصر والنادي الأهلي الأسبق، كابتن أحمد عيد عبد الملك، الإعلامي أبو المعاطي زكي، النائب والإعلامي، محمد شبانة، والإعلامية إنجي أنور.

ونقل الدكتور خالد صلاح الدين، مدير مديرية الأوقاف بالقاهرة، تحيات الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، لحزب حماة الوطن وقياداته، على تنظيم الاحتفالية.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لجبهة العمل الإسلامي بالأردن يكشف سر النجاح بالانتخابات
  • رئيس المجلس العربي للمياه: ‏التحديات التي نواجهها هائلة ولكنها ليست مستعصية على الحل
  • الحزب القومي يبارك العملية النوعية للقوات المسلحة التي استهدفت يافا المحتلة
  • وفيات الاثنين .. 16 / 9 / 2024
  • النادي الإسماعيلي يتلقي عزاء الراحل إيهاب جلال المدير الفني الأسبق
  • حماة الوطن ينظم حفل جوائز الفائزين بمسابقة التميز التنظيمي واحتفالية المولد النبوي
  • «حماة الوطن» يكرم الفائزين في الموسم الأول من مسابقة التميز التنظيمي
  • قائد الثورة : مناسبة المولد النبوي مدرسة عظيمة غنية بالدروس والعبر التي نحن في أمسِّ الحاجة اليها
  • جنبلاط: لتوفير الأموال اللازمة لانطلاقة العام الدراسي
  • قائد الثورة: الطريقة الوحيدة التي تمثل الردع والمنع والحماية للأمة هي الجهاد في سبيل الله تعالى